لا تيأس من أقساط التأمين الصحي لفريق عملك، يقول ساهيل ميهتا، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة ResNet World (الرابط بالانجليزي) – يمكن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الانتفاع بصفة جماعية من معدلات وتغطية الشركات.

كرواد أعمال، واجهتنا العديد من التحديات في المراحل المبكرة، والتي تتضمن ولا تنحصر في، تنظيم التدفق النقدي، الحفاظ على النفقات العامة منخفضة، زيادة الإيرادات، الحصول على الدعم القانوني الصحيح واختيار مراقب. أحد أكبر التحديات التي وجدتها في دبي، مع ذلك، هي الحصول على الموظفين المناسبين.

بناءً على قوانين العمل المحلية، فإن المرشحين المحتملين يضحون بالكثير من الأمن من اجل العمل لصالح المؤسسات الناشئة، وفي بعض الحالات، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأكبر ايضا. كونك مؤسسة ناشئة ومع ذلك، كنا قادرين على تقديم العدالة (أو “عدالة” المساهمة بالجهد)(الرابط بالانجليزي)، المزيد من المسئولية والإثارة في أن تكون جزءً من شركة من المحتمل أن تكون كبيرة وناجحة.

احدى المناطق التي ننوي تجاهلها، عموما بسبب نقص المعرفة، هي التامين الصحي. الشركات الكبيرة قادرة على الحصول معدلات الشركات – مما يعني أنهم ليسوا فقط قادرين على الحصول على تأمين الصحي بسعر أفضل، ولكنهم أيضا يقدمون تغطية أفضل.

صغيرة جدا بالنسبة لخطط التأمين الصحي للشركات

قمتُ حديثا بتعيين شخص، كانت زوجته تنتظر ولادة طفلهم الاول في غضون أسابيع قليلة. عبر الحل الذي وجدته، كانت شركتي ذات الأربعة موظفين وعائلات – شاملة الموظف الجديد وزوجته الحامل وطفله – قادرة على الحصول على فوائد مستوى الشركات بينما قمت بدفع معدلات مستوى الشركات كمؤسسة صغيرة ومتوسطة. ربما تسأل، كيف حققنا ذلك؟

سياسة شركتنا هي أن نقدم التأمين لكامل اعضاء فريقنا وأزواجهم وأطفالهم، إذا وُجدوا. في حين أننا بدأنا في تعيين المزيد من الافراد، وجدتُ أن هذا يمثل عبئا حقيقيا على التدفق النقدي لدينا – بالإضافة إلى أنني بدأتُ في الحصول على الكثير من الشكاوى حول نقص التغطية (المستشفيات والعيادات الموجودة بالبرنامج على سبيل المثال) فضلا عن مقارنات غير مرغوبة بخطط أخرى.

وجدتُ ذلك غير مألوف قليلا، حيث انه – وفقا للوسيط الخاص بي –  لدي خطة ممتازة…. وكنت أدفع متوسط 7000 – 8000 درهم سنويا لكل موظف. لكن عندما أرسلت الشكاوى للوسيط الخاص بي، قام بشرح ان أيدينا كانت مقيدة وحيث كانت الأنظمة، بالضرورة، فردية لكل موظف بدلا من خطة كاملة لشركة، حيث أن خطة شركة احتاجت كحد أدني عشرين موظفا. وعلى أقصى تقدير، كنا نحصل على خصم صغير لوجود – كما يقول -على الأقل ثلاثة موظفين تمت تغطيتهم بنفس التامين من نفس المانح.

التأمين الصحي الجماعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

بالتأكيد، سألتُ الوسيط الخاص بي، هناك العديد من الشركات الصغيرة، قليلة العدد في القوى العاملة، عندما يتجمعون يمكنهم الانتفاع من خطة تأمين الشركات؟

مع بعض الطلبات المتكررة من جانبي، قام الوسيط الخاص بي بجمع رابطة تتكون من عدة شركات مثل شركتي. الآن، وفي عين شركة التأمين، نُعتبر جميعا مجموعة تكوّن أكثر من 20 موظف – بالضبط مثل شركة أكبر -ويمكننا التمتع بنفس المزايا الخاصة بخطط تامين الشركات.

لم تقم الشركة بتوفير 20% -30% من أقساطها فحسب، وإنما حصلنا أيضا على فريق عمل أكثر سعادة بسبب المنافع والتغطية الإضافية التي حصلوا عليها. نحن الآن على بعد خطوة واحدة من الشركات لمثل هذا النوع من باقات الموظفين التي يمكن ان نقدمها لفريق عملنا، وعضو فريق أكثر سعادة يساوي بالتأكيد إنتاجية أفضل.

تأمين العمل الذي تحتاجه

بغض النظر عن التأمين الصحي، تحتاج أن تضع في اعتبارك أيضا الأنواع المختلفة للتأمين التجاري والتي قد تكون إلزامية بناءً على الاختصاص او المنطقة الحرة التي تخضع لها شركتك إن كانت منطقة حرة أم خاضعة لقوانين القضاء -مركز دبي للسلع المتعددة DMCC، على سبيل المثال، يصر على تأمين المسؤولية العامة للطرف الثالث ولا يمكنك تجديد رخصتك بدون هذا التأمين.

في نطاق خبرتنا، فإن أهم أنواع التأمين هي:

  • مسؤولية الطرف الثالث (كأن يتعثر زائر داخل مباني المكاتب، على سبيل المثال، أو انتشار حريق في عقار مجاور)
  • مسؤولية تعويض العمال (إصابة مهنية لموظف أثناء تأدية عمله)
  • التأمين على السفر للموظفين
  • تأمين المسئول الرئيسي (تأمين على حياة الشخص او الأشخاص الرئيسيين المسئولين في الشركة)

التأمين على حياة المسئول الرئيسي للشركة كان مهما للغاية، بحيث إذا كان هناك أي من أعضاء الفريق الرئيسي حول العالم يعانى من مرض خطير، أو في أسوأ الأحوال، توفى، فإن شركتنا ستتلقى ضربة كبيرة.

توصلنا إلى اتفاق بحيث حذفنا “مصطلح” التأمين على الحياة لجميع المديرين (أي ثابت لمدة محددة سلفا، قل، من اثنين أو عشرين عاما)، والذي قامت الشركة بدفعه. في حالة وقوع حادثة مؤسفة، ييتم تقسم مبلغ التأمين بين الشركة (50%) والشخص المرشح عن طريق المدير (50%).

استخدام وسيط تأمين

لكن كان ذلك تحدّياً للحصول على تأمين المسؤول الرئيسي؛ فهناك الكثير من الغش المتعلق بهذا التأمين، لذا كان عليّ تقديم الكثير من المعلومات المالية الإضافية للحصول على توقيع مانح التأمين على 2 مليون دولار أمريكي تأمين المسؤول الرئيسي من أجل المسؤولين الرئيسيين في فريق العمل داخل مؤسسة ناشئة لم تجنِ ربحا بعد.

بالتأكيد أخذت موضوع التأمين على نحو أكثر بساطة مما كان يجب ان اخذه في البداية، لكن شركتنا حاليا في وضع أفضل فيما يتعلق بالحماية التأمينية.

كنتُ سعيدا جدا للانطلاق عبر وسيط أكثر من العمل مع شركة تأمين واحدة مباشرة، لأنه كان قادرا على التنقل عبر عدة خيارات واختيار الأفضل لشركتي ولي.

ساهيل يمهتا هو مؤسس مشارك ومدير شركة ResNet World، شركة تركز على زيادة حجم الإيرادات والربح للفنادق من خلال زيادة التواجد عبر الانترنت والتوزيع الإلكتروني. تتشارك شركة ResNet World  أكثر من 350 فندق مع مكاتب في دبي وبرلين ومومباي.

نحن ندعو خبراء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للكتابة لنا. اقرأ آراء الزوار الأخرى عن سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة.