يعمل صندوق التنمية العقارية على طرح العديد من البرامج والمنتجات التمويلية التي تخفف من تكلفة تملك المواطنين للمسكن المناسب، وخصوصاً ذوي الدخل المتوسط والمنخفض. وفي هذا الإطار قام صندوق التنمية العقارية بطرح برنامج التمويل المدعوم.

ما هو برنامج التمويل المدعوم؟

هـو برنامـج تمويـل سـكني مدعـوم التكاليـف ينفـذ بالتعـاون مـع البنـوك والشـركات التمويليـة المشـاركة، ومتوافق مـع أحكام الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى تسهيل تملّك المسكن المناسب بأقساط مُيسرة. 

أهداف برنامج التمويل المدعوم

الاستفادة من البرنامج

إمكانية الحصول على التمويل بشكل أسرع، حيث سيقلص البرنامج فترة الانتظار الطويلة للحصول على التمويل من الصندوق إلى 5 سنوات كحد أقصى، بعد أن كانت تمتد لأكثر من 10 سنوات.

كيف يتم تحديد قيمة الدعم؟

ستحصل على تمويل بنسبة 100% إذا كان راتبك الشهري 14 ألف ريـال أو أقل، بينما تتفاوت نسبة الدعم لأصحاب الدخل الذين يتجاوز راتبهم 14 ألف ريال، وذلك حسب الدخل وعدد أفراد الأسرة. يمكنك استخدام الحاسبة على موقع الصندوق الإلكتروني لمعرفة النسبة ومقدار الدعم الذي يمكنك الحصول عليه، وتستطيع كذلك معرفة مقدار الدعم من خلال أحد البنوك وشركات التمويل المشاركة.

ما هو الحد الأعلى لمبلغ التمويل المدعوم؟

يمكنك الحصول على تمويل قدره 500 ألف ريال كحد أقصى، حيث سيقوم البنك أو شركة التمويل بتوفير التمويل لعقارك السكني. يمكنك الحصول على مبلغ أكبر من ذلك إذا رغبت، ولكن الصندوق لن يغطي أرباح تمويل المبالغ التي تتجاوز الحد الأقصى.

خطوات الحصول على التمويل المدعوم

  1. تحديث البيانات على موقع الصندوق الإلكتروني.
  2. بعد ذلك ستصلك رسالة قصيرة بصدور الموافقة على التمويل.
  3. حجز موعد وطباعته عبر الموقع الإلكتروني.
  4. تجهيز المستندات وتقديم الطلب بالفرع.
  5. بعدها ستصلك رسالة قصيرة بالموافقة المبدئية.
  6. حجز موعد وطباعته لاستلام خطاب اعتماد الدعم.
  7. ثم التوجه للجهة التمويلية للحصول على التمويل.

كيف يتم تقديم طلب الحصول على هذا التمويل؟

يتم تقديم طلبات تمويل البناء الذاتي (الإنشاء) أو الواحدات السكنية الجاهزة لمستفيدي برنامج التمويل المدعوم عبر فروع الصندوق وذلك لتقديمها للممولين العقاريين المشاركين بالبرنامج والرد على جميع استفسارات مستفيدي البرنامج الذين تمت الموافقة على طلباتهم. حيث يعمل الصندوق على تجميع وتحليل طلبات التمويل، وعرضها نيابة عن المستفيدين للممولين العقاريين المشاركين بالبرنامج لتحليلها واصدار الموافقة المبدئية عليها.

أنواع التمويل المدعوم

  • البناء الذاتي (الإنشاء)
  • شراء الوحدات السكنية الجاهزة
  • شراء الوحدات السكنية على المخطط

المستندات المطلوبة

  • تذكرة الموعد
  • أصل بطاقة الأحوال
  • أصل التعريف بالراتب ويشمل تاريخ الالتحاق بالعمل، والراتب، واسم الشركة
  • معلومات عن العقار وتشمل المنطقة، والمدينة، ونوع، وعمر، وقيمة العقار