هل تعاني من نفاذ رصيد حسابك البنكي في نهاية الشهر وتنتظر لحظة استلام الراتب الشهري الجديد للقيام بالمعاملات المالية المعتادة الي تحتاجها؟ إذا كانت الإجابة نعم، فهذا مؤشر قوي على عدم الاستقرار المالي لك ولعائلتك. فماذا لو تأخر موعد استلام الراتب لعدة أيام؟ إليك بعض الأفكار التي تساعدك على معالجة هذا الوضع المالي المؤرق.

[قارن بطاقات الائتمان في الإمارات]

الاعتماد على الراتب شهر بشهره هي مشكلة حقيقية لدى الكثير من الناس، و كأي هدف مالي يتطلب التمتع بحالة مالية مستقرة وعدم نفاذ رصيد حسابك إلى تغيير طريقة تفكيرك تجاه المال وغرس بعض العادات والمهارات المالية الجيدة خلال فترة وجيزة. بالرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه حلم غير واقعي بالنسبة للبعض، إلا أن الأمر متروك لك تمامًا لجعله حقيقة.

[ 3 أكاذيب مالية قد لا تخرجك من مصيدة الديون ]

إليك خمس نصائح بسيطة لمساعدتك على الوصول إلى أقرب درجة ممكنة من حياة مستقرة مالياً:

1. ممارسة الادخار التلقائي

يجب أن تكون هذه هي الخطوة الأولى لا سيما في حالة عدم وجود صندوق ادخار للأمور الطارئة حتى الآن. في كل مرة تحصل فيها على الراتب الشهري، تأكد منه تم استقطاع جزء منه يتم إرساله إلى حساب الادخار الذي تريده. يمكنك إعداد عملية تحويل تلقائية في تاريخ استلام الراتب شهرياً. تأكد من عدم وجود عائق قد يعطل هذه الخطوة.

2. تجنب تراكم الديون

قم بعمل قائمة بالديون المستحقة عليك حاليًا وابدأ في وضع خطة منهجية لسدادها. يمكنك تسوية الديون ذات الفائدة الأعلى في قائمتك أو القائمة ذات الرصيد الأدنى أولاً. استمر حتى تتخلص من الديون كلها. إذا كنت قد حصلت على ديون من أجل تحقيق أهدافك المالية فحاول تسويتها في أقرب وقت ممكن حتى لا تتراكم بمرور الوقت ويصعب سدادها.

3. ابحث عن فرصة للعمل بدوام جزئي

أدى ظهور الإنترنت إلى فتح العديد من السبل للأشخاص الذين يبحثون عن عمل في جميع المجالات. أيا كان مجال خبرتك، فإن العثور على عمل مستقل أو دوام جزئي أصبح أسهل من أي وقت مضى. فالقيام بهذا النوع من الأعمال بجانب الوظيفة الأساسية يمكن أن يساعد في زيادة دخلك الشهري.

4. تجنب استخدام البطاقة الائتمانية إلا عند الضرورة

هناك بعض الأفراد يصيبهم ضغوط وتفكير بشأن المشتريات التي تمت بالبطاقة الإئتمانية و كيفية سداد المبلغ المستحق في موعده. لذا فإن عدم استخدام البطاقة الائتمانية لفترة تعد فرصة لتجنب الصعوبات الناتجة من الإنفاق الزائد باستخدام البطاقة والالتزام بما هو مخصص له في الميزانية، فكر في استخدام النقود بدلاً من ذلك. صحيح أن فكرة استخدام النقود أصبحت فكرة مستبعدة لدى البعض في وقتنا هذا إلا أنها أفضل وسيلة لعدم خروج حجم النفقات عن السيطرة.

5. إبدأ البحث عن وظيفتك المحببة لجني المال

الطريق الأساسي لأغلب الناس للحصول على المال هو من خلال وظيفة بدوام كامل منتظم والتي تضمن لك راتب شهري ثابت. ومع ذلك، فإن القيام بالعمل الذي تحبه بالفعل سيجعل الأمور أكثر بساطة. إن الحصول على وظيفة تستمتع بها من المرجح أن يؤدي إلى تحسن كبير في حالتك النفسية وحالتك البدنية والمادية، مما يساعدك على الحصول على مكافآت وترقيات أسهل في العمل وزيادة الراتب الشهري.

ليس من السهل تقليل الاعتماد على الراتب الشهري لسداد فواتيرك ، ولكن من خلال قرارات معقولة يمكنك تمهيد الطريق نحو الاستقرار المالي.