هل يحميك الدرع الائتماني من تزوير بطاقات الائتمان، هل تغطي فواتير بطاقتك الائتمانية إذا تخلفت عن سداد ديونها؟ هل يغطيك في حالة طردك من وظيفتك بسبب ضعف الأداء؟ كل هذه الأسئلة تحمل الإجابة لا بالتأكيد، إذن ما هي الميزة الفعلية لتلك الخدمة؟

الدرع الائتماني هو أحد المفاهيم المصرفية العديدة التي يشوبها بعض الغموض، ولكن الشيء الوحيد الذي يمنع حاملي البطاقات الائتمانية من إدراك مزاياها الحقيقية هو عدم الإلمام بكيفية عملها.
[تعرف على 5 طرق تؤثر بها البطاقة الائتمانية على السجل الائتماني]

تعرف على كيفية الاستفادة من ميزة الدرع الائتماني، وهل يستحق الأمر دفع المزيد من المال؟

الدرع الائتماني – كيف يستفيد منه حاملو البطاقات؟

يوفر درع الائتمان تغطية تأمينية ضد مسؤوليتك المالية تجاه رصيد بطاقة الائتمان المستحق في حالة الوفاة، والإعاقة الكاملة الدائمة (أو المؤقتة في بعض الحالات)، والاصابة بالأمراض الخطيرة، وفقدان العمل بشكل لا إرادي (ILOE). ولكنها لا توفر الحماية ضد أنشطة العمليات الاحتيالية على بطاقة الائتمان، مثل عمليات الشراء غير المصرح بها.

يمكن أن تتراوح مخصصات الوفاة والعجز الإجمالية في أي مكان بين 50,000 درهم و 300,000 درهم. يستخدم هذا المبلغ في سداد ديون بطاقة الائتمان المستحقة. يمكن أن تساعد مخصصات فقدان العمل بشكل لا إرادي في سداد 10 إلى 15 بالمائة من رصيد بطاقتك الائتمانية الشهرية المستحقة لحوالي ستة إلى اثني عشر شهراً من تاريخ توقيفك عن العمل.

و نظرًا لأن الفوائد المحتملة تختلف من بنك لآخر، فقد تختلف قيمة الاشتراك في تلك الخدمة أيضًا، حيث يجب أن يكون حاملو البطاقات على دراية بالرسوم الشهرية وما إذا كانت المزايا تتضمن تكلفة إضافية.
[قارن مجموعة كبيرة من بطاقات الائتمان في الامارات]

تغطية فقدان الوظيفة بشكل لا إرادي- الشروط والاستثناءات

واحدة من أكثر المزايا التي تتمتع بها خدمة الدرع الائتماني هي الخسارة غير الطوعية لغطاء التوظيف (ILOE). يغطي درع الائتمان سداد رصيد بطاقتك الائتمانية المستحقة في حالة البطالة غير المتوقعة وغير الإرادية.

● يمكنك المطالبة بمزايا غطاء فقدان الوظيف اللاإرادي من خدمة الدرع الائتماني المشترك بها إذا تم تسريحك أو إعفاؤك عن العمل بشكل غير متوقع أو قسري. ومع ذلك، لن تتم تغطية الفصل عن العمل بسبب سوء الأداء أو سوء السلوك أو تجاوز الحد الخاص ببدل الإجازة وما شابه ذلك.
● قد تختلف فوائد غطاء فقدان الوظيفة اللاإرادي بشكل كبير من مصدر بطاقة ائتمان إلى آخر. على سبيل المثال، قد تقدم شركة تغطية 10 في المائة من رصيد بطاقتك المستحقة لفترة محددة مسبقًا، ولكن قد تغطي شركة أخرى مستحقات فاتورة المرافق الخاصة بك أثناء فترة البطالة أيضا.
● ﺗﺧﺿﻊ ﺗﻐطﯾﺔ فقدان الوظيفة بشكل لا إرادي ﻟﻔﺗرة اﻧﺗظﺎر ﺣواﻟﻲ 30 إﻟﯽ 90 ﯾوﻣًﺎ ﻣن ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾل ﻓﻲ درع اﻻﺋﺗﻣﺎن.

ماذا لو تفعل في حال رفض مُصدر البطاقة الائتمانية مطالبة تسوية خاصة بالدرع الائتماني؟

عادةً عندما يرفض مصدر البطاقة مطالبتك، يكون ذلك بسبب القيود المنصوص عليها في عقد الدرع الائتماني، والتي تجعلك غير مؤهل للحصول على مزايا هذه الخدمة.

للحصول على تفاصيل أدق حول المزايا التي تكون مؤهلاً لها، يجب عليك قراءة شروط وأحكام درع الائتمان بموجب اتفاقية بطاقة الائتمان الخاصة بك. اطلب من البنك الحصول على نسخة من جدول المنافع ضمن تغطية درع الائتمان الذي اشتركت فيه.

إذا كنت لا تزال تشعر بأن المطالبة قد تم رفضها بشكل غير عادل، فيمكنك تقديم شكوى رسمية إلى المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأخيراً، هل تحتاج هذه الخدمة فعلاً؟

درع الائتمان ليس ضروريًا لكل حامل بطاقة. بل ستكون بمثابة نفقات مهدرة في الحالات التالية:
● إذا كنت تتمتع بالفعل بمزايا مماثلة بموجب خطة تأمين مختلفة.
● إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، فستكون فائدة ILOE زائدة عن الحاجة.

من المهم أيضًا أن نذكر هنا أنه لا يتم تقديم جميع منتجات الدرع الائتماني على قدم المساواة – على سبيل المثال ، تحصل بعض الدروع الائتمانية على مزايا إضافية مثل الإعانات النقدية والتغطية المؤقتة للعجز، في حين أن العديد من المنتجات الأخرى لا تفعل ذلك.

في النهاية، يجب أن تكون مدركًا تمامًا لما تشترك فيه. قد ينتهي بك الأمر بعدم استخدام ميزة درع الائتمان، إذا لم يكن لديك أدنى فكرة عن كيفية الاستفادة منه.