تعرف على أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مدرسة تعليم قيادة السيارات مثل التكلفة والخدمات التي تتضمنها والتي لا تتضمنها. يساعدك موقع سوق المال.كوم على المقارنة بين هذه المدارس بطريقة ميسرة من خلال شرح مفصل للخطوات و التكلفة المتعلقة باستخراج رخصة قيادة السيارة في دبي.

لا شك أن الحصول على رخصة قيادة السيارات في دبي يصاحبها تكلفة عالية نسبياً يتعين على المتقدم تحملها، وذلك قبل التفكير في سداد ثمن السيارة وتكلفة تسجيلها وتأمينها. إن الحصول على رخصة قيادة في دبي يمكن أن يكلفك ما بين 5000 درهم و 10000 درهم، إن لم يكن أكثر. كما أن الفشل في اجتياز أي اختبار سيساهم في زيادة التكلفة الإجمالية للحصول على الرخصة.

عادة تقدم بعض مدارس تعليم قيادة السيارات عروض ترويجية، أو خصومات لموظفي شركات معينة، أو خصومات للطلاب، أو برامج الولاء لعملائها، أو خصومات على مواقع الشراء الجماعي أو عروض التقسيط على دفعات بهامش ربح 0% وذلك لدى البنوك المشاركة مع المدرسة. لذا يجب أن تقوم بعملية بحث دقيقة بين العروض والخصومات التي توفرها جميع مدارس تعليم قيادة السيارات.
[قارن بين أسعار تأمين السيارات في دبي والإمارات]

إرشادات هيئة الطرق والمواصلات المتعلقة برخصة القيادة في دبي

تفرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي على المتقدمين للحصول على رخصة القيادة تدريبًا لمدة 20 ساعة كحد أدنى قبل إجراء اختبار القيادة، و 15 ساعة كحد أدنى للأفراد الذين يحملون رخصة قيادة سارية المفعول من 2 إلى 5 سنوات صادرة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة و 10 ساعات كحد أدنى لمن حصل على رخصة قيادة صالحة لأكثر من 5 سنوات. كما يجب أن يجتاز الأفراد الذين لديهم رخصة حالية اختبار تقييم إضافي من أجل تقييم مهاراتهم في القيادة.

في إمارة دبي، يمكن للفرد التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة سيارة خفيفة أو السيارة متعددة المهام (LMV)، حيث يبدء سن التدريب من 17 سنة و6 أشهر. ومع ذلك، يتم إصدار الترخيص بمجرد أن يبلغ عمر مقدم الطلب 18 عامًا.

تسمح هيئة الطرق والمواصلات أيضًا باستخراج رخصة قيادة إماراتية لمن يحمل رخصة قيادة صادرة من بعض الدول، دون الحاجة إلى الخضوع للتدريب أو اجتياز اختبار القيادة في دبي. فيما يلي قائمة بتلك الدول التي يسمح لمواطنيها الذين يحملون تأشيرة إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتحدة، باستخراج رخصة قيادة إماراتية إذا كان لديهم رخصة قيادة صادرة من بلدانهم دون الخضوع للتدريب أو اجتياز اختبارات القيادة.

استراليا النمسا البحرين بلجيكا كندا الصين الدنمارك فنلندا فرنسا ألمانيا اليونان هونج كونج أيرلندا إيطاليا اليابان الكويت لاتفيا ليتوانيا لكسمبورج هولندا نيوزيلندا النرويج سلطنة عمان بولندا البرتغال دولة قطر رومانيا المملكة العربية السعودية صربيا سنغافورة سلوفاكيا جنوب أفريقيا كوريا الجنوبية إسبانيا السويد سويسرا تركيا المملكة المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية.

مخطط عام لبرنامج مدرسة القيادة

يتم إصدار رخصة القيادة في دبي عند إتمام جميع المراحل التدريب التالية بنجاح:

  • 8 محاضرات نظرية إلزامية
  • الاختبار النظري التدريبي
  • الاختبار النظري
  • اختبار التقييم (فقط لحاملي تراخيص البلد الأصلي)
  • التدريب العملي
  • اختبار الفناء الداخلي
  • اختبار التقييم
  • اختبار الطريق النهائي

أفضل مدارس تعليم قيادة السيارات في دبي

نقوم بمراجعة أعلى 6 مدارس لتعليم القيادة وفقاً لتصنيفًا معتمد من قبل هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

  1. معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات: يفخر معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات – EDI بأنه أقدم وأكبر وأنجح مدرسة لتعليم قيادة السيارات في دبي. منذ إنشائه في عام 1991، قام المعهد بتدريب أكثر من 500000 طالب من أجل الحصول على رخصة القيادة وقد حصلوا عليها بالفعل. حيث أنها تقدم دورات تدريبية للحصول على رخصة قيادة لمجموعة متنوعة من المركبات مثل الدراجات النارية، LMVs، رافعات شوكية ثقيلة، المجارف والشاحنات والحافلات. من أجل راحة طلابهم، يقدم المعهد خدمة النقل مجاناً من وإلى فروع المعهد، فضلاً عن خدمة الاستقبال والتوصيل المجانية بواسطة سيارة تدريب للطلاب المقيمين داخل مسافة دائرة نصف قطرها 10 كم من الفرع.
  2. مركز بالحصا للسياقة: تم تأسيس مركز بالحصا لتعليم قيادة السيارات في عام 2001، لديه أسطول يضم أكثر من 700 مركبة تدريب خفيفة وثقيلة. منذ بداية المشوار وحتى يومنا هذا، ساعدوا الآلاف من الطلاب في الحصول على رخصة قيادة بكل سهولة ويسر. يمكن للطلاب المسجلين الحصول على بطاقة الحافلة والاستفادة من خدمات النقل الخاصة بهم للتنقل من وإلى فروعهم مقابل رسوم إضافية تدفع لمرة واحدة قيمتها 15 درهمًا.
  3. مركز كلداري لتعليم قيادة السيارات: تم افتتاح مركز كلداري لتعليم قيادة السيارات في عام 2004. ومنذ ذلك الحين، ساعد أكثر من 350,000 طالب على الحصول على رخصة القيادة بنجاح، وذلك لقيادة مجموعة متنوعة من السيارات في دبي. خلال سنوات خدمتهم، حقق المركز رقماً قياسياً لأعلى معدل من الطلاب الذين يجتازوا اختبار الطريق النهائي من أول مرة. يقدم المركز خدمة النقل للطلاب المسجلين بتكلفة بسيطة تبلغ 20 درهم إماراتي في اليوم.
  4. مركز دبي لتعليم قيادة السيارات: تأسس مركز دبي لتعليم قيادة السيارات في عام 2003، وذلك بهدف تعزيز سلامة قيادة السيارات في الإمارات من خلال توفير التدريب المهني اللازم. حيث إنهم يسعون جاهدين لتقديم أعلى معايير التدريب الدولي للسائقين من خلال مجموعة متنوعة من دورات القيادة التدريبية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  5. مركز الأهلي لتعليم قيادة السيارات: يسعى مركز الأهلي لتعليم قيادة السيارات إلى تحقيق هدفه المتمثل في توفير تدريب على المستوى الدولي للسائقين وتعليم الطلاب على أحدث تقنيات القيادة منذ عام 2006. وفي الوقت الحالي، يمتلك المركز 18 فرعًا في جميع أنحاء دبي ويواصلون التوسع في الدولة.
  6. مركز درايف دبي: هي شركة شريكة لمعهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات و التي فتحت أبوابها عام 2012. منذ تأسيس شراكة مع مجموعة بالحصا الدولية، نجح مركز درايف دبي في أن يصبح واحد من مراكز التدريب الرائدة في دبي.

المستندات المطلوبة للالتحاق بمدارس تعليم قيادة السيارات في دبي

  • صورة من جواز السفر
  • صورة من تأشيرة إقامة دبي
  • الهوية الوطنية الإماراتية الأصلية وصورة منها
  • 5 صور شخصية بحجم صور جواز السفر
  • شهادة اختبار العين من مركز بصري مسجل (إذا لم يتم تنفيذها في معهد القيادة)
  • شهادة عدم ممانعة من الكفيل (إذا كان الكفيل فردًا، قم بتصوير جواز السفر والتأشيرة)
  • بالنسبة للأفراد الذين يحملون رخصة دولة صالحة سارية المفعول لأكثر من عامين، يجب الحصول على صورة من الرخصة بالإضافة إلى رخصة القيادة الأصلية.
  • بالنسبة للأفراد الذين يحملون رخصة قيادة سارية في دول مجلس التعاون الخليجي، إرفاق صورة من الرخصة بالإضافة إلى الرخصة الأصلية.
  • تطلب بعض مراكز تعليم قيادة السيارات أيضًا شهادة خطية من القنصلية تفيد بأن لديك رخصة قيادة سارية المفعول من تلك الدولة (إذا كان رخصة القيادة عبارة عن بطاقة مكتوبة باللغة الإنجليزية، فإن الشهادة الخطية غير مطلوبة)

بعض النقاط الأخرى التي يجب مراعاتها وأخذها في الاعتبار:

  • يمكن فقط لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمغتربين الذين يحملون تأشيرة إقامة سارية في دبي التقدم بطلب للحصول على رخصة القيادة في إمارة دبي.
  • يجب على مقدم الطلب تحديد نوع التدريب سواء كان يدوياً أو أوتوماتيكياً لمركبة النقل التي يريد قيادتها عند وقت تقديم الطلب. لأن الأفراد الذين يحملون رخصة قيادة السيارات ذات ناقل حركة أوتوماتيكي غير مؤهلين لقيادة السيارات اليدوية.
  • هناك رسوم إضافية للطالبات اللائي يحتجن إلى تدريب من قبل مدربين ذكور.
  • يجب على الطلاب المسجلين في برامج التدريب لمدة 10 و 15 ساعة الخضوع لاختبار تقييم للتأكد من مستوى مهاراتهم في القيادة.
  • في حين أن الأسعار المذكورة أعلاه تشمل تكلفة اختبار العين، فمن الممكن عدم إتمام اختبار النظر في مدرسة لتعليم القيادة وإتمامها في أحد في مركز اختبار النظر المعتمدة من هيئة الطرق والمواصلات ومؤسسة دبي للصحة. سيتم نقل شهادة اختبار النظر رقميا إلى مدرسة القيادة الخاصة بك.
  • مدة صلاحية تصاريح المتقدم 3 أشهر من تاريخ الإصدار.
  • مدة صلاحية ملف هيئة الطرق والمواصلات 6 أشهر من تاريخ الظهور للاختبار النهائي للطريق.
  • يستطيع حاملو رخصة دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك طيارو طيران الإمارات وطيران دبي وطاقم المقصورة الحاملون لرخصة قيادة سارية في بلدانهم من أداء اختبار هيئة الطرق والمواصلات النظري واختبار الفناء بعد إتمام والنجاح فيهما، يمكنهم خوض اختبار الطريق النهائي لهيئة الطرق والمواصلات.

إخلاء المسئولية: استخدمت كافة الطرق المتاحة للتأكد من أن المعلومات الواردة في هذه المقالة صحيحة ودقيقة وقد تم الحصول عليها من مصادر موثوقة. حيث تستند هذه المقالة إلى المعلومات المتوفرة في وقت البحث في 22 يناير 2019.