هل تساءلت يوما ماذا يحدث لأموالك فور وضعها في البنك؟ هل تبقى ساكنة في صندوق ودائع امين إلى أن تقرر سحبها؟

حسنا نعم، البعض منها يبقى ساكنا. ان البنك مطالب قانونا بأن يُبقي جزءً من المال جانبا. لكن ماذا عن البقية؟

كيف يقوم البنك بصنع المال؟

الجواب بسيط – إنه يضخ أموالك للعمل! أموالك يتم إقراضها إلى هؤلاء الذين يريدونها. أرباح البنك تكمن في الفرق بين الفوائد التي تدفعها لك على الإيداع والفوائد التي تفرضها على العميل الذي يأخذ القرض.

على سبيل المثال، أنت تحفظ 100,000 درهم إماراتي في حساب ادخار بمعدل 1% سنويا. (متوسط سعر الفائدة على حسابات الادخار على سوق المال – Souqalmal.com هي 1.5%) بنهاية العام، تحصل على 1000 درهم على ادخاراتك.

[قارن حسابات الادخار الإماراتية | قارن حسابات الادخار السعودية]

بينما كنت أنت تنتظر، قام البنك بإقراض الـ100,000 الخاصة بك إلى شخص ما كقرض شخصي بمعدل فائدة أعلى. (المعدلات الحالية يمكن التحقق منها على سوق المال –  Souqalmal.com؛ في المتوسط، تتراوح من 4.75% إلى 26% للقرض الشخصي)

[قارن القروض الشخصية الإماراتية | قارن القروض الشخصية السعودية]

في النهاية، يسدد المقترض للبنك حد أدنى 4,750 درهم كفائدة في السنة الاولى. وبطرح الفائدة المستحقة لك لدى البنك، فإن ناتج ذلك يكون ربح 3,750 درهم على المال الذي جاء بشق الأنفس!

مبلغ الادخار/القرض (بالدرهم الإماراتي) المعدل (%) ربح البنك (بالدرهم الإماراتي)
ما تدخره في البنك 100,000 1.50% 1,000
أموالك التي يُقرضها البنك 100,000 4.75 – 26% 4,750
ما يصنعه البنك 3,750

وتذكر أنك واحد من الكثيرين، الكثيرين الذين يتعامل معهم البنك…

لكن لوجيستيا، كيف تعمل؟

  • عندما تُبقي أموالك في حساب الودائع الثابتة، فأنت تلتزم بإبقائها لمدة محددة تتراوح بين 1 إلى 12 شهرا. هذا يسمح للبنك بالتخطيط حول كيفية استخدام اموالك.
  •   على الحسابات الشخصية والادخار، لا يسحب الجميع أموالهم في نفس الوقت. بناء على الخبرة، تستطيع البنوك رؤية سلوكيات سحب العملاء للأموال وتحديد قدر السماح بالسحب بدون مشاكل.
  • إذا وقع مصرف في عجز مالي، يمكنه دائما الاقتراض من مصرف آخر. تُعرف باسم سوق المعاملات بين البنوك، تُقرض وتقترض في إطار مؤسسات مالية لديها معدلات للفائدة وهيكلة ثابتة.

يبدو جيدا! لماذا لا يفتتح الجميع بنوكا؟

  • ·         نسبة المكسب والمخاطرة: إنه عمل مربح جدا، نعم، لكن البنوك تتعامل بنسبة عالية من مخاطرة الخسارة، عندما لا يسدد العملاء قروضهم التي أخذوها. المعروفين باسم “المتعثرين”، مثل هؤلاء العملاء قد يتسببون في محو أرباح بنك بأكملها.
  • الاستثمار الثقيل: بدءً بالفروع والمكاتب إلى شبكات أجهزة الصرف الآلي، الأمن، التعاملات المصرفية عبر الإنترنت والكم الهائل من الموارد البشرية، إدارة مصرف يتطلب قدر هائل من التدفق النقدي.

إذن، كعميل – هل عليك أخذ قرض إذا كان يمكن تجنبه؟

دعنا نأخذ مثالا. أنت تريد شراء سيارة، لكن لديك أزمة سيولة، لذا فأنت تقرر أخذ قرض.

دعنا نقول أن البنك يقدم لك معدل أو فائدة 4%  متناقصة على سيارة تبلغ قيمتها 200،000 درهم إماراتي. ستدفع للبنك 8000 درهم سنويا كفائدة.

في ذلك الحين، إذا أبقيت 200,000 درهم في الادخار بالبنك الخاص بك، مع حصولك على معدل فائدة أو ربح مستهدف 1% سنويا فإنك ستحصل على 2000 درهم كل عام.

لذلك ومن حيث المبدأ، عندما تسحب قرضا أو تمويلات ينتهي بك الأمر لتسدد إلى البنك الخاص بك 6000 درهم (8000 درهم مطروحا منها 2000 درهم) للحصول على نفس النقد الذي قمت بتقديمه للبنك منذ البداية.

[قارن قروض السيارات بالإمارات | قارن قروض السيارات بالسعودية]

مبلغ الادخار/القرض (بالدرهم الإماراتي) المعدل (%) ربح البنك (بالدرهم الإماراتي)
قرض السيارات الخاص بك من البنك 200,000 4.00% 8,000
ادخاراتك في البنك 200,000 1% 2,000
ما يصنعه البنك 6,000

الآن أنت تعلم لماذا تحب البنوكُ أموالك! إذن ماذا يمكنك فعله؟ قارن دائما. خذ أفضل الصفقات الموجودة، سواء أكانت حسابا مصرفيا، قرضا شخصيا، قرضا منزليا، قرض للسيارة أو بطاقة ائتمان.