إن القيام بتثقيف ابنائك مالياً يُعد أمر غير سابقاً لأوانه أبداً. بل يجب التحدث معهم قبل بلوغهم سنّ المراهقة حول تكلفة الأشياء وكيفية التوفير من مصروفهم اليومي كذلك شرح أهمية و قيمة المال.

فيما يلي مجموعة من الطرق البسيطة التي تساعد على تعليم ابنائك الثقافة المالية أثناء فترة المراهقة والتي تعد من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الأبناء، حيث ما تغرسه الآن يستمر إلى الأبد.

إبدأ تثقيفهم مالياً في سنّ مبكر

قد تحدثنا في وقت سابق عن أهمية بدء تثقيف الأبناء مالياً في سن صغير، فذلك يساعدهم كثيراً علي تحمل مسؤوليات الحياة في المستقبل، كذلك الشعور بقيمة الأموال في حياتنا وكيف يمكن استغلالها دون تبذير أو بُخل. يجب إرساء مفاهيم استخدام المال بطريقة عملية ومنطقية كذلك التحدث معهم عن مفهوم الادخار وأهميته.
[10 طرق لتعليم أطفالك الثقافة المالية]

إصطحب أبنائك إلى البنك

لا يخفى على أحد أهمية البنك والمعاملات البنكية في حياتنا اليومية لذا، من الضروري أن تعلمهم أهمية الحساب البنكي في إنجاح عملية إدارة المال، وذلك من خلال اصطحابهم للبنك سواء كنت تريد فتح حساب لهم، أو إذا أردت بكل بساطة أن تعرفهم بكيفية عمل البنك.

أعطهم مصروفاً محدّداً

إنّ تحديد مصروف شهري لأبنائك المراهقين وتركهم لأن يديروا هذا الدخل يعتبر أحد الطرق الجوهرية التي تستطيع أن تختبر بها الوعي المالي لديهم. فقط تأكّد من عدم إعطائهم مبلغ إضافي فوق هذا المصروف الذي تم الاتفاق عليه مسبقاً في حال نفاذه قبل الفترة المحددة. بهذه الطريقة سيتعلمون بشكل سريع كيف يمكنهم التحكم في دوافع الانفاق.

لا تكُن سلبياً عند الحديث عن المال

لا تقُم بالكلام بسلبية عن المال أو الأشخاص الأغنياء حيث من الممكن أن يتسبب ذلك في تكوين صورة ذهنية غير صحيحة وسلبية عن المال والثراء لدى أبنائك. أنت في النهاية تريد أن يحترم أبناؤك قيمة المال وتعلم كيفية إنفاقه بحكمة وليس تخويفهم منه.

علم أبنائك مهارة كسب الأموال

شجع أبنائك على الحصول على وظيفة بدوام جزئي أو القيام بالأعمال المنزلية التي تُكسبهم مالاً إضافياً. فكلّما كان إدراكهم مبكراً بأن العمل والجهد يتم ترجمتها إلى مكاسب وأموال، سوف يُعلى ذلك من تقديرهم للمال خاصة الذي يحصلون عليه نتيجة مجهودهم الشخصي.

أطلِعهم على الفواتير المنزلية

سيُدرك أبناؤك بوجود تكلفة حقيقية مترتبة على طفح حوض الإستحمام أو ترك الأضواء مشتعلة في الغرف الخالية، من خلال اطلاعهم على فواتير الإستخدام. وهذا بدوره يجعلهم حريصين بشكل أكبر على تكلفة استخدامهم للطاقة في المنزل.

شجّعهم على التوفير

شجع أبنائك أن يقوموا بالتوفير من أجل المشتريات الكبيرة ووضع أهداف على المدى القريب. فإذا تعلّموا توفير جزء من مصروفهم الشهري في مقتبل العمر، سوف يكتسبون مهارات التوفير مدى الحياة.

الفشل هو بداية طريق النجاح

قد يبدو هذا غريباً، لكن بالفعل من الضروري أن يواجه إبنك مشاكل مالية في سنوات مراهقته كون ذلك يعطيك الفرصة بأن توضّح له أين أخطأ وكيف يمكن إصلاح الأمر أو تفاديه في المرة القادمة. إن الوقوع في هذا الخطأً البسيط الآن، من شأنه أن يقلّل من مخاطر الأخطاء الكبيرة مستقبلاً.

إشترِ بطاقة مدفوعة مسبقاً

إذا كنت قلقاً بخصوص قيام إبنك بالاحتفاظ بمبالغ كبيرة في محفظته أو في حصّالته، يمكنك شراء بطاقة مدفوعة مسبقاً. فإنها تبدو كبطاقة إئتمان، لكن بدلاً من أن يتمّ دفع ثمن المشتريات بالديْن، يمكنك أن تودع مصروف إبنك الشهري لها كي تعمل بفعالية كبطاقة السحب. وقد تكون تلك الطريقة أكثر فعالية لتعليمه مهارات الإنفاق بدلاً من إستخدام الأموال الورقية السائلة التي يسهل إنفاقها بالنسبة لمن هم في سن صغير.
[قارن بطاقات الائتمان في الامارات]