الجوازات تطلق خدمة توصيل جواز السفر السعودي للمنازل

في صباح الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر 2017، أطلقت المديرية العامة للجوازات خدمة توصيل جواز السفر السعودي فور الانتهاء من تجديد منصة أبشر، حيث تم اعتماد آلية الخدمة بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي.

تستغرق هذه الخدمة 3 أيام عمل كحد أقصى، كما أن خطوات إصدار وإيصال الجواز السعودي بعد تجديده تتم بطريقة آمنة وسرية. تتم الخطوات على الوجه التالي :

1- دخول المواطنين الراغبين في تجديد جوازات سفرهم، على منصة “أبشر” لتجديد الجواز وطباعة أو إحضار ما يثبت تجديد الجواز.

2- الذهاب إلى أحد مكاتب مؤسسة البريد السعودي التي تقدم الخدمة لتسليم المستندات والجواز القديم ومطابقة الشروط.

3- أن يكون مقدم الطلب صاحب الجواز نفسه أو وليّ أمره (مع إحضار ما يثبت ذلك).

4- تحقق موظف البريد عن العنوان الوطني للمواطن “واصل” مع سداد رسوم الخدمة لدى مكتب البريد.

5- إيصال مؤسسة البريد الجوازات وامستندات المتعلقة بها الى ادارة الجوازات واستلامها فور الانتهاء من الاجراءات لتسليمها الى المواطنين حسب العنوان المسجل مسبقاً.

[موضوع ذات صلة: أهم وجهات السفر بدون تأشيرة للسعوديين]

رفع الحجب عن تطبيقات الإتصالات في السعودية

تلبية لاحتياجات المواطنين ومراعاةً لمتطلبات المستخدمين في السعودية، أعلنت هيئة الاتصالات عن رفع الحجب عن تطبيقات الاتصالات الشبكية التي توفر الخدمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت. وقد كانت هذه الخدمات غير متاحة للإستخدام لأسباب خاصة بحماية معلومات المستخدم. ونقلا عن مصادر رسمية في الهيئة، قد تم رفع الحجب عن التطبيقات المستوفية للمتطلبات التنظيمية و المتماشية في المحتوى مع الأنظمة في المملكة.

“ساما” تحدد إجازة اليوم الوطني للبنوك في 24 سبتمبر

تزامناً مع رأس السنة الهجرية هذا الأسبوع، تستعد المملكة أيضاً للاحتفال بالعيد الوطني في يوم تأسيس السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود. ونقلاً عن مصادر رسمية أعلنت مؤسسة النقد السعودي في تعميمها الى البنوك السعودية عن اعتماد يوم الأحد الموافق 4 محرم 1439ه ، 24 سبتمبر 2017 كإجازة رسمية في هذه المناسبة. وفي إطار جهود المؤسسة لتلبية احتياجات المواطنين بالرغم من المناسبة ألزمت ساما البنوك بفتح عدد من فروعها في المطارات والمنافذ في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والإعلان عن أسماء الفروع العاملة في الاجازة.

تأشيرات إلكترونية مجانية لهذه الفئات في السعودية

بقرار من وزارة العمل فقد تم إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من رسوم التأشيرات الإلكترونية والتي تتم عبرالبوابة الإلكترونية لبرنامج العمالة المنزلية ‘مساند‘. وعلى سبيل المثال وليس الحصر فمن ضمن هذه الخدمات المتاحة هي تأشيرات الاستقدام، والخروج والعودة، وإصدار الإقامة وتجديدها، والإجراءات الخاصة بالسائق الخاص والخادم والممرض..الخ. تأتي هذه البادرة للحرص على خدمة هؤلاء الأفراد وتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بهم. كجزء من رؤية الدولة 2030، وفي إطار مجال التطور التقني، تحرص دائماً الهيئات الحكومية على  تقديم خدماتها  لكافة أفراد المجتمع بأكثر الطرق انسيابية وفي أسرع وقت ممكن . وفي مطلع هذا العام طورت عدد من الوزارات خدماتها لتقليل وقت المعاملات لكل مواطن وتمكين الأفراد من تخليص متطلباتهم الكترونياً لتقليل عدد زياراتهم الى أي مكاتب حكومية.