هل دخلت في مرحلة الـ 30 من عمرك؟ لقد حان الوقت لتتعلم كيفية التعامل مع الدخل الثابت وتنظيم دفع فواتيرك وتسوية ديونك في حال وجدت وبالطبع توفير المال. إنه وقت اتخاذ شؤونك المالية بجدية شديدة لتجنب الندم لاحقا.

هذا أيضاً هو الوقت المناسب لتحمل مسؤولية أسرة وبناء مستقبل مستقر لك ولعائلتك. وحتى لا نطيل عليك لقد جمعنا مجموعة من النصائح المفيدة لتبدأ إدارة أموالك بطريقة صحيحة متماشية مع أهدافك المالية.

قُم بوضع خطة لدخلك كالتالي:

ابدأ بتقسيم إيراداتك إلى ثلاث فئات:

1. الدفعات اليومية

يُحتفظ بهذا المال عادةً في حسابك الجاري، ويتمّ إنفاقها في المصاريف اليومية مثل الأغذية ومستلزمات المنزل وفواتيره.

2. الدفعات الكبيرة

خصّص مبلغاً من المال للمصاريف الأكبر مثل، إجازة أو منزل جديد أو سيارة جديدة. يمكنك فتح حسابات توفير وتخصيص مبلغ كل شهر لتحويله لمثل هذه المصاريف.

3. الأهداف طويلة الأجل

وتشمل تعليم أطفالك أو الادخار لتقاعدك. يمكنك أن تأخذ هذا المبلغ الكبير وتضعه في وديعة ثابتة أو سندات أو يمكن أن تستثمره في عقار ما.

لا تستثمر كل أموالك في مكان واحد

إذا كان هناك درس واحد يمكن تعلمه من كل الأزمات المالية الأخيرة، فسيكون التنويع عندما يتعلق الأمر باستثماراتك. حاول ألاّ تضع جميع أموالك في مكان واحد، بدلاً من ذلك، قُم باختيار مجموعة من الاستثمارات لبناء محفظتك وتقليل المخاطر.
[3 أكاذيب مالية قد لا تخرجك من مصيدة الديون]

ابحث جيدا للحصول على أسهم أو خطط متعلقة بالتقاعد أو أوراق مالية أو سندات، وانتق الخيارات المالية التي تكون فيها مرتاحاً مع درجة المخاطرة. و تذكّر دائما بأنّ المغزى من هذه الاستثمارات هو جلب المزيد من المال، لذلك قم بالاختيار بحكمة واستشر ذوي الخبرة. فكّر أيضاً في القيام باستثمار على شكل أرباح أسهم، أو شراء عقار.

قل لا عندما يتمّ دفعك للتباهي في الإنفاق!

من السهل أن تفقد تتبُّع أين وفيما يتمّ إنفاق أموالك خاصةً في هذه المرحلة في حياتك. إنّ الكثيرين ممن هم في سنّ الـ 30 من أعمارهم في مرحلة مريحة في وظائفهم ويتقاضون رواتباً جيدة. نتيجة لذلك، يصبح من السهل التباهي في الإنفاق على السلع الاستهلاكية أو السيارات باهظة الثمن. مع ذلك، تذكّر بأنك كلما وفرت أكثر الآن، فإنه سيكون من الأسهل عليك أن تحافظ على نمط حياتك على المدى الطويل. لذلك، قل لا للتباهي في الإنفاق الآن، واحم نفسك من الندم في المستقبل بسبب عدم ادخار أو إستثمار أموالك وأنت في الثلاثينات من عمرك.

اقترض فقط لأغراض الاستثمار

إذا كنت تفكر في الحصول على قرض شخصي، عليك أولاً التفكير في السبب وراء ذلك. إذا كان القرض لسداد ديون بطاقاتك الائتمانية، فعليه، أنت بحاجة بالفعل إلى التفكير الواقعي بشؤونك المالية. في هذه المرحلة من الحياة، يجب عليك ألاّ تراكم الديون من أجل أسباب غير مفيدة أو مجدية. بدلاً من ذلك، اقترض المال لدعم خططك المستقبلية على المدى البعيد مثل، قرض للحصول على درجة الماجستير في تخصصك المهني والذي من شأنه أن يعلي من مكانتك الوظيفية والعلمية فيما بعد.
[قارن باقات القروض الشخصية في الإمارات]

خصص جزء من أموالك للطوارئ

إلى جانب التفكير في استثماراتك، ضع في حُسبانك دائما ضرورة ادخار جزء من أموالك لأي طارئ، هذه الأموال قد تحتاجها على وجه السرعة في أي الوقت. ويمكن أيضا استغلال هذه الأموال في حال فقدت وظيفتك أو لأسباب طبية أو أي أحداث غير متوقعة لا قدر الله.