يعد التمويل العقاري والرهن العقاري إحدى منتجات التمويل التي توفرها جهات التمويل المرخصة في السعودية للأفراد و المتعلقة بالعقار. وبالرغم من الاختلاف بينهما من حيث التعريف والمضمون، إلا أن البعض يخلط بينهما. مما قد لا يساعدهم على فهم خياراتهم التمويلية المتاحة في السوق، وبالتالي عدم القدرة على اتخاذ قرارات مالية صحيحة. في هذه المقالة سيتم تناول الفرق بين التمويل العقاري والرهن العقاري وأهم ما يميز كلهما.

الرهن العقاري

هو عبارة عن قرض يتيح للعميل الحصول على المال مقابل رهن عقار يمتلكه لمدة معينة إلى جهة التمويل. وبعد ذلك يرد العميل المبلغ الذي حصل عليه بالإضافة إلى التكلفة المتفق عليها من خلال سداد الأقساط المستحق بالكامل في موعدها. وفي حال عجز العميل عن السداد، يحق لجهة التمويل اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستحواذ على العقار وفقاً
لشروط وأحكام نظام الرهن العقاري المسجل في المملكة.
[قارن بين التمويل العقاري في السعودية]

مميزات الرهن العقاري

  1. يعتمد في الأساس على أن يكون العقار محل الرهن ملك للعميل، وقيمته وافية للدين الذي حصل عليه.
  2. هو منتج تمويلي متعدد الأغراض، حيث يمكن للعميل استخدام مبلغ التمويل لشراء عقار، توسيع نشاط تجاري وغيره.
  3. الرهن العقاري لمن لديه عقار ولا يرغب ببيعه وفي حاجة للسيولة النقدية
  4. يكون العقار المرهون هو الضمان الذي يوفره العميل لجهة التمويل، ولكن أيضاً على جهة التمويل التأكد من قدرة العميل على الوفاء بالتزاماته المبنية على الرهن العقاري.
  5. يتطلب الحصول على موافقة العميل للاطلاع على تقريره الائتماني وإضافة المنتج التمويل بعد الحصول عليه وتحديث حالته.
  6. قد لا يشترط تحويل الراتب الشهري
  7. على جهات التمويل المرخصة اتباع نظام الرهن العقاري المسجل الالتزام بالشروط والأحكام المتعلقة به.

التمويل العقاري

هو أحد منتجات التمويل التي تساعد الأفراد على تملك عقار، حيث تقوم جهة التمويل بتقديم مبلغ مالي للعميل وذلك في حدود النسبة التي أقرتها المؤسسة من قيمة العقار. لكي يتمكن من امتلاك العقار أو المساعدة في تشييد العقار.
[هل يمكن بيع عقار مرهون في السعودية؟]

مزايا التمويل العقاري

  1. لا تقوم جهة التمويل بدفع قيمة العقار كاملة، وإنما تلتزم باللوائح والتعليمات المتعلقة بالتمويل العقاري التي أقرتها المؤسسة. حيث قررت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” زيادة نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري من 85 إلى 90% من قيمة المسكن الأول للمواطنين.
  2. يلزم استخدام مبلغ التمويل في الغرض الأساسي المحدد في العقد وهو شراء أو تشييد العقار، كما هو مذكور في عقد التمويل.
  3. قد يكون الممول هو مالك العقار، إلا أن يسدد العميل كامل مبلغ التمويل مضافاً إليه التكلفة المتفق عليها ويتم نقل ملكيته للعميل. مثل نظام الإيجار التمويلي.
  4. غالباً ما يكون الراتب الشهري هو الضامن، ولكن تقوم جهة التمويل بدراسة ملف العميل من خلال عدة معايير للتأكد من أن منتج التمويل العقاري مناسب له وأنه قادر على الوفاء بالالتزام المترتبة على عقد التمويل.
  5. يتطلب الحصول على موافقة العميل للاطلاع على تقريره الائتماني وإضافة المنتج التمويل بعد الحصول عليه وتحديث حالته.