تجميد الحسابات

ذلك لأنه عندما يموت شخص في الإمارات فإنه يتم تجميد حساباته حتى يتم سداد كل الديون وتقوم المحكمة بتقرير من الذي سيرث الاموال. وهذا يسري على كل الحسابات البنكية، حتى ولو كان حساب مشترك.

يُعرِّف القانون الإماراتي الحساب المشترك بأنه الحساب الذي يتم امتلاكه بالتساوي بواسطة كلّا من الموقعين، إلا في حالة موافقتهم على تقسيمه بشكل مختلف.

[قارن بين الحسابات البنكية]

حساب “إما” أو “و”:

في الإمارات كما في أي مكان آخر يمكن ان يكون الحساب المشترك علاقة ” إما ” او علاقة “و”.

في علاقة “و” يجب الموفقة على التعليمات من جانب كلا الطرفين، بينما في علاقة “إما” فإن أي من الموقعين يمكنه إدارة الحساب.

وكما هو الحال في جميع انحاء العالم يمكن إضافة الرصيد إلى الحساب ويمكن نقل الأموال لتغطية الفواتير.

غير الأقارب والحسابات المشتركة:

يقول موقع الحكومة الإماراتية أن الأفراد يمكنهم فتح حساب مشترك مع فرد من العائلة مقيم في الإمارات، لكن بعض البنوك تسمح أيضا لغير الأقارب بفتح حسابات مشتركة معا.

الفوائد واضحة – فمن الأسهل إدارة مصاريف العائلة أو الزوجين من حساب واحد، ويمكن لكل موقِّع ان يرى ما يقوم بإنفاقه الآخر.

الطلاق في محاكم دولة الإمارات:

إذا سارت الأمور بشكل خاطئ بين زوجين وقررا الطلاق في محاكم الإمارات، فلا توجد هنا قوانين للأسرة  من اجل تغطية توزيع الممتلكات. يفترض القانون أن كل الممتلكات المشتركة بما في ذلك الحسابات المصرفية تقوم على أساس الحصص المتساوية. و إذا استطاع شخص إثبات أنه قام بمساهمة أكبر فيمكنه الحصول على حصة أكبر من الأموال.

[لماذا تحتاج إلى الوصية]

المواريث والوصايا:

إذا كان رجل متزوجا على وشك الموت في الإمارات، فليس بالضرورة أن تحصل زوجته على نصف امواله الموجودة في حسابهما المشترك، حتى لو أراد هو ذلك.

ما لم ينص على خلاف ذلك في وصية – والتي تحترم عادة في المحاكم – يتم تطبيق احكام الشريعة، ما يعني أن أغلب الأموال ستعود إلى قريب ذكر.

إذا كانت كل الاوراق اللازمة لإثبات أحقية الميراث حاضرة، فعادة ما تأخذ محاكم الشريعة في الإمارات أسبوعا لتحرر الأموال. لكنه يوجد الكثير من الحالات التي استغرقت أسابيع او شهور للبت فيها، مما أدى الى احتمال ترك أرملة وأطفال بلا مال يعينهم على المعيشة لفترة طويلة من الزمن.

الدرس المستفاد؟ بكل الوسائل قم بفتح حساب مشترك في الإمارات، لكن احتفظ بالنقود في حساب خارجي في حالة حدوث الاسوأ، واكتب وصيتك لضمان ان الأموال تصل للأفراد الذين أردت وصولها إليهم.