‎توفر البنوك والجهات التمويلية المرخصة في المملكة العربية السعودية العديد من الحلول الائتمانية للأفراد. وذلك بهدف مساعدة مختلف شرائح المجمتع على تحقيق أهدافهم المالية، والتي تتطلب في كثير من الأحيان توافر السيولة النقدية بمبالغ قد يصعب على الفرد جمعها، لاسيما في بداية استقلاله المالي. لذلك يجد البعض في برامج القروض المتاحة في البنوك والجهات التمويليلة في المملكة حلاً مناسباً للحصول على السيولة لأهداف مختلفة كسداد المديونية أو شراء عقار أو اقتاء سيارة وغيرها. في هذا المقال سنتعرف على أنواع القروض المتاحة للأفراد في المملكة؟

أنواع القروض المتاحة العملاء الأفراد

‎1. التمويل الشخصي

هو قرض يحصل عليه العميل من إحدى البنوك أو الجهات المرخصة بمزاولة نشاط التمويل الشخصي في المملكة مقابل تعهد العميل بسداد مبلغ القرض بعد إضافة تكلفة التمويل على أقساط شهرية لمدة لا تزيد عن 5 أعوام.
[‎هل قدمت على تمويل وتم رفضه؟]

‎2. تمويل المركبات

هو قرض تقدمة البنوك وشركات التمويل المرخص لها بمزاولة نشاط تمويل المركبات في المملكة للعملاء الراغبين باقتناء سيارة، على أن يقوم العميل بسداد مبلغ هذا القرض مع تكلفة التمويل على أقساط شهرية ميسرة لفترة لا تزيد عن 5 أعوام. وعادةً يكون تمويل شراء سيارة في المملكة مندرجاً تحت برنامج التأجير المنتهي بالتمليك.

3. التمويل العقاري

هو قرض متاح لدى البنوك السعودية للأفراد الراغبين بشراء أو عقار أو ترميمه وتنطبق عليهم شروط الحصول على التمويل العقاري، حيث يقوم العميل بتسديد مبلغ القرض مع التكلفة على أقساط شهرية تصل إلى 25 عاماً. وللحصول على هذا التمويل يشترط أن يتوافر لدى العميل دفعة مقدمة تعادل 10% من قيمة العقار (المسكن الأول ) وذلك بوجب تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي، وقد خفض صندوق التنمية العقاري قيمة الدفعة المقدمة للمسكن الأول إلى 5%.
[قارن بين برامج التمويل العقاري]

4. الرهن العقاري

هو أحد الحلول الائتمانية التي يمكن للشخص اللجوء إليها للحصول على السيولة بضمان العقار الذي يملكه، بهدف تحقيق هدف مالي معين ومن ثم سداد القرض بعد إضافة التكلفة على أقساط شهرية، وفقاً لشروط وأحكام نظام الرهن العقاري في المملكة.

5. برنامج التمويل العقاري المدعوم

متوفر لدى من جهات التمويل المشاركة في البرنامج، وهو مخصص لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري، حيث تقوم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري بتحمل كامل أو جزء من أرباح التمويل لشراء المنزل الأول يصل إلى 500 ألف ريال من مبلغ التمويل. ويمكن للعملاء الذين يزيد دخلهم عن 14 ألف ريال الاستفادة من برنامج التمويل المدعوم وحساب قيمة الدعم التي يحق له الاستفادة منها عن طريق حاسبة صندوق التنمية العقاري على موقعه الإلكتروني أو من خلال زيارة أقرب فرع لبنك البلاد.

6. القروض الاجتماعية

يوفر بنك التنمية الإجتماعية مجموعة من منتجات التمويل الاجتماعي والموجهة تستهدف أصحاب الدخل المنخفض، حيث يتيح البنك لأفراد هذه الشريحة الفرصة في الحصول على تمويل ميسر يمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة. على سبيل المثال وليس الحصر: تمويل الأسرة، تمويل الزواج، تمويل كنف.

7. إعادة التمويل

هو قرض تقدمه البنوك للعملاء للتسهيل على العملاء سداد مديونياتهم المختلفة لدى أكثر من بنك كالمبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية أو القروض القائمة، والتي غالباً ما يتم توحيدها ضمن قرض واحد لدى بنك واحد بهدف خفض التكلفة العالية المترتبة على المبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية لأن تكلفة إعادة التمويل أقل بكثير من تكلفة عدم سداد كامل المبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية، أو لزيادة فترة السداد بهدف خفض العبء المالي الشهري على العميل.

تعمل مؤسسة النقد العربي السعودي، بصفتها الجهة التنظيمية الرسمية في المملكة التي تراقب نشاط البنوك، على إصدار التعليمات واللوائح التي تنظم أنشطة التمويل، وذلك بهدف ضمان حصول الأفراد على منتجات تمويلية تتناسب مع احتياجاتهم المالية وقدرتهم على الالتزام بالسداد. وبهذا الصدد تشدد المؤسسة على ضرورة قيام البنوك والجهات التمويلية في المملكة بالتأكد من أهلية العميل واستيفائه للشروط المطلوبة للحصول على المنتج التمويلي (كافة أنواع القروض ) الذي يتناسب مع جودة سجله الائتماني وقدرته على السداد، بهدف تجنيب العميل الوقوع في التعثر المالي مستقبلًا.