تدفع العديد من الأسباب، كزيادة الضغوط المالية أو التعرض لظروف طارئة، بعض الأشخاص الذين حصلوا على تمويل عقاري من إحدى الجهات التمويلية المرخصة في المملكة العربية السعودية إلى التفكير في زيادة فترة التمويل العقاري بهدف تقليل القسط الشهري وتخفيف العبء عن الالتزامات الشهرية، وبالتالي يكون الخيار المتاح أمام هؤلاء هو الحصول على منتج إعادة التمويل العقاري. ولكن هناك معتقدات خاطئة تنتشر بين الناس حول مزايا وتكلفة الحصول على منتج إعادة التمويل العقاري والفوائد التي سيجنيها العميل من وراء الحصول على هذا المنتج، فما هي هذه المعتقدات؟

ليس هناك تكلفة لإعادة التمويل العقاري

كثير من العملاء ليس لديهم الدراية الكافية عن تكاليف ورسوم إعادة التمويل، فهؤلا غالباً ما يلجؤوا إلى هذا المنتج بغرض الحصول على تمويل بتكلفة أقل، إلا أن هذا المنتج يتضمن بعض من الرسوم التي قد يغفل عنها هؤلاء، ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر؛ مبلغ السداد المبكر للتمويل الحالي والتي تمثل كلفة إعادة الاستثمار، والتي لا تتجاوز كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد، بالإضافة إلى تعويض جهة التمويل عن المبالغ التي ستدفعها لطرف ثالث بسبب إنهاء عقد التمويل، والتي لا يمكن استردادها. كما أن هناك رسوم إدارية للتمويل الجديد والتي تبلغ 1% من قيمة التمويل أو 5000 ريال سعودي، أيهما أقل. لهذا يجب على العميل قبل الشروع في معاملة الحصول على منتج إعادة التمويل العقاري الاستفسار عن جميع الرسوم التي سيتحملها لدى الجهة المانحة للتمويل الحالي والتمويل الجديد حتى يتمكن من معرفة مدى المزايا التي سيجنيها في حال الإقدام على هذه الخطوة.
[مقالات ذات صلة: شروط الحصول على تمويل عقاري]

إعادة التمويل العقاري ذو هامش ربح أقل هو الأفضل

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي الجهات التمويلية بتوضيح معدل النسبة السنوي على التمويل حتى يتمكن العميل من معرفة التكلفة الإجمالية للمنتج و اختيار ما يتناسب مع وضعه المالي. والاعتقاد الخاطئ السائد بين العملاء هو أن هامش الربح يمثل العامل الوحيد والأساسي في تحديد التكلفة الكلية لإعادة التمويل العقاري، إلا أن الأمر ليس كذلك، إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار الرسوم والتكاليف الأخرى، بالإضافة إلى بعض العوامل التي يجب الأخذ بها بعين الاعتبار عند احتساب التكلفة الكلية للتمويل، كفترة التمويل وقيمة القسط الشهري.
[قارن بين برامج التمويل العقاري في السعودية]

إعادة التمويل متاح في جميع الحالات

يظن بعض العملاء بأنه بإمكانهم الحصول على منتج إعادة التمويل العقاري في أي وقت وبدون أي شروط، ولكن هذا الكلام غير صحيح، فقد ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي العميل بسداد 20% على الأقل من الحد الائتماني للتمويل الحالي لكي يتمكن من الحصول على منتج إعادة التمويل. كما أنه يجب ألا تتجاوز الالتزامات الشهرية بالإضافة إلى الالتزامات المالية الجديدة المترتبة على إعادة التمويل الجديد الحد الشهري الأقصى لنسبة التحمل الموضحة في مبادئ التمويل المسؤول للأفراد الصادرة عن المؤسسة، هذا فضلاً عن امتلاك سجل ائتماني جيد خالٍ من التعثر. وتجدر الإشارة إلى أن عمر العميل يجب ألا يزيد عن 60 عاماً عند انتهاء فترة سداد التمويل.

عزيزي القارئ ننصحك قبل الشروع في معاملة الحصول على منتج إعادة التمويل العقاري الاطلاع على جميع الشروط والتكاليف التي ستترتب على ذلك، وقد يكون من الأفضل الاستعانة إما بأحد الأشخاص الموثوقين الذين لديهم معرفة كافية حول منتجات التمويل أو الاستعانة بمستشار مالي لتفادي القيام بخطوة قد تكون ذات فائدة محدودة أو بدون جدوى.