هل ترغب بشراء سيارةٍ جديدةٍ أو مُستعملة؟ إذن، تصرّف بذكاء حول كيفية تمويلها، حيث أنّ هذا الأمر يُعدّ من المشتريات الكبيرة، وطريقة التمويل التي ستختارها الآن ستحدّد المبالغ التي ستدفعها لعدّة أشهر قادمة.

ببساطة، إذا كنت تريد شراء سيارة سعرها 100,000 درهم وقُمت بأخذ قرض يبلغ 80,000 درهم لمدة 3سنين بفائدة مقدارها 2.99%، فإنك ستدفع 2,422 درهماً شهرياً بمجموع فائدة على القرض يبلغ 7,176 درهماً.

وبأخذ نفس القرض بنسبة فائدة 4.5%، فإنّ ذلك سيكلّفك 2,522 درهماً شهرياً، أي أكثر بـما يزيد عن 100 درهماً في الشهر، ولكن ما سيدفعك للتفكير ملياً بهذا الأمر أنها ستعادل 3,624 درهم إضافي في ثلاث سنوات!

غير أنّ ذلك الأمر ليس بسهولة إختيار القرض الذي يوفّر أدنى نسبة فائدة. فقد يتطّلبُ الحصول على أدنى فائدة وجود حدٍّ أدنى للراتب أنت لا تقدر على تلبيته، أو يتطلب منك الأمر تحويل راتبك إلى البنك الذي سيعطيك القرض. فعلى سبيل المثال، لدى بنك HSBC أدنى سعر فائدة في السوق حالياً بنسبة ثابتة تبلغ 2.49%. ومع ذلك، يجب أن يكون الحدّ الأدنى لراتبك الشهري هو 7,500 درهم وأن تقوم بتحويله إلى ذلك البنك.

إمتلاكك للمال الواجب إيداعه كدفعة أولى هو أمر آخر يجب عليك أخذه بعين الإعتبار. فبموجب قواعد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يجب على أي شخص يشتري سيارة أن يودع 20% من قيمة السيارة، مما يعني، أنه إذا كنت تشتري سيارة بسعر 100,000 درهم، فعليك أن تودع 20,000 درهم، الأمر الذي يُعدّ دافعاً آخراً لحصولك على أفضل العروض التمويلة. وبالرغم من ذلك، هناك خيار إتفاقية التأجير والتي لا تتطلب دفعة أولى. فمثلاً، يقدّم مصرف أبوظبي الإسلامي حالياً عرض إجارة السيارات والذي لا يتطلب دفعة أولى، ممّا قد يجعله الخيارَ الأفضل لديك خاصةً إن كنت لا تملك حالياً المال لدفعةٍ أولى.

ما الذي يجب أن أنتبه له عدا عن شرط الدفعة الأولى؟

قد تشتمل بعض القروض أيضاً على رسوم ترتيب – عادةً ما تكون 1% – بينما لا تشتمل بعض القروض الأخرى على ذلك، أو تشتمل على رسوم ثابتة تبلغ 500 درهم. وبالنسبة للقروض ذات الفائدة المتدنية، فقد تشتمل على فترات محدّدة للسداد، الأمر الذي يمكن أن يجعل التكلفة أكثر من قرضٍ بفائدةٍ أعلى بإمكانك تسديده بمدة أقصر. وعند قيامك بمقارنة قروض السيارات في الإمارات العربية المتحدة، تأكّد من النظر في هذه القروض من حيث ما إن كانت ذات فائدة مقطوعة أو متناقصة، حيث أنّ مقارنة الفائدة المقطوعة مع الفائدة المتناقصة قد تكون مضلّلةً للغاية. إقرأ المزيد حول الفرق ما بين الفائدة المقطوعة والفائدة المتناقصة.

وبكل بساطة، يجب عليك أنْ تُؤدّي واجبك، و تُقارن بين قروض السيارات المختلفة في الإمارات العربية المتحدة قبل الإختيار، وتتأكّد من قيامك بإضافة كافة التكاليف المترتبة على القرض كرسوم الترتيب والحدّ الأدنى للراتب ورسوم السداد المبكّر.. إلخ، وليس النظر للفائدة فقط.

دعونا نعود للوراء قليلاً. إنّ أول ما عليك القيام به هو تحديد ميزانيتك لشراء السيارة، وهذا يعني كم بإمكانك أن تدفع من ميزانيتك الشهرية في الواقع. وثانياً، يجب إختيار السيارة التي تتناسب مع هذه الميزانية. وأخيراً، البحث عن عرض التمويل المُلائم.

لا تنسى أنّ بعض البنوك تقوم بإقراض الشركات المعروفة فقط. وبالتالي، وفي حال كان مكان عملك غير مألوفٍ للبنك، فقد يُطلَب منك أن تودع قيمةً أعلى كدفعة أولى قد تصل إلى ثُلث قيمة السيارة.

عند ذهابك لأقرب وكالة سيارات لإختيار سيارة، تذكّر بأنه سيتم توجيهك إلى عدد من موظفي المبيعات المشغولين لتسويق عروض التمويل الموجودة لديهم. إحذر من أن تُبهرك السيارة الجديدة اللامعة وأن يدفعك ذلك للموافقة على أول العروض المطروحة أمامك من قبل أحد موظفي التسويق.

تأكّد من قيامك بواجبك لضمان حصولك بالفعل على أفضل قرض يتناسب مع ميزانيتك. وبالطّبع، فقد يؤخّر ذلك قيادتك لسيارة أحلامك، لكنك ستكون راضياً عن ذلك على المدى الطويل.