هل تعلم أن دولة الإمارات تمتلك عدد كبير من المدارس الدولية مقارنة بغيرها من الدول؟ حيث يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة 627 مدرسة دولية متوسطة ذات المناهج الإنجليزية، يلتحق بها أكثر من 600,000 طالب، وذلك وفقًا لتقرير بحثي لمركز الدراسات الدولي لعام 2017.

وتعد المدارس التي تقدم المناهج البريطانية والهندية هي الأكثر طلباً من جانب الآباء، والتي تتراوح تكلفتها ما بين 50،000 درهم و 22،000 درهم في السنة الدراسية الواحدة.

أصبح الارتفاع الحاد في تكاليف المعيشة في دولة الإمارات العربية المتحدة مسألة نقاش رئيسية بين الوافدين. بحسب مسح أجراه ميرسر عام 2019 لتكاليف المعيشة، احتلت مدينة دبي مرتبة أعلى في التصنيف لتصبح ضمن أغلى 21 مدينة في العالم (والتي كانت في المرتبة 67 في 2014) وارتفعت أبو ظبي إلى المرتبة ال 33 (التي كانت في المرتبة 68 في 2014).

تتزايد الرسوم المدرسية سنوياً بشكل ثابت في الإمارات. و على الرغم من سعي هيئة المعرفة والتنمية البشرية الحثيث إلى تجميد مسار رفع الرسوم المدرسية للعام المنصرم 2018 والتي خففت جزء من العبء المالي للآباء الذين يعانون بالفعل من صعوبات مالية، إلا أننا نترقب زيادة أخرى بنسبة 2% في الرسوم المدرسية للعام الدراسي المقبل.

وإلى جانب الرسوم الدراسية، يتعين على الآباء أيضًا دفع رسوم النقل أو الحافلة،الكتب والمستلزمات المدرسية، الزي المدرسي، والرحلات والفعاليات، والتي يمكن أن تصل تكلفتها إلى أكثر من 10،000 درهم لكل طفل في العام الدراسي.

فما هي الخيارات المتاحة للآباء الذين يتطلعون إلى تخفيف عبء الرسوم المدرسية في الإمارات؟

1. البطاقة الائتمانية لتخفيف العبء

فيما يتعلق بالمدفوعات الرسوم المدرسية، تقدم البطاقات الائتمانية في الإمارات نوعين من المزايا المالية وهي كالتالي:
[قارن الآن مجموعة كبيرة من البطاقات الائتمانية في الإمارات العربية المتحدة]

  • الخصومات أو الاسترداد النقدي على قيمة الرسوم المدرسية.
  • خطط السداد الشهري بدون فائدة لمدة تتراوح من 3 إلى 12 شهرًا.

ومن الأمثلة على ذلك بطاقة GEMS Titanium الائتمانية من بنك أبو ظبي الأولى، هي بطاقة ائتمان مشتركة تحمل علامة تجارية مصممة لتسهيل دفع الرسوم المدرسية. تقدم البطاقة خصمًا ثابتًا يصل إلى 4.25٪ عند الدفع مقدمًا من الرسوم الدراسية في أي من مدارس GEMS البالغ عددها 49 مدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب خطة سداد سهلة بنسبة 0٪ لمدة تصل إلى 12 شهرًا. توفر البطاقة أيضًا تأمينًا لحماية التعليم بتغطية إجمالية تصل إلى 500،000 درهم للطفل.
وعلى سبيل المثال بطاقة ائتمان Standard Chartered Platinum التي تقدم مبالغ نقدية على النفقات المرتبط بالدراسة. فمع هذه البطاقة يمكنك استرداد ما يصل إلى 10٪ نقدًا على مدفوعات الرسوم المدرسية. تقدم البطاقة أيضًا خطة أقساط شهرية بفائدة قدرها 0٪ لمدة 6-12 شهرًا لمدفوعات الرسوم المدرسية.

ولكن عليك الانتباه من التالي:

إذا كنت تفكر في اختيار خطة تقسيط مريحة، فتحقق من البنك إذا كانت النسبة في الواقع صفرًا أو ما إذا كانت هناك أية إضافات مثل الرسوم الإدارية. تحقق أيضًا من الرسوم المطبقة إذا لم تقم بسداد إحدى الدفعات. إذا لم تسدد إحداها فقد ينتهي بك الأمر إلى دفع مبالغ إضافية مثل مبلغ فائدة أو رسوم التأخر في السداد.
بجانب خطط التقسيط المريحة، ابحث أيضًا عن متطلبات “الحد الأدنى للإنفاق” بالإضافة إلى الحد الأقصى لقيمة “استرداد النقدي” عند استخدام بطاقات ائتمان الاسترداد النقدي.

2. القروض الشخصية أو التعليمية

تقدم العديد من البنوك في الإمارات قروضاً شخصية لأولياء الأمور للمساعدة في دفع الرسوم المدرسية. على سبيل المثال وليس الحصر بنك الإمارات دبي الوطني، مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك الاتحاد الوطني وبنك سمبلي لايف هي بعض البنوك التي تقدم قروضاً تعليمية لغرض محدد وهو دفع رسوم التعليم المدرسي أو الجامعي. تبدأ أسعار الفائدة المنخفضة من 4.5٪ سنويًا، ويمكن أن تصل إلى 9٪.
كما يمكن للآباء الاستفادة من القروض الشخصية العادية إن لم يوفقوا في الحصول على قروض التعليم. تقدم جميع البنوك قروضًا شخصية والتي يمكن استخدامها لدفع الرسوم المدرسية أو الكلية وغيرها من الالتزامات المالية.
[قارن القروض الشخصية المتاحة للمقيمين في دولة الإمارات]

ولكن عليك الانتباه من التالي:

تأكد من حساب جميع الرسوم التي يفرضها البنك عند تحديد التكلفة الإجمالية، بالإضافة إلى معدلات الفائدة أو الربح. تحقق أيضًا من رسوم التسوية المبكرة والشروط والأحكام قبل التوقيع على عقد التمويل.
فعلى الرغم من أن البنوك قد لا تطلب منك تحويل راتبك ، فقد تحصل على معدل أقل ومبلغ قرض أعلى إذا قمت بذلك. قد لا يكون السعر المعلن عنه دائمًا هو السعر المعروض لك ، لذلك تحقق من ممثل البنك حول شروط القرض قبل التقديم.