ما هو الاحتيال المصرفي بالقلم السحري ؟ هل سبق لك أن سلمت شيكًا موقعًا إلى ممثل شركة تأمين أو شركة بطاقات ائتمان؟ هل تعلم أن هذا الاختيار يمكن أن يساء استخدامه بطرق لم تتخيلها أبدًا؟ صدق أو لا تصدق، لقد تعلم العديد من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الدرس بالطريقة الصعبة. حيث إن تكليف الغير بشيك مكتوب ليس دائمًا أكثر القرارات حكمة. نعم، نحن نتحدث عن ضحايا احتيال الحبر القابل للمسح.
[البنك المركزي يكشف عن شكاوى العملاء الأكثر شيوعًا في الإمارات العربية المتحدة]

إذا كنت قارئ ومتابع جيد للأخبار، فيجب أن يكون مصطلح “القلم السحري” أو “الحبر القابل للمسح” قد شد انتباهك خلال الأيام الماضية. قبل بضعة سنوات، قام المحتالون بخداع عدة أشخاص في الإمارات لتوقيع شيكات باستخدام قلم خاص. فهذا القلم يستعمل بحبر يختفي خلال بضع ساعات من الاستخدام من خلال تقنيات معينة مثل التعرض للحرارة. و لسوء الحظ، هناك تقارير حالية تشير إلى أن هؤلاء المحتالين قد عادوا لممارسة هذه الطريقة من جديد.

كيف يستدرج هؤلاء المحتالين العملاء “ذوي النوايا الحسنة”؟

ما يحدث هو أنك في موقف ما، و يجب عليك الدفع لشخص ما مبلغ مالي وتسمح له بملء التفاصيل أثناء قيامك بتوقيع الشيك. إذا كان هذا الشخص يستخدم أحد هذه الأقلام السحرية، فسوف يختفي النص في غضون ساعة أو ساعتين وسيحصل هذا الشخص على الشيك موقع دون وجود أي تفاصيل أخرى وأهمها هو المبلغ!
[الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي: أشكال الغش وكيف تبقى آمنا]

عادة ما يستهدف المحتالون العملاء الذين يثقون في الغير من خلال التظاهر كمسؤولين في شركات بطاقات الائتمان أو ممثلي التأمين أو محصلين الفواتير أو وكلاء العقارات. و يطلبون من العملاء إصدار شيك تحت ذريعة شرعية. عندما يقوم العميل بإظهار دفتر الشيكات، يعرض المحتالون للعملاء “قلمًا” لملء التفاصيل. عند تأمين الشيك، يقومون بمسح التفاصيل وتغيير الأسماء والمبلغ والتاريخ والتفاصيل الأخرى لصالحهم.

اخر حالة احتيال تم الإبلاغ عنها بهذه الطريقة لدى الشرطة، بدأت بتقديم بطاقة ائتمان بدون فائدة للعميل، وبناءاً عليه من اللازم إصدار شيك كضمان مصرفي. حدثت الصدمة للعميل عند استلامه إشعار بسحب مبلغ أعلى بكثير مما كتب في الشيك من حسابه المصرفي. حيث قام المحتال بمسح جميع التفاصيل الأصلية وصرف مبلغًا كبيرًا من الحساب المصرفي للعميل.
قارن الآن مجموعة هائلة من المنتجات البنكية والتأمينية، من خلال منصة سوق المال.كوم الالكترونية قبل الضغط على “أوافق”!

كيفية تتجنب وقوعك كضحية لعمليات الاحتيال المصرفي بالقلم السحري ؟

 يعد راك بنك من بين العديد من البنوك التي أصدرت تحذيرًا لعملائها بخصوص عملية احتيال الحبر غير المرئية. و على الرغم من تدخل البنوك، فمن مسؤوليتك في نهاية المطاف أن تكون على علم بكيفية تجنب الوقوع فريسة لمثل هذه الاحتيالات.

 إليك كيفية تجنب خداع هؤلاء المحتالين …!

  • لا تقم أبدًا بتوقيع شيك يتم فيه ملء المبلغ وتفاصيل الهامة الأخرى بواسطة شخص آخر. أيضا، لا تستخدم القلم الذي يقدمه الممثل/الوكيل. من المهم دائمًا استخدام القلم الخاص بك لملء كافة التفاصيل.
  • اطلب دائمًا من الشخص الذي تتعامل ما يثبت هوية المكان الذي يعمل له، كذلك إظهار إثبات هويته الشخصية. اتبع هذا البروتوكول بصرف النظر عن الشركة التي يقولون إنهم ينتمون إليها.
  • إذا كان لديك أي شك، فلا تتردد في الاتصال بالبنك أو الشركة التي يدعي المندوب أنه يمثلها. هذه طريقة ذكية للتحقق مما إذا كان يعمل بالفعل هناك.
  • لا تدع المندوبين يتحدثون معك بتوقيع شيك أو تقديم ضمان بنكي.
  • أيضا، حاول التقليل من استخدام الشيكات قدر الإمكان ما لم تكن ضرورية.

هذه هي مجموعة من النصائح البسيطة لمساعدتك على التحلي بأكبر قدر من الحيطة والحذر. كُن ذكياً وتجنب بسهولة الوقوع كضحية لعمليات الاحتيال بإستخدام “القلم السحري”.