كل منا يتمنى تملك منزل خاص به، وفي بعض الأحيان قد لا نستطيع تحمل تكاليف الشراء أو الانشاء، لا سيما وأن الارتفاع السريع في الكثافة السكانية الذي شهدته أكبر مدن المملكة قد أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات والأراضي. لذلك قد نبحث عن الحلول الأخرى. منها الشراء عن طريق مساعدة العائلة، التمويل العقاري أو من خلال الحصول على دعم من صندوق التنمية العقاري بالمملكة.

التمويل العقاري

 يمكنك شراء أو انشاء منزل بتمويل من أحد البنوك أو شركات التمويل العقاري الخاصة الموجودة في المملكة. ولكن كيف تختار المنتج المناسب لك؟ وما هي الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اختيار التمويل لشراء منزل احلامك؟

[قارن القروض السكنية في السعودية | قارن التمويل الشخصي في السعودية]

كيف تقدم طلب التمويل العقاري

في البداية عليك معرفة بعض القواعد الأساسية للتمكن من تقديم الطلب:

1 – يجب على مقدم الطلب أن يكون سعودي الجنسية.

2 – شرط الحد الأدنى للراتب يتراوح ما بين 2,000 ريال سعودي و 25,000 ريال سعودي حسب البنك الممول.

3 – يجب على مقدم الطلب أن يكون قد أتّم 3 أشهر على الأقل في وظيفته الحالية. (وهذا الشرط قد يختلف من بنك الى آخر).

4 – شرط الحد الأدنى لعمر مقدم الطلب 21 سنة.

وشرط الحد الأقصى بعد الإنتهاء من التمويل 60 سنة. (وهذا الشرط أيضاً قد يختلف من بنك الى آخر)

5 – يشترط تحويل الراتب الى البنك مقدم التمويل (يختلف من بنك لآخر).

6 – بناء على قرار مؤسسة النقد العربي السعودي يشترط على مقدم الطلب دفع مبلغ 30% من قيمة العقار.

 7- يشمل معدل النسبة السنوية للتمويل الرسوم الإدارية طبقاً لقوانين ساما.

من المحتمل أن تتحمل تكاليف إضافية من جانب البنك، فالعديد من البنوك تفرض رسوم تقييم العقار. لذلك يفضل أن تتأكد من التفاصيل كاملة قبل تقديم الطلب.

إذا تم استيفاء جميع الشروط فعليك زيارة أقرب فرع للبنك أو المصرف الأنسب لك وتقديم طلبك.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» قد قررت زيادة نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري الواردة في المادة (الثانية عشرة) من اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري من (85%) إلى (90%) من قيمة المسكن الأول للمواطنين.

من الامور التي يجب ايضا الانتباه اليها في القانون الحالي انه لا يوجد سقف محدد لبعض الرسوم التي تفرضها البنوك. فمثلا, اذا قررت أن تسدد التمويل بعد 5 سنوات علما بان مدة التمويل الموافق عليها 20 سنة, قد يشترط عليك سداد الارباح المتبقية كاملة. و لكن قد يتغير هذا النظام عند اصدار التعديلات المرتقبة لتنظيم الرهن العقاري.

[قارن التمويل العقاري في السعودية]

شركة معتمدة

تختلف شروط البنوك على العميل بناء على جهة العمل وما اذا كانت الشركة معتمدة لدى البنك. في حال أن الشركة غير معتمدة لدى البنك فقد تكون اجراءات الطلب معرقلة . ولكن هذا لا يعني أن طريقك مسدود. قد تكون المؤسسة التي تعمل لصالحها غير معتمدة لدى بعض البنوك و معتمدة لدى بنوك اخرى لذلك لابد أن تتاكد من هذه المعلومات بنفسك. يمكنك ايضا أن تستفسر من زملاءك في العمل عن كيفية حصولهم على التمويل العقاري واتباع خطوات مماثلة.

نسبة الربح للبنوك قد تتغير عند طلب التمويل العقاري بناء على مدة التمويل. وايضا الحد الأقصى للتمويل قد يتغير بناء على مدة العمل وإذا كانت الشركة التي تعمل لديها معتمدة أو غير معتمدة وقطاع العمل (حكومي أو خاص).

صندوق التنمية العقاري

صندوق التنمية العقاري مبادرة حكومية لخدمة المواطنين, هدفها ببساطة زيادة معدل المواطنين المتملكين عن طريق توفير قروض ميسرة بدون فوائد مع فترات سداد تصل الى 25 سنة.

عند التقدم بطلب لقرض من صندوق التنمية العقاري من المهم أن تأخد بعين الإعتبارأن مدة مراجعة الطلبات قد تختلف بحسب ملف العميل ومدة الحصول على الموافقة قد تختلف من طلب الى آخر.

كيف تقدم طلب قرض صندوق التنمية العقاري؟

لائحة الشروط التي تؤهلك للحصول على قرض من صندوق التنمية العقاري:

1 – يجب على مقدم الطلب أن يكون سعودي الجنسية.

2 – يشترط على مقدم الطلب أن لا يملك عقار وأن لا يكون قد تملك عقار سابقا.

3 – يشترط على مقدم الطلب أن لا يكون قد حصل على قرض من صندوق التنمية العقاري سابقا.

اذا تم استيفاء جميع الشروط فبإمكانك التقدم بطلب عبر رابط الموقع الرسمي للصندوق. يمكنك استخدام القرض لشراء منزل جاهز,او شراء ارض او بناء منزل. في حال الحصول على الموافقة لبناء منزل يجب البدء بالبناء خلال عام والانتهاء من البناء خلال مدة لا تتجاوز 5 سنوات.