السند هو قرض لشركة أو حكومة بحيث تكون أنت المُقرض والمنظمة التي تبيع السند هي جهة الإصدار. يقول موقع Investopedia (الرابط بالانجليزي) : “يمكنك التفكير في السند ككمبيالة إقرار الدين (IOU) تُعطى بواسطة المقترض (جهة الإصدار) للمُقرض (المستثمر).”

حاملو السندات يحصلون على فائدة بمعدلات وأوقات محددة سلفا من أجل امتياز إقراض أموالهم. لذا تُعرف السندات بأنها اوراق مالية ذات الدخل الثابت لهذا السبب؛ أنت تعرف بالتحديد كم من المال ستحصل عليه لاحقا من تاريخ إقراضك المال حتى تاريخ الاستحقاق.

ما الفرق بين السندات والأسهم؟

السندات دين؛ والأسهم أصول. حامل السهم يصبح مالكا في ذلك المشروع، بحقوق التصويت وتقاسم الأرباح المستقبلية، في حين أن شراء السندات يصنع مستثمرا مُقرض للشركة أو الحكومة. حامل السند لا يتقاسم الأرباح، لكنه يحصل على قرضه المحدد بالإضافة إلى فوائد؛ مع ذلك، وفي حالة الإفلاس فإنه يحصل على حقه قبل أصحاب الأسهم. هناك عامة مخاطرة أقل في السندات عن الأسهم، لكن بعائد أقل أيضا.

القيمة الاسمية

السند الصادر حديثا يبيع بالقيمة الاسمية (القيمة الاسمية للسهم) أو بالأصل، وهى التي سيحصل عليها حامل السند فور استحقاق السند. مع ذلك، هذا ليس سعر السند، الذي يتذبذب. عندما يرتفع سعر السند عن القيمة الاسمية، فإنه يبيع بأعلى من سعره؛ عندما يبيع بأقل من القيمة الاسمية فإنه يبيع بسعر مخفض.

الفائدة

معظم السندات تدفع فوائد كل ستة أشهر، لكن من الممكن أن تدفع شهريا، ربع سنوي أو سنويا. معدل الفائدة (أو الكوبون) يُحدد بنسبة مئوية من القيمة الاسمية. المعدل الذي يظل كنسبة مئوية ثابتة من القيمة الاسمية يسمى سند بمعدل ثابت. اما السند متغير القيمة فان معدل فائدته مرتبط بمعدلات السوق من خلال مؤشر.

الاستحقاق

تاريخ الاستحقاق هو تاريخ مستقبلي يتم فيه سداد أصل المبلغ للمستثمر. و تتراوح تواريخ الاستحقاق ما بين يوم إلى 30 عاما أو أكثر.

السند الذي يُستحق في عام واحد أكثر قابلية للتنبؤ وبالتالي أقل مخاطرة من السند الذي يُستحق في 20 عام. عموما، كلما طالت مدة تاريخ الاستحقاق، كلما كان معدل الفائدة أعلى.

تصنيفات السند

يعبر عن تصنيفات السندات عادة بـ AAA-A (كل درجات الاستثمار)، BAA/BBB (الاستثمار)، BB، B، CCC-D وD (غير المرغوب فيه).السندات غير المرغوب فيها هي ذات عائدات عالية جدا لأنها ديون الشركات في أوقات الأزمات المالية، لذلك هي شديدة المخاطرة.

السندات الحكومية

يتم تصنيفها وفقا للمدة الزمنية قبل الاستحقاق، بدلا من المخاطرة (بما أنها أقل مخاطرة): الفواتير (استحقاق فيما دون السنة)، امتيازات (استحقاق من سنة إلى 10 سنوات)، سندات (استحقاق في خلال أكثر من 10 سنوات). يمكن للدول بالطبع التخلف عن الدفع مثل الشركات تماما، خاصة الدول النامية.

سندات الشركات

بصفة عامة، فان سندات الشركات قصيرة الأمد أقل من خمس سنوات، اما السندات متوسطة الاجل فتتراوح ما بين 5 إلى 12 سنة، وطويلة الأمد أكثر من 12 عاما.

هناك مخاطرة أكبر في تخلف الشركات عن الدفع أكثر من الحكومات وبالتالي عائد أعلى أيضا.

السندات القابلة للتحويل يمكن تحويلها إلى أسهم، والسندات المستحقة يمكن استبدالها أو استعادتها عن طريق الشركة قبل استحقاقها.