عند اقترابك من الحصول على وظيفة، ترغب دائماً في مناقشة الراتب أو العرض الذي ستحصل عليه ولكن في كثير من الأوقات لا تعرف كيف يمكن أن يحدث ذلك بطريقة لائقة، حيث يعتبره الكثيرين أمر مخيف و شائك ومن الممكن خسارة العرض بسبب ذلك. نسلط الضوء هنا على مجموعة من الطرق النصائح التي تساعدك على مناقشة الراتب الذي تستحقه.
[قارن بطاقات الائتمان في الامارات]

في البداية نؤكد على أن ارتفاع سقف الرواتب في الإمارات العربية المتحدة كان على رأس عوامل الجذب والتي أغرت الكثيرين من جميع أنحاء العالم للقدوم والعمل هنا. فتكلفة المعيشة المرتفعة، تتطلب بالضرورة الحصول على مقابل مادي لائق لتحقيق الهدف من السفر والاغتراب عن الوطن، أو على الأقل ضمان مستوى معيشي مرتفع.

وبعيداً عن الأحلام والتطلعات، ليس من السهولة الحصول على الراتب الذي تتوق للحصول عليه أو الذي تعتقد أنك تستحقه، وهنا تأتي أهمية مهارات التفاوض والتي من السهل تعلمها واكتسابها.

إذا كنت تخشى التفاوض بشأن راتبك أثناء المقابلة، فأنت لست وحدك. معظم الناس يمرون من خلال هذه المواقف ويبذلون قصارى جهدهم للوقوف على أرض مشتركة مع صاحب العمل من أجل إقناعه بأحقيتهم في رفع العرض المالي، والحصول على الوظيفة.

و لزيادة فرصتك في الحصول على رقم الراتب الذي تتطلع إليه، تأكد من حضور الاجتماع الذي تم إعداده – متسلحاً بمجموعة من المهارات نذكر أهمها كالتالي:

قدم حجج قوية: يجب عليك إظهار أنك وجودك ضمن فريق عمل الشركة سيكون إضافة قوية. برر ذلك بمجموعة من الإنجازات التي حققتها من قبل أثناء مسيرتك الوظيفية سواء كانت قصيرة أو طويلة – كذلك قم بإعداد قائمة من الأفكار التي ستساعد الشركة على التطور والنمو.

تعلم كيف تتعامل مع مقاومة من يدير المقابلة: عليك أيضًا أن تكون مستعدًا للإجابة على بعض الأسئلة الصعبة حول سبب استحقاق الراتب الذي تطلبه. و لكي نكون منصفين، إنها دائماً عملية تفاوض مزدوجة، ينتصر فيها من يملك مهارات تفاوض أعلى من الآخر. سيعمل دائماً صاحب العمل أو من يدير المقابلة على توجيه الإجتماع ناحية الالتزام بالراتب الذي يفكر فيه. لذا قم بإعداد اجاباتك مقدمًا.

كن متوازنًا بين الحزم والمرونة: لا تتوقع من البداية أن تسير المفاوضات في طريقك، لذا كن علي استعداد علي المضي قدما في الخطة المعدة مسبقا وعدم التوقف عند أول “زيادة ضئيلة سيسمح بها صاحب العمل” استمر حتى النهاية، من يعلم فقد تحصل على ما وددت الحصول عليه من البداية لذا لا تيأس أو تستلم. و حاول قدر الإمكان مقابلة الطرف الآخر في منتصف الطريق.
[منتجات التمويل الشخصي التي لا تتطلب تحويل الراتب]

والآن بعد أن تسلحت بمجموعة من مهارات التفاوض الهامة، كيف تبدأ في إدارة وبدء المفاوضات الخاصة بالراتب؟

1. فهم معطيات السوق

قم بعمل الواجب من البحث والمقارنة قبل الاجتماع المنتظر. قارن متوسط الأجر المعروض مع متوسط الأجر في الشركات المنافسة أو المماثلة لمعرفة أين تقف بالتحديد، ولكن يجب أن تراعي أن تكون المقارنة لأشخاص لديهم نفس الخبرة العملية المؤهلات العلمية.

2. كُن صبوراً

حاول قدر الإمكان الالتزام بهدوء الأعصاب والإتزان في رد الفعل مهما تأخر العرض. لا ترسل أبداً إشارة اليأس إلى صاحب العمل الجديد. و انتظر حتى تقدم الشركة عرضًا وتنتظر منهم موعد متفق عليه لبدء مناقشة الراتب.

3. قُم بالتفاوض للحصول على الحوافز 

قد يكون لدى بعض المؤسسات، وخاصة ال Startups، موارد مالية محدودة ومن الممكن أن تكون غير قادرة على تقديم زيادة. ولكن إذا كنت تريد هذه الوظيفة حقًا، فيمكنك أن تسألهم عن دمج الحوافز القائمة على الأداء في استحقاقات التوظيف الخاصة بك. تذكر أيضًا الاحتفاظ بنسخة مكتوبة من جميع المراسلات الخاصة بالعرض النهائي.

4. كُن مستعدا للحديث الصريح عن المال

المال ليس من المحرمات. ناقش استحقاقاتك المالية مثل الراتب والمزايا الأخري بإرتياح، و كُن مستعدًا لطرح أسئلة حول جميع مكونات العرض الذي يتم تقديمه لك.

5. درب نفسك علي التمتع بقدر كافي من الثقة

ابدأ ذلك في وقت مبكر، يمكنك الاستعانة بأحد أفراد عائلتك أو أحد الأصدقاء، والبدء بعمل مقابلة غير حقيقية حتى تستطيع تقييم أدائك ومعرفة نقاط القوة والتركيز عليها، كذلك الوقوف على نقاط الضعف ومحاولة معالجتها قبل الموعد الأساسي.

وأخيراً، لا تقلل أبداً من أهمية إجتماع مناقشة الراتب، ابذل ما بوسعك للحصول على ما تستحقه ولا تتنازل عن ذلك قدر الإمكان. في ظل ارتفاع الأسعار والسلع نحن جميعا في حاجة إلي الشعور بأكبر قدر من الأمان المادي.