يتطور عالم الأعمال والصناعات بخطى واسعة غير مسبوقة، حيث شهد نمواً غير مسبوق لكيانات كبيرة تسعى بالطبع لإجراء معاملات آمنة، والتوجه إلى الإقتصاد المشفر المتمثل في العملات المشفرة. ولكن هناك من يخلط بين العملات الرقمية و العملات المشفرة، بالرغم من الفوارق الكبيرة بينهما.

:على الرغم من أن العملات المشفرة هي نوع من العملات الرقمية، إلا أنه هناك بعض الاختلافات الأساسية بينهما، والتي سيتم شرحها في النقاط التالية.

التعريف

العملات الرقمية هي عبارة عن مبالغ مالية متاحة على شكل ارقام يتم استخدامها إلكترونياً عبر شبكة الانترنت، و ليس لها وجود فيزيائي على عكس العملات التقليدية. يمكنك الحصول عليها، ونقلها وتبادلها لعملات أخرى من خلال المنصات الإلكترونية المخصصة. يمكنك استخدامه لدفع قيمة مشتريات أو فواتير الخدمات.

العملات المشفرة هي عبارة عن مجموعة متنوعة من العملات الرقمية ولكن مشفرة لها نظامها الخاص، فهي تمثل أصل يستخدم كوسيلة للتبادل. ويعتبر موثوقاً لأنه يستند إلى نظام مشفر معقد متأسس على علم التشفير، مما جعلها تتمتع باتصالات آمنة ومحمية. حيث يتم خلق وتحليل خوارزميات وبروتوكولات التي تسمح بتشفير البيانات بحيث لا يتم تغيير أي معلومة، أو تكون متاحة لطرف ثالث.

مركزية التعاملات

العملات الرقمية هي عملة مركزية، تنظمها مجموعة من الناس وأجهزة الكمبيوتر التي تنظم حالة المعاملات في الشبكة، بينما العملات المشفرة فهي لامركزية، متأسسة على أنظمة موزعة تدير المعاملات.

[موضوع ذات صلة: خطورة تداول عملة البيتكوين في السعودية]

سرية هوية المستخدمة

تتطلب العملات الرقمية تحديد هوية المستخدم وبيانات التعاملات التي تتم بواسطتها، بينما التعاملات المالية التي تتم بالعملة المشفرة لا تشترط الكشف عن هوية أو بيانات المعاملات بمحافظ العملات المشفرة لا تحتوي على معلومات خاصة وسرية مثل الاسم والعنوان.

شفافية العملات

العملات الرقمية ليست شفافة. فلا يمكن تتبع المعاملات المالية للمحافظ و لا يمكن أن نرى التحويلات المالية، فتلك المعلومات تبقى سرية يطلع عليها فقط المقدمون لخدمة العملات الرقمية، ولكن الأمر مختلف بعض الشيء مع العملات المشفرة، حيث يمكن لأي شخص أن يرى معاملات أي مستخدم، حيث يتم وضع جميع مصادر الإيرادات في سلسلة عامة.

[قارن بين المنتجات التمويلية والتأمينية]

معالجة المعاملات و التحويلات

توجد سلطة مركزية تعالج كل القضايا والتحويلات التي تتعلق بالعملات الرقمية، ويمكنها إلغاء المعاملات أو تجميدها بناء على طلب المشارك أو السلطات أو عند الاشتباه في حدوث غش أو غسل للأموال. أما العملات المشفرة عكس ذلك; فالتعاملات و التحويلات تنظم عبر نظام موزع من الحواسيب.

الناحية القانونية


معظم البلدان لديها بعض الإطار القانوني للعملات الرقمية، مثل التوجيه 2009/110/EC في الاتحاد الأوروبي، و المادة 4A من القانون التجاري الموحد في الولايات المتحدة. اما العملات المشفرة لا يوجد لها إطار قانوني في معظم الدول.

الوساطة أو طرف ثالث

العملات الرقمية هي عملات مركزية وعادة ما تكون خاضعة لوسيط ثالثة يتم في الحكومات او الهيئة المسؤولة عن الاصدار، بينما العملات المشفرة لها نظام و بروتوكول يسمى البلوكشين أو دفتر الحسابات الرقمي اللامركزي. وهذا يعني أنه لا توجد سلطة ثالثة تتحكم في جميع الإجراءات والمعاملات و التحويلات و الإرسالات في الشبكة.

محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” عن البدء في الأعمال الفنية لمشروع إطلاق عملة رقمية تجريبية مع دولة الإمارات وذلك في الربع الأول من هذا العام.
إن العملة المشفرة المدعومة بالنقد تصدر فقط من البنوك المركزية، وسيتم استخدامها بشكل تجريبي لعدد محدود من أنواع المدفوعات التي تتم بين البنوك المركزية أو البنوك التجارية المشاركة، وليست لاستخدام الأفراد. وقد صرح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي عن بدء الأعمال الفنية لمشروع إطلاق عملة رقمية تجريبية مع دولة الإمارات وذلك في الربع الأول من هذا العام.