“اشتريت سيارة  بنظام التمويل البنكي، وأريد بيعها هل يمكنني ذلك؟”

هذا السؤال من أكثر الأسئلة تواترًا، على مواقع البنوك التي تعتمد لديها نظام التمويل البنكي لشراء سيارة.

وإذا كانت اجابتك نعم، فهذا المقال يمكن ان يرشدك إلى الطرق المتاحة امامك لبيعها، بدءًا بالتعريف بطريقة الشراء عن طريق التمويل البنكي و كيفية بيعها في حال وجود رهن بنكي على السيارة.

[قارن تأمين السيارات في السعودية | قارن تمويل السيارات في السعودية]

انواع تمويل السيارة

التمويل البنكي لشراء سيارة يتم عبر عقد بين البنك والعميل، ويشتري البنك السيارة المحددة من قبل العميل، وتأجيرها له لمدة محدودة مقابل أجرة محددة يدفعها العميل على أقساط شهرية خلال مدة العقد، مع وعد العميل بتمليكه السيارة عند نهاية العقد، وذلك بدفع الدفعة الأخيرة “دفعة التملك”.

من الممكن ايضا الحصول على تمويل شخصي بغرض شراء سيارة، وفي هذه الحالة يمكن للعميل بيع سيارته في أي وقت مع الاستمرار في دفع الأقساط الشهرية لباقي مبلغ التمويل، بعض البنوك تجعلك أنت مالك السيارة الأول، وبعضها يبيعها لك بنظام التأجير المنتهي بالتملك. 

[مواضيع متعلقة: كيف يمكنك الحصول على تمويل السيارات في السعودية؟ | الحصول على تمويل بدون تحويل الراتب]

هل يمكنك بيع السيارة في هاتين الحالتين؟

في حالة أن العلاقة بينك وبين البنك علاقة مالية بعيدة عن شراء السيارة، أي أن السيارة تكون ملكًا لك، والعلاقة بينك وبين البنك حول الأقساط الشهرية ثمن السيارة، إضافة إلى الارباح المترتبة على الأقساط، فيمكنك بيع السيارة في أي وقت، لأنها ملك لك تستطيع التصرف فيه.

أمَّا إذا كانت العلاقة بينك وبين البنك علاقة إيجارية مع الوعد بالتملك، فأنت لا تستطيع بيع السيارة، لأن السيارة في هذه الحالة تكون مرهونة للبنك، أنت لم تتملك السيارة من الأساس لكي تفكر في بيعها، لكن يمكنك عرضها للبيع أيضًا، تستطيع الحصول على مشترٍ للسيارة تحصل منه على المبلغ الذي دفعته للبنك لتسدد باقي الاقساط و بعدها تنتقل ملكية السيارة لك لاتمام صفقة البيع.

وفي هذه الحالة، قد يدفع المشتري الجديد للسيارة ثمنها بعد تقدير هذا وقت تفكيرك في البيع، أي ليس شرطًا أن تحصل على كامل المبلغ الذي دفعته للبنك، بسبب استعمالك السيارة لفترة محددة حتى وقت الشراء. 

إذا أردت أن تشتري سيارتك الجديدة بنظام التمويل البنكي، فتذكر انك اذا مولتها بقرضاي بنظام البيع والشراء، فتكون ملكًا خاصًا بك، تكون قادرًا على بيعها في أي وقت. اما اذا تم شراءها عن طريق تمويل السيارة، فاعلم انها تكون مرهونة للبنك حتى تقوم بسداد كامل مبلغ التمويل وملحقاته إلى البنك.