ما هو صندوق التنمية العقاري السعودي؟

هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي يعتبر الصندوق من أكبر مؤسسات التمويل العقاري بالعالم، تم إنشاؤه بموجب المرسوم الملكي رقم (( م/ 23 )) وتاريخ 11/6/ 1394هـ و بدأ نشاطه عام بعد سنة من تأسيسه، ويوجد المقر الرئيسي له في مدينة الرياض ولديه حوالي 29 فرعاً ومكتباً في مناطق مختلفة بالمملكة.

[قارن التمويل العقاري في السعودية]

رأس مال الصندوق

بدأ الصندوق برأس مال قدرة 250 مليون ريال ثم تضاعف عدة مرات ليصبح رأس مال الصندوق حتى نهاية السنة المالية 1432/1433هـ إلى حوالي 183مليار ريال.

أهمية الصندوق

  1. تقديم قروض لبناء المساكن الخاصة :

    يمنح الصندوق قروضاً خاصة طويلة الأجل وبدون فوائد للمواطنين السعوديين , وذلك بهدف مساعدتهم لبناء وحدات سكنية تسدد على مدى (25) عاماً .

  2. تقديم قروض للاستثمار :

    قدم الصندوق في فترات ماضية قروضاً للاستثمار وبدون فوائد للمواطنين المستثمرين السعوديين بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعددة، وتغطي هذه القروض (50%) من تكاليف البناء بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال.

  3. توزيع وحدات مشاريع الإسكان :

    التي نفذتها وزارة الأشغال العامة والإسكان ( سابقاً ) بحيث توزع على المواطنين الراغبين في الحصول عليها بدلاً من القروض النقدية .

    معايير الأهلية وضوابط للإقراض الجديدة

تهدف معايير الأهلية والضوابط الجديدة للإقتراض من الصندوق التنمية العقاري السعودي إلى التأكد من التزام وقدرة المقترض على السداد.

  1. إلزام المقترض بإحضار السجل الائتماني من سمة، بحيث لا يتم إقراض ذوي السجل (غير الجيد) من سمة.
  2. كشف حساب لآخر ثلاثة أشهر وخطاب تعريف من جهة العمل يفيد بمقدار الراتب.
  3. ألا يقل راتب المقترض عن 5 آلاف ريال، ومن تنخفض رواتبهم عن هذا الحد الأدنى تتم دراسة وضعهم من قِبل لجنة مختصة، تُشكل من قِبل المدير العام للصندوق.
  4. إلزام المقترض الموظف بتعبئة نموذج التعريف بالراتب، والالتزام بإستقطاع القسط من الراتب من جهة عمله.
  5. يُقدم المقترض غير الموظف (صاحب عمل) ما يثبت قدرته على السداد والتزامه بذلك.
  6. ألا يزيد قسط الصندوق على 30 % من الراتب.
  7. يجب ألا تزيد تكلفة بناء المسكن للراغبين ببنائه على قيمة القرض، وإذا زادت يجب أن يثبت المستفيد مقدرته على إكمال البناء.

    هل للمرأة حق في الحصول على قرض من الصندوق؟

نعم يسمح للمواطنات بشراء عقار ممول من الصندوق وفق خمسة اشتراطات، بعد أن كان لا يسمح إلا للمرأة المعيلة لأسرتها وبسبعة اشتراطات محددة.

  1. أن تكون سعودية.
  2. ألا يقل عمرها عن 21 سنة.
  3. لديها المقدرة المالية على السداد (دخل ثابت لا يقل عن خمسة آلاف ريال).أو أن تتضامن مع زوجها لسداد مستحقات القرض، ويكون الرهن باسمها.أو أن تحضر كفيل غرم وأداء لا يقل راتبه عن خمسة آلاف ريال، ويلتزم بالسداد عنها في حالة تأخرها عن سداد أقساط القرض.
  4. يطبق على المرأة السعودية المستفيدة النظام المعمول به في الصندوق لنقل القرض (المبايعة) إلى مواطن آخر من حيث سداد كامل الأقساط المتأخرة المستحق سدادها، وكذلك آلية سداد الأقساط.
  5. يلغي هذا القرار الصادر قبل أسبوعين من مجلس إدارة الصندوق، جميع القرارات السابقة التي حددت السماح للمرأة المعيلة لأسرتها عن طريق شراء مسكن عليه قرض من الصندوق ليصبح للمواطنات عموماً.

    أهم أخبار صندوق التنمية العقارية السعودي خلال هذا العام

  1. 13/05/2016: إطلاق القرض المعجل خلال أسابيع بنسبة 2% أو أقل وفترة سداد خلال 10 أو 15 سنة.
  2. 07/04/2016: تكليف أيهم بن محمد اليوسف مديراً عاماً للصندوق، خلفاً للمهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي.
  3. 29/02/2016: يتجه صندوق التنمية العقارية إلى إلغاء شروط منح القرض للمتقدمين على قوائم انتظار الصندوق، من ذلك المساحة المحددة سابقاً كشرط للحصول على القرض العقاري.
  4. 28/02/2016: إيقاف مؤقت لإستقبال طلبات التقديم على قروض الصندوق.
  5. 03/01/2016: إعفاء «591» متوفياً من قروض صندوق التنمية العقارية بقيمة إجمالية تجاوزت ( 150) مائة وخمسين مليون ريال.
  6. 01/01/2016: صرف قروض صندوق التنمية العقاري على ست دفعات للقرض المبني تحت الإنشاء، بدلاً من أربع.