من الممكن أن يكون إتخاذ قرار حول الحضانة التي سترسل إبنك أو طفلك الصغير إليها أمراً صعباً، فأنت ترغب من التأكد من أنّ المكان الذي ستختاره هو أفضل شيء ممكن بالنسبة لك ولطفلك.

حتى من الممكن أن يكون إتخاذ القرار أكثر صعوبة إذا كنت قد إنتقلت للتو إلى بلد جديد ولم تكن على إطلاع بالمنطقة أو أنظمة ومعايير الحضانات فيها. سواء كنت من المغتربين الذين يعيشون في دبي أو ببساطة، كنت تبحث عن المساعدة في إختيار أفضل حضانة بالنسبة لك في مدن الإمارات العربية المتحدة، يمكن أن يكون هذا الدليل هو ما تحتاجه فقط.

كم عدد الموظفين؟

أحد الأمور الأولى التي تأخذها بعين الإعتبار هو كم عدد الأفراد العاملين في الحضانة المحتملة، والأهم من ذلك ، ما هو معدل العاملين إلى الأطفال فيها. من الممكن أن تكون الحضانة مجهزة ببراعة بالكثير من الصفوف والغرف والألعاب، ولكن من الممكن أن تجد أنّ كل فرد من الموظفين يعتني بالكثير من الأطفال في كل يوم، مما يعني عدم حصول طفلك على الكثير من الإهتمام المنفرد.

عليك أن تكون مستعداً لمعدل غير 1:1 ، حيث لا يوجد حضانة لديها عدد كافٍ من الموظفين لتقدم لكل طفل الإهتمام الكامل. مع ذلك، يكون المعدل في الحضانة الجيدة غالباً 3:1، 4:1، أو 5:1. لذلك فمن الحكمة أن تبحث عن مكان ما يقدم مثل هذه المعدلات.

أنواع الأنشطة

تعتمد أنواع الأنشطة التي تريد من حضانتك في دبي أن تقدمها لك على عمر طفلك. إذا كان عمره بضعة أشهر، فإنك سوف تبحث عن مكان يقدم العناية والإهتمام المستمريْن، بينما الأطفال الأكبر سناً سيحتاجون أيضاً لتعليم وجدول زمني بالأنشطة يعمل على تحفيزهم.

غالباً ما يكون من الجيد الذهاب إلى حضانة لديها مجموعة متنوعة من الأنشطة، سواء كانت صفوف تتعلق بتنمية الحواس أو دروس في اللغة العربية. قد يكون لديك فكرة معينة حول ما تريد أن يتعرض له طفلك في سنّ مبكرة. على سبيل المثال، قد تحب فكرة أن يبني طفلك مهاراته الإبداعية من خلال الحصص الحرفية.

إذا كان لديك متطلبات معينة عندما يتعلق الأمر بما يتعلمونه، كأن تريد أن يتمّ تعليمهم لغة معينة لأنها لغتك الأم، إبحث عن حضانة توفر التعليم في هذا الموضوع.

ساعات مناسبة

مرة أخرى، سوف تعتمد ساعات العمل التي تريدها لأي حضانة على الجدول الزمني لعملك وأسلوب حياتك. لذلك، سيكون موضوع أي حضانة أفضل أمر خاص بك. فعلى سبيل المثال، قد ترغب بأن تفتح الحضانة أبوابها باكراً في الصباح، حتى تتمكن من إيصال طفلك قبل العمل. إضافة إلى أنك قد تفضل مكاناً يبقى مفتوحاً حتى وقت متأخر، لتتمكن من أخذ طفلك بعد الإنتهاء من عملك.

تفتح بعض الحضانات على الساعة 07:00، بينما تغلق أخرى على الساعة 18:30، حيث يمكنك إختيار واحدة تتناسب بشكل أفضل مع جدولك اليومي. وبخلاف ذلك، إذا كنت غير مقيد بساعات عمل، قد تركز إهتماماً أكثر على معايير أخرى بدلاً من أن تزعج نفسك، سواء كانت تفتح أو تغلق باكراً أو في وقت متأخر، حيث أنك في وضع يمنحك المرونة.

بالإضافة إلى ساعات عمل الحضانة، لا تنسى أن تتأكّد من بقائها مفتوحة خلال أوقات العطل. بعض الحضانات لها نفس العطل المدرسية، بينما تكون أخرى متاحة للأهالي ليضعوا أطفالهم على مدار السنة. قد تضطر إلى دفع تكاليف إضافية لهذا، لذلك من الجدير أن تتأكّد فيما إذا كنت ستحتاج إلى شخص لرعاية طفلك خارج أوقات المواسم الدراسية.

ظروف الحضانة

كونك ستقوم بإرسال طفلك إلى الحضانة، فأنت تريد التأكد من أنها في أفضل حالة ممكنة. ولذلك، فلا بدّ من زيارة إلى الحضانة قبل الموافقة عليها.

خلال زيارتك للحضانة، إنتبه لبعض الأمور مثل ما إذا كان المكان يبدو نظيفاً، أين يحتفظون بالطعام والحليب، وكيف يقومون بتنظيف الأطفال بعد الأنشطة الفوضوية. من الواضح أنك لا تريد لطفلك أن يكون عرضة لأوضاع غير نظيفة، لكنك لن ترغب برؤيتهم يعودون إلى المنزل يعانون من أمراض بسبب سوء النظافة بشكل مستمر.

يجب عليك أيضاً أن تنتبه إلى عدد الأطفال في كل صف، ما إذا كان يبدوا عليهم أنهم مهتمين ومحفزين، وأين ينامون. من الواضح بأنه سيكون لديك معايير عالية من أجل طفلك، لكن إذا ظهر شيء لم يعجبك خلال الزيارة بشكل واضح، فستعلم بأنها ليست المكان المناسب.

لا تنسى بأن تسأل أسئلة أخرى مهمة، مثل ما هو روتين الحياة النموذجي للأطفال بمثل عمر طفلك، ما هي أوقات نومهم، ما إذا كان يقدم لهم طعام وماهي أوقات تقديمه. إذا كان طفلك يقترب من سنّ المدرسة أو كنت تخطط لإستخدام نفس الحضانة لفترة طويلة، فسوف تريد أن تعرف أيضاً ما إذا كانت تابعة لأي مدرسة في المنطقة، وبمجرد معرفة ذلك، سيكون لديك فرصة للتأكد فيما إذا كانت هذه هي المدارس التي تريد أن يذهب إليها طفلك في المستقبل.

عن الكاتبة

نتاشا الأتاسي، كاتبة في مجال الإستثمار العقاري لشركة سيليكت بروبرتي، تقوم بجمع آخر الأخبار عن فرص الإستثمار العقاري في دبي، بالإضافة إلى التحديثات على العلامة التجارية لـ Select Property ومعلومات لمساعدة المستثمرين المهتمين في شراء العقارات.