للسيارة عدة فوائد في حياتنا اليومية وتزداد أهميتها يوماً بعد يوم، فعلى سبيل المثال توفر لنا الكثير من الوقت الضائع في المواصلات العامة وكما تقرب المسافات البعيدة مثل الذهاب إلى التسوق و الدوام.

إذا اخترت السيارة التي ترغبها بعد البحث والمقارنة بين السيارات من حيث المميزات والأسعار، تأتي الخطوة التالية وهي

كيفية شراء السيارة سواء كان نقداً أم عن طريق تمويل

شارك متابعين سوق المال.كوم على تويتر بآرائهم، حيث فضل حوالي 53% منهم إمتلاك سيارة عن طريق قرض

image

تعتمد الإجابة  لهذا السؤال على عدة عوامل:

1- عائد الإستثمار

إذا كان لديك مبلغ مالي يوفي قيمة السيارة تحتفظ به مثلاً في حساب بنكي دون إي إستثمار (لا يحقق لك أرباح)، عند إذا يكون شراء السيارة نقداً هو الخيار الأمثل والتي تجنبك تكلفة قرض السيارة.
أما إذا كنت ستثتسمر نفس المبلغ (سيحقق لك أرباح)، عند إذٍ يجب أن تقارن بين الأرباح التي ستحققها وتكلفة القرض، و إذا كانت الأرباح أعلى من تكلفة القرض فسيكون شراء سيارة عن طريق قرض هو الخيار الأمثل.
مثال: إذا كان قيمة السيارة 200,000 ريال سعودي.

النسبة الأرباح / التكلفة قيمة الأرباح / التكلفة
استثمار المبلغ يحقق لك أرباح 10% سنوياً 20,000 ريال سعودي
قيمة قرض السيارة تكلفك 5% سنوياً 10,000 ريال سعودي

2- الشعور بالاطمئنان

إذا كنت من الأشخاص الذي لا يحبون الإلتزام بأقساط سداد شهرية ، حيث تسبب لهم ضغوط نفسية وعصبية، فيكون الخيار الأول هو الأمثل لك.
أم إذا كنت من الأشخاص الذي يشعرون بالطمأنينة عندما يكون لديهم ما يكفي من السيولة النقدية لمواجهة أي طارئ ممكن، فسيكون الخيار الثاني هو الأمثل، فهذا يجنبك اللجوء إلي بيع سيارتك بسعر باهظ للحصول على سيولة نقدية.

3- السيولة النقدية

قد لا يكون لديك المال الكافي لسداد قيمة السيارة مرة واحدة، لذا سيكون الخيار الثاني هو الأمثل حيث يمكنك تحديد المبلغ الفائض من راتبك الشهري ومن ثم تحدد المبلغ المستقطع (قسط السدادالشهري) والفترة اللازمة لسداد قيمة السيارة بالكامل وبهذا يمكنك تحديد ميزانية شهرية للسيارة، ولكن لا تنسى الحصول على تأمين سداد القرض المناسب لتجنب المخاطر الناتجة عن ترك الدوام أو الإصابة الحرجة لاقدر الله.

4- معدل عبء المديونية

ربما لا تمتلك الخيار الثاني، حيث أن معدل عبء المديونية لديك مرتفع، أي أن إجمالي المبالغ المستقطعة من راتب الشهري لسدد أقساط مستحقة على بطاقتك الإئتمانية أو قرض حصلت عليه مسبقاً يتعدى معدل عبء المديونية المحددة، لذا فيكون من الصعب حصولك على قرض سيارة من البنوك.

مثال:
إذا كان راتبك الشهري 10,000 ريال سعودي، وإجمالي أقساط السداد الشهري لبطاقة الإئتمانية وقرض شخصي حوالي 6,000 ريال سعودي، إذاً فمعدل عبء المدينوية لديك حوالي 60% إي أكثر من النسبة المسموحة وهي 33.33% للموظفين و 25% للمتقاعدين، وبالتالي لا يمكنك الحصول على قرض سيارة.

5- العروض التروجية

عليك معرفة عروض السيارات المتاحة خلال شهر رمضان ومهرجانات التسوق، فبعض معارض/ وكلاء السيارات تقدم خصومات على أسعار السيارات إذا تم السداد نقداً وبهذا يكون الخيار الأول هو الأمثل، وبعض المعارض أيضاً تقدم عروض شراء السيارة عن طريق قرض من بنك معين بفائدة 0% وبهذا يكون الإختيار الثاني هو الأمثل.

6- إغراء البائع بالمال

إذا كنت تنوي السداد نقداً فهذا يتيح لك فرصة أكبر للتفاض على تخفيض سعر السيارة.

كل هذه العوامل تساهم في إختيار طريقة السداد الأفضل، كما أنها تختلف من شخص لأخر على حسب ظروفه المالية.