تعدّ شركة فيزا أكبر منصّة للدفع الإلكتروني وإدارة المدفوعات بين المؤسسات المالية والتجار والمستهلكين والشركات والمؤسسات غير الربحية والحكومات، والتي تتم عبرها معظم معاملات بطاقات فيزا. حيث تحدد شركة فيزا القواعد التي تسير وفقها المعاملات الماليّة حتى تكتمل بشكلٍ آمنٍ وموثوق، بما في ذلك المواصفات الوظيفية والتقنية. فما هي آلية عمل بطاقة فيزا؟ لمعرفة ذلك سيتم شرح طريقة عمل بطاقة فيزا من حيث المشاركين والمراحل التي تتم بدءاً من القيام بعمليات الشراء حتى إتمام عملية الدفع.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

المشاركين في عملية إتمام عملية الدفع

  1. التاجر: هو مفوّض بقبول بطاقات تحملُ علامةَ شركة فيزا لدفع ثمن المشتريات ورسوم الخدمات.
  2. بنك التاجر: مؤسسة مالية وعضو لدى فيزا تتعاقد مع التجار لقبول بطاقات فيزا لدفع ثمن السلع والخدمات.
  3. حامل البطاقة: عميل المؤسسة المالية الحاصل على بطاقة فيزا.
  4. الجهة المُصْدرة: هي مؤسسة مالية (سواء كانت بنك أو شركة تمويل) وعضو لدى شركة فيزا تُصدر بطاقات فيزا وتدخل في اتفاقيات مع حاملي البطاقات لاستخدامها في مختلف المعاملات.
  5. شركة إنك: هي شركة مساهمة عامة تعملُ مع المؤسسات المالية التي تُصدر بطاقات فيزا و/أو التجار الذين يقبلون التعامل ببطاقات تحمل علامة فيزا لدفع ثمن السلع والخدمات لحساب التاجر في البنك. وتضع فيزا القواعد واللوائح التي تحكم عملية الدفع التي تتم عبر بطاقات العلامة التجارية فيزا. وتُشغِّل فيزا أكبر شبكة للدفع الإلكتروني للبيع بالتجزئة في العالم لتسهيل تدفق المعاملات بين المشترين ومُصدري البطاقات.
  6. فيزا نت – VISANet: وهي جزءٌ من نظام الدفع الإلكتروني للبيع بالتجزئة التابع لشركة فيزا، وهي المسؤولة عن تقديم خدمة تفويض لمُصْدري البطاقات تُمكّنهم من قبول أو رفض معاملات بطاقات فيزا الفردية وخدمة المقاصة والتسوية، والتي تعالج المعاملات إلكترونياً بين المستفيدين والمُصْدرين للتأكد من إرسال المعلومات المتعلقة بمعاملات فيزا من بنك التاجر إلى الجهات المُصدرة للبطاقة لاعتمادها في حسابات حاملي البطاقات.
    [موضوع ذات صلة: كيف تحصل على بطاقة ائتمانية بدون تحويل الراتب؟]

شرح طريقة عمل بطاقة فيزا

  1. يعرض حامل البطاقة التاجر ببطاقة للدفع، حيث تتم قراءة بيانات البطاقة مباشرة من البطاقة بواسطة جهاز نقطة البيع (POS)، ويتم إدخال المفتاح فيها بواسطة التاجر أو بواسطة حامل البطاقة على موقع التاجر أو عبر الهاتف.
  2. يقوم التاجر بنقل معلومات المعاملة إلى المشتري.
  3. يرسل المستحوذ طلب ترخيص معاملة إلى فيزا.
  4. تقوم  فيزا بإرسال طلب التفويض إلى المُصدر أو، في ظروف معينة؛ قد تقوم بإجراء “معالجة احتياطية” بالنيابة عن المُصدر والموافقة على المعاملة أو رفضها.
  5. يرسل المُصدر إلى فيزا ردًا للتصريح، إما بالموافقة على المعاملة أو رفضها.
  6. ترسل فيزا رد التفويض إلى بنك التاجر.
  7. يقوم بنك التاجر بتوجيه استجابة التفويض للتاجر.

خطوات الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقة فيزا

لإتمام عملية الدفع الإلكتروني عند التسوق أو دفع الفواتير عبر الإنترنت هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها:

  • اختيار “بطاقة فيزا” من خيارات الدفع
  • إدخال رقم البطاقة المكون من 16 رقماً
  • إدخال تاريخ انتهاء البطاقة: الشهر والسنة
  • إدخال الاسم الأول والاسم الثاني لحامل البطاقة
  • إدخال الرقم السري للبطاقة والذي يكون عادةً مدوناً في الجهة الخلفية للبطاقة
  • نادراً ما يُتطلّب إدخال العنوان الذي يتم منه إجراء معاملة الدفع.