من أين تبدأ بترتيب أولوياتك المالية ؟ هذا هو السؤال الأكثر إلحاحاً وتداولاً في الفترة الأخيرة بسبب إرتفاع الأسعار وعدم قدرة الكثيرين على الإدخار. ما الذي ينبغي فعله أولاً، كيف أُفرق بين المهم والأهم؟ من الطبيعي أن تختلف متطلبات كل شخص على حسب ظروفه واسلوب حياته واهدافه المستقبلية.

علي الرغم من هذه التحديات، هُنا نطرح بعض الاقتراحات والحلول من أجل حياة أكثر إستقراراً “مالياً”.

1. رّتب أوراقك ومستنداتك

ابدأ بعمل قائمة بكافة ما تملكه حاليا من الحسابات المصرفية وخطط التوفير والمعاشات، بالإضافة إلى وثائق التأمين، والبطاقات الائتمانية. ثم قم بحساب دخلك الشهري والمصروفات، وذلك بهدف وضع ميزانية شهرية واقعية. عندما تقوم بذلك، ربما تود إتباع نظام معين لترتيب ملفاتك بشكل منتظم حتى تستطيع الاحتفاظ بكافة أوراقك ومستنداتك المالية في مكان واحد. وهذا سوف يُسهل عليك إدارة أموالك في المستقبل.

2. صندوق الطوارئ

يجب أن تضع هذا البند على رأس أولوياتك المالية. من المهم أن تحتفظ بقدر من الأموال على شكل وديعة وذلك حتى تستطيع استخدامها في مواجهة أية صعوبات مالية طارئة. لا يخفي علي أحد أن الكثيرين مننا لا يتمتعون بقدر كبير من الأمان الوظيفي في ظل التغيرات الاقتصادية التي تحدث في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، لذا من الضرورة عمل وديعة والاحتفاظ فيها بمبلغ يعادل مصروفات ثلاثة إلى ستة أشهر، على أن يكون بإمكانك صرف تلك الأموال من الوديعة بشكل فوري في حال الحاجة إليها.

3. التأمين الصحى

بعض الأشخاص يحصلون على تأمين طبي من الجهات التي يعملون بها، ولكن مع ذلك ينبغي عليهم التأكد من أن هذا التأمين كافي لتغطية احتياجاتهم الطبية، حيث يختلف التأمين الطبي من شركة إلى أخرى. وإذا لم تكن شركتك تقدم تغطية تأمينية لموظفيها، عليك أن تحصل على تأمين طبي خاص بك حيث أن تكلفة العلاج قد تكون مكلفة للغاية. هناك شركات تأمين عديدة تزاول نشاطها في الإمارات العربية المتحدة والتي تقدم خططا تأمينية مختلفة، لذلك من المفيد أن تحصل على استشارات مستقلة تساعدك على اختيار الخطة التأمينية التي تلائم ظروفك وميزانيتك.
[قارن الآن مجموعة كبيرة من وثائق التأمين الصحي أونلاين من خلال موقع سوق المال.كوم]

4. راجع معاملاتك البنكية

هل البنك الذي تتعامل معه يقدم لك الخدمة التي تريدها؟ هل أنت راضي عن تلك الخدمة ورسومها؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، بإمكانك تغيير البنك الذي تتعامل معه، رغم أن الإجراءات الخاصة بذلك قد تكون محبطة ومستهلكة للوقت في بعض الأحيان. إلا أن تغيير بطاقات الائتمان قد يكون أمرا أكثر سهولة نسبياً.
[قارن البطاقات الائتمانية في الإمارات العربية المتحدة]

5. خطط لمُستقبلك المالي

حتى وان كان الوقت مبكرا على تقاعدك، إلا إنه كلما بدأت مبكراً في الادخار للسنوات القادمة، كلما كان ذلك أقل تكلفة عليك على المدى الطويل. مع ارتفاع معدل متوسط الأعمار، أصبح لزاماً علينا أن نُؤمن لأنفسنا القدر الكافي من الأموال لضمان مستوى معقول من جودة المعيشة والاستعداد الجيد لأي ظروف طارئة.. هناك خيارات متعددة وطرق متنوعة للادخار أو الاستثمار، احصل على استشارات اصحاب الخبرة والمختصين للتأكد من إتباعك أفضل أساليب الادخار وأكثرها فعالية.
[نصائح لتوفير المال في سن الـ 30 عام]

6. قُم بمراجعة استثماراتك الحالية

إذا كنت تملك استثمارات حالية، هل تُديرها بشكل سليم؟ من بين الأسباب الرئيسية وراء ضعف أداء الاستثمارات عدم مراجعتها ودراستها بشكل منتظم. هل لا تزال أموالك يتم استثمارها بالشكل الملائم، مع الأخذ في الاعتبار وضع السوق الحالي وظروفك الخاصة؟ يجب أن تتم مراجعة كافة الاستثمارات سنويا وإعادة النظر فيها.

7. التأمين على الحياة

إذا كنت تُعاني من الديون أو لديك من تعولهم ماليا، حينئذ ينبغي عليك أن تحصل على تأمين على الحياة. وخطط التأمين الأساسية على الحياة لا تكون مكلفة لمعظم الأشخاص وتوفر لهم راحة البال. فينبغي عليك أن تتأكد أنه في حالة وفاتك لن تكون أسرتك وحدها في مواجهة ديون لا يستطيعون سدادها أو بدون دخل كافي يعيشون به.

إن الكثير من الخطط المالية ما هي إلا تنظيم للدخل وتحديد الأولويات. حيث أن ترتيب أولوياتك المالية يبدأ بتنظيم مستنداتك وأوراقك، ثم تحديد أهدافك المالية المستقبلية، ثم الحصول على استشارات مهنية مستقلة لضمان تحقيق تلك الأهداف.