دائما ما تحفظ تفاصيل بطاقتك آمنة وتتأكد من انك تقف بطريقة تمنع من خلفك من رؤيتك وأنت تدخل الرقم السرّي الخاص ببطاقة ائتمانك (PIN ).. لذلك فإنك تكون محميا من احتيال أجهزة الصرف الآلية، صحيح؟

ليس بالضرورة.

عصابة من أربعة أوربيين في دبي تم القبض عليهم الشهر الماضي لقيامهم بسرقة نحو 5 مليون درهم (1.36 مليون دولار) من أجهزة الصرف الآلي عبر الإمارات. أدخلوا ملصقات داخل قارئ البطاقات في أجهزة الصرف الآلية لنسخ البطاقات وقاموا بتثبيت كاميرات لتسجيل الأرقام السرية الخاصة بحاملي البطاقات.

وفي مايو، اخترق المجرمون قاعدة بيانات البنوك في الإمارات وعُمان، وزوروا بطاقات قاموا باستخدامها في سحب 45 مليون دولار في ساعتين .

لكن دول مجلس التعاون الخليجي ليست بأي حال المنطقة الوحيدة أن تتأثر بهذه المشكلة.

في أكتوبر، أصاب المجرمون 50 صرافا آليا على الأقل في روسيا ودول أخرى بأوروبا الشرقية بفيروس برمجيات خبيث والذي سمح للمخترق بإصدار التعليمات لآلة النقد بإصدار الأموال.

وفي الشهر نفسه، اعتقلت الشرطة مشتبها به في لندن بسبب مزاعم الهجمات الصراف الآلي والبرمجيات الخبيثة التي أدت إلى سرقة دولار 2.6 مليون دولار من أكثر من 50 آلة سحب نقدي.

إذن كيف تحمي نفسك؟

  • كلما أمكن، استخدم أجهزة الصرف الآلية داخل البنوك، حيث تكون أقل احتمالا لأن تحتوي على أجهزة قشط.
  • يقترح الخبراء أن عليك تجنب أجهزة الصرف الانفرادية، حيث أنها تكون الهدف الأسهل للّصوص.
  • بالتأكيد عليك دائما التأكد من ان الشخص الذي يقف خلفك لا يستطيع رؤيتك حال قيامك بإدخال رقمك السري . لكن ليس كافيا أن تقف في مواجهة الماكينة . إذا كنت فعليا تقوم بتغطية لوحة الأرقام بيدك حال الكتابة ، فإنك ستمنع الكاميرا من تسجيلها.
  • وغني عن القول، أنه لا يجب عليك ابدا استخدام ماكينة نقود تبدو غير مألوفة أو يبدو أنه تم العبث بها.
  • انظر حولك دائما لترى من في الجوار. إذا وجدتَ شخصا يختبئ أو يبدو مريبا، استخدم ماكينة نقود أخرى.
  • مشكر لكون الكثير من البنوك في الإمارات ترسل رسائل نصية لعملائها لتنبيههم عندما يتم سحب أي أموال من حسابهم – استخدم خدمة الرسائل النصية القصيرة. في الحقيقة هي أسهل طريقة لملاحظة ما يحدث وحماية نفسك من عمليات الاحتيال التي تحدث على أجهزة الصرف الآلي.
  • قم دائما بإبقاء تفاصيل بطاقتك آمنة – ولا تقم أبدا ومطلقا بالاحتفاظ بورقة مدون  بها الرقم السري الخاص بك (PIN) في حافظة نقودك أو حقيبتك.

الحماية من الاحتيال

مع ذلك، يمكنك اتباع كل الخطوات الصحيحة وتكون ضحية. يقول الخبراء أن اجهزة الاحتيال الجديدة يصعب اكتشافها، مثلما هو الحال في القضية الجديدة في دبي، لأنها يتم وضعها داخل قارئ البطاقة نفسه.

تنزيل تطبيق قد يقوم بالمساعدة – قامت شركة في الفلبين بتطوير تطبيق LockByMobile (الرابط بالانجليزي)، والذي يسمح للمستخدمين بغلق أو فتح بطاقاتهم عبر هواتفهم الذكية، لذلك فنظريا يمكنك فتح البطاقة فقط عندما تريد استخدامها. التطبيق متاح في متاجر آبل وجوجل بلاي.

للأسف، إذا استُخدم الرقم السري للحصول على المال فمن المرجح أن تكون تلك مسئوليتك. لكن بعض الشركات توفر أيضا حماية من عش بطاقات الهوية في الإمارات.

المجموعة الأمريكية الدولية AIG  في الإمارات توفر حماية الهوية وبطاقة الائتمان، والتي تشمل الحماية في حالة تعرضك للسرقة أو الاعتداء في غضون 30 دقيقة من سحب المال من الصراف الآلي. يعوّض النظام عملاءه مقابل المال الذي يتم سحبه من أي من أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء العالم.

  • يوفر بنك إتش إس بي سي HSBC أيضا تغطية السطو المسلح كجزء من مخطط الحماية مع سياسة الضمان الممتد والتي تغطي السحب النقدي من حساب العميل البنكي أو من خلال بطاقة الائتمان. المتمتع بتلك السياسة سيحصل على التعويض إذا تعرض للاعتداء و/أو سُرقت أمواله في غضون 48 ساعة بعد عملية السحب.

بالنسبة لهم، على البنوك استبدال بطاقات أجهزة الصرف الآلي القديمة بنسخ أكثر حداثة لجعل من الصعب العبث بها، في حين يتم تصعيد مستوى الأمن مثل وضع كاميرا لمراقبة أي محاولة لتحميل جهاز قشط.