يعتبر السفر منفرداً أحد أكثر المغامرات إثارة والتي يجب أن تجربها ولو لمرة واحدة في حياتك! نعلم جميعاً فوائد السفر الكثيرة ولكن هذه التجربة المختلفة من شأنها أن تمنحك القوة والفرصة لاكتشاف نفسك من جديد. كذلك اكتشاف أماكن جديدة والتعرف على أشخاص جدد والذين أيضا يتناقلون فيما بينهم خبرات حياتية لا تُقدر بثمن.

و على الرغم من أن السفر منفرداً إلى الخارج تجربة تستحق الوقت والتكلفة، إلا أن الأمان الشخصي هو أعلي مصدر للقلق أثناء خوض هذه الرحلة طبقاً لآراء معظم المسافرين. لذلك قمنا بعمل هذه القائمة التي تضم 5 نقاط يجب التحقق منها قبل خوض هذه المغامرة، حتى تضمن الحصول على اجازة سعيدة وأنت مطمئن البال. 
[نقاط تساعدك على اختيار أفضل وثيقة لتأمين السفر]

1. اختر وجهتك وخطط إقامتك

تبدأ المغامرة باختيار الوجهة التي تريد زيارتها. وهنا يجب أن تعرف أن هناك وجهات تشتهر باستقبالها للعائلات والأزواج وهناك وجهات أخري مناسبة للمسافرين المنفردين. وفي كل الأحوال، اختر وجهة تتناسب مع مزاجك العام في السفر، وكذلك الميزانية المحددة مسبقاً. وأخيراً، ضع في اعتبارك دائماً أمانك الشخصي وتذكر أنك ستسافر بمفردك وذلك يُحملك مسؤولية اضافية لذا، توخي الحذر وقم بجمع أكبر قدر من المعلومات عن هذه الوجهة.

إن السفر منفرداً يعطيك مساحة كبيرة من المرونة والحرية في الاختيارات عندما يأتي الأمر إلي مكان الإقامة. حيث أنه هناك الكثير من البدائل المتفاوتة في التكلفة لتتناسب مع الميزانية والتي تتنوع بين النزل، بيوت الضيافة، الفنادق، أو أماكن الإقامة العائلية التي توفر مكان للنوم ووجبة الإفطار، ويُعد هذا الخيار هو الأكثر شعبية من بين جميع الخيارات نظراً لانخفاض تكلفته بالنسبة للمسافر بلا مجموعة. البيوت العائلية تتيح لك أيضا، فرصة الاختلاط بسكان البلد المحليين مما يساعدك على التفاعل بشكل أكبر واكتشاف الكثير عن وجهتك السياحية من خلال مواطنيها.

2. احزم أمتعة السفر بطريقة ذكية 

قُم بإعداد قائمة الاحتياجات والتي تشمل الملابس (التي سوف تستخدمها فقط ولا تنسي البحث عن حالة الطقس في البلد التي تريد زيارتها) الأدوية وكل الضروريات الأخري قبل البدء في حزم الحقائب. و عند البدء في حزم حقائب السفر، تأكد من وضع كل الأشياء ذات الأهمية الكبيرة في الحقيبة المسموح لك بالطلوع بها إلى الطائرة. بافتراض تأخر أو فقدان الأمتعة الخاصة بك، سيكون لديك على الأقل كل العناصر الأساسية التي من الممكن تحتاجها في متناول يدك. إذا كنت تحمل أموالاً، فيمكنك تقسيمها إلى مبالغ صغيرة وعدم وضعها في مكان واحد، بل يفضل الاحتفاظ بها في أماكن مختلفة وبالمثل، إذا كان لديك أكثر من بطاقات ائتمان. من المهم أيضًا شراء كشاف ضوء ذو اضاءة معقولة حتي تكون مستعد تماماً لأي مفاجآت غير متوقعة.

3. لا تسافر منفردأً تماماً، اصطحب وثيقة تأمين السفر معك  

سواء كنت تسافر بمفردك أم لا، لا يوجد أي شك في أهمية وجود تأمين على السفر. قد يحدث ما لا تتوقعه أثناء رحلتك إلى الخارج، بدءاً من الرحلات الجوية المتأخرة، و الأمتعة المفقودة إلى الإصابات المرتبطة بالسفر أو المشاكل الطبية الخطيرة. تأكد من اختيار وثيقة تأمين سفر تغطي أكبر قدر من المخاطر وتمتد لتشمل رياضات المغامرة في حال كنت تخطط للقيام بمثل هذه الأنشطة. تأكد أيضًا من أنك على دراية كافية بمتطلبات السفر والتأمين الصحي المحددة من قبل الدولة التي تريد زيارتها (تقديم أي تقارير طبية أو الحصول على أي تطعيمات لازمة وفقاً لوجهة السفر). 
[ قارن وثائق تأمين السفر في دبي والإمارات ]

4. ضع خطة تحركاتك و حافظ على سلامتك

يعاني معظم المسافرين المنفردين من حالة كبيرة من القلق على سلامتهم، لأنهم أكثر عرضة للتعرض إلى المشاكل مقارنة بالمسافرين في مجموعة. دائماً ما يحملون هم التعرض للسرقة، الضياع أو الأسوأ من ذلك. وعلى الرغم من ذلك، يوجد دائماً الكثير من الطرق الذكية للحفاظ على نفسك آمنًا وخال من المشاكل عند السفر بمفردك.

كن دائمًا على دراية بما يدور حولك، لا تستخدم سماعة الأذن كثيراً عند جلوسك مع أشخاص لا تعرفهم، واحمل خريطة لمساعدتك في حال ضللت الطريق. ابتعد تماماً عن الأزقة المظلمة، واسأل موظفي الفندق أو الكونسيرج أو السكان المحليين عن المواقع التي يجب تجنبها. لا تحاول لفت الانتباه إليك من خلال اظهار الأموال التي تمتلكها، أو الالكترونيات باهظة الثمن. وبالنسبة للفتيات ينصح بالابتعاد تماما عن ارتداء الذهب والمجوهرات خلال الرحلة.

إذا كنت تنوي الخروج والتنزه في الخارج ليلاً، يُفضل إبلاغ موظفي الفندق أو مدير الفندق عن مكان تواجدك من خلال ترك ملاحظة لدي العاملين بالاستقبال.

5. ابق على اتصال مع العائلة والأصدقاء المقربين 

يُنصح بالبقاء على اتصال مع عائلتك والأصدقاء المقربين عند الذهاب في رحلة منفردة. في حال لم يوفر فندقك أو دار الضيافة أو النزل خدمة الواي فاي، تأكد من العثور على مقهى إنترنت آمن بالقرب من المكان الذي تقيم فيه. ابق عائلتك على علم بمكانك وتحركاتك حتي لو مرة واحدة يوميا في الصباح أثناء تناول وجبة الإفطار، وسيكون من الأفضل لو تركت نسخة من خطتك المعدة مسبقاً قبل السفر لديهم. يمكنك أيضًا حمل هاتف إضافي وشراء خط اتصال محلي عند وصولك إلى وجهتك ، أو شراء باقة اتصال دولية قبل مغادرة بلد الاقامة.

وأخيراً، لا تنسي أن تستمتع برحلتك – انغمس مع السكان المحليين واصنع ذكريات رائعة لا تُنسي.