ارتفاع سعر قرض منزلك بشكل أكبر من قيمته الحقيقية يعتبر وضع مالي مؤرق خاصة إذا كنت لجأت للإقتراض من أجل شراء هذا المنزل. نشرح في هذا المقال مفهوم “الرهن العقاري” والخيارات المتاحة لديك لعلاج هذا الوضع.

ولنبدأ بتعريف الرهن العقاري وهو مبلغ من المال يُمَكّن الشخص الذي يريد شراء عقار من أن يقترض أموالاً ليشتري منزلاً، وتعد ملكيته لهذا المنزل ضماناً للقرض، و في حالة العجز عن السداد، فإن من حق المُقرض اتخاذ الإجراءات المناسبة الكفيلة بتملكه لهذا العقار، و لتبسيط المفهوم فإن المنزل يبقى “تحت الرهن” حتى يتم سداد القرض بالكامل.

إن انخفاض أسعار العقارات بشكل متتابع يعد كابوساً للمقترض. ما هو السيناريو الأكثر سوءاً من أن تنخفض قيمة منزلك الذي اقترضت من أجل شراؤه يوماً بعد يوم؟ وفي حين أن سداد الرهن العقاري في حد ذاته يعتبر عبء كبير، فبالتأكيد سيزداد الأمر سوءاً في حالة تعثُرك في سداد ثمن هذا المنزل والذي لا تمتلكه بشكل كامل فعلياً.
[قارن باقات القروض الشخصية في الامارات]

متى يتحول الرهن إلى عبء ثقيل على صاحبه؟

عند افتراض انك نويت الاقتراض لشراء عقار قيمته مليون درهم، قيمة القرض تبلغ 750,000 و مع الانخفاض المتتالي لأسعار العقارات بلغت القيمة السوقية لمنزلك الآن 650،000 درهم. وفي هذه الحالة فإن رهنك العقاري يزيد الآن بمعدل 100,000 درهم عن القيمة الحقيقية للعقار.

ما الذي يمكن فعله الآن؟

لن يلومك أحد إذا ما كنت تعاني من الاحباط والتفكير الزائد عند وقوعك في هذا المأزق، ولكن الشيء الإيجابي هو أنها ليست نهاية العالم أولاً، والأمر الثاني أننا نقترح عليك هنا بعض الحلول العملية التي من الممكن أن تساعدك على تخطي هذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة.

البقاء داخل منزلك ومحاولة سداد المبلغ المستحق

واحدة من أفضل الطرق لمعالجة الوضع الراهن هو سداد ديون الرهن العقاري وأخذها بجدية. إذا كان لديك المقدرة لجدولة هذا المبلغ يمكنك ببساطة البقاء والاستمتاع بالمنزل الذي طالما أردت الحصول عليه. يؤكد الخبراء العقاريين أنه من المحتمل أن يتعافى سوق العقارات في غضون بضع سنوات وسيكون لديك خيارات أفضل لإعادة التمويل فقط عند مرورك من هذا الوقت الحرج.

تأجير المنزل

أن تأجير المنزل والانتقال إلى سكن أرخص قد يكون أحد الحلول الأكثر منطقية في وضعك المالي الحالي. فالقيام بذلك يسمح لك بتوفير جزء كبير من النفقات الشهرية وتحرير المزيد من الأموال حتى تستطيع سداد القرض بشكل مريح.
[أنواع التأمين على المنازل التي يجب أن تتعرف عليها الآن!]

عرض المنزل للبيع

يعد بيع الممتلكات الملجأ الأخير للمقترضين. البيع أمر منطقي لأولئك الذين لم تعد لديهم القدرة على السداد، كذلك لم يعد لديهم القدرة على تبرير دفع مبلغ الفائدة على المنزل المرهون والذي من المحتمل ألا يسترد قيمته الأصلية أبدًا. إذا كنت تخطط للمضي قدمًا في هذا الخيار، فيجب أن تكون مستعدًا لدفع الفرق بين سعر البيع ومبلغ القرض المستحق إلى البنك من جيبك الخاص. و تأكد من أن لديك مدخرات كافية للإنفاق منها خلال المستقبل القريب، نظرًا لأنه سيتعين عليك سداد المبلغ المستحق للبنك بالكامل عند إغلاق ملف القرض.

التفاوض مع البنك المقرض

بينما لن يقوم بنك آخر بإعادة تمويل الرهن العقاري الخاص بك، يمكنك بدء المفاوضات مع البنك الذي حصلت من خلاله على القرض من أجل مراجعة شروط الرهن العقاري لتخفيف العبء. يمكنك التفاوض للحصول على شروط سداد جديدة أكثر ملاءمة مثل خفض سعر الفائدة،و بنسبة كبيرة تأتي المفاوضات بنتائج إيجابية، في النهاية البنك يريد استرداد أمواله.