كمقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة أنت محاط بعدد كبير من الاغراءات المالية أينما وطئت قدماك – كذلك هاتفك الذي يحتوي على عدد لا بأس به من التطبيقات المخصصة للتسوق الالكتروني والتي بنسبة كبيرة تقضي عليها وقت ليس بالقليل، و للأسباب السابق ذكرها يسيء الكثير مننا استخدام أمواله بوضعها في المكان الغير صحيح.

من أجل ذلك، قام فريق عمل سوق المال.كوم برصد أهم السلوكيات المالية السلبية التي يجب أن تتخذ القرار بالتخلي عنها فور قراءتك لهذه السطور، أيضاً حتي يكون لديك القدرة على اتخاذ قرارات مالية صحيحة.

مقاومة الاغراءات المالية المحيطة قدر الإمكان

يستغل دائماً المسوقين الضعف البشري فيما يخص التسوق واقتناء الأشياء لذا، يقدمون أكبر قدر من الاغراءات المالية مصحوبة بأفضل التسهيلات الخاصة بالدفع. وحتى يكون لديك القدرة على مقاومة هذا الكم من الإغراءات التي تتعرض لها بشكل يومي لحثك على الشراء والتسوق، يجب أن تكون واضحا ومحددا فيما يخص أهدافك المالية الشهرية. فوضع خطة مالية شهرية يساعدك كثيرا على معرفة احتياجاتك بشكل دقيق، كذلك تحديد أولوياتك المالية. وبناءا عليه ستكون حذرا فيما يخص الخروج عن هذه الميزانية، فأنت تعرف مسبقاً أن ذلك سوف يؤثر بالسلب علي أموالك التي لا تحصل عليها بسهولة – الحقيقة أن الأمر يقتضي الشعور ببعض الحكمة والمسؤولية من أجل مستقبل أفضل مادياً.
[كيف تُرتب أولوياتك المالية ؟]

ويجب أن ننوه هنا أن هذه الاغراءات قد تكون كبيرة ومن الممكن أيضا أن تكون صغيرة. على سبيل المثال، كرواسون وقهوة الصباح يومياً قد تكلفك في المتوسط 20 إلي 25 درهم إماراتي ما يعني 400 إلي 500 درهم إماراتي شهرياً، في حين أنه يمكنك تناول الإفطار في المنزل قبل الخروج إلى العمل وشراء قهوتك وتحضيرها في مكان عملك. فالتوفير وتغيير العادات الشرائية في الأشياء الصغيرة يساعد دائماً على تبني وترسيخ هذا المبدأ حين يأتي الأمر إلي المشتريات الكبيرة.

التحكم في الإنفاق أثناء زيارات العائلة و الأصدقاء

انتقل العديد منّا إلى هنا من بلداننا الأصلية ونظراً لقلة الإجازات السنوية والالتزام ناحية العمل تقل الفرص للسفر وزيارة الأهل والأقارب، مما يفتح المجال لزيارات العائلة والمقربين من وقت لآخر والتي تُربك الميزانية الشهرية بشكل كبير. حيث أن تكاليف الطعام والخروجات تقع تحت عاتقك معظم الأوقات بصفتك المُضيف وقد تشعر بالحرج تجاه زوارك حال رغبتهم في الدفع.

لذا، ينصح بإدراج تلك الميزانية مبكراً (داخل ميزانيتك المالية السنوية) فور معرفة الموعد الذي سيزروك فيه أقاربك أو أصدقائك، كذلك محاولة تقليل المصاريف قدر الإمكان، عن طريق تقليل عدد وجبات الطعام خارج المنزل، والتركيز على زيارة الأماكن والمتنزهات السياحية.
[قارن بطاقات الائتمان في الامارات]

التوقف عن التسوق العاطفي

التسوق العاطفي لا يرتبط بالنساء فقط مثل ما يُشاع دائماً، فالكثير من الرجال أيضاً يعانون من هذا السلوك المالي السلبي. و للتخلص من هذه العادة السلبية، يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال قبل الاقدام على شراء منتج بعينه – هل أنا في حاجة إليه أم فقط أريد شراؤه؟ إذا كانت الاجابة هي عدم الاحتياج الفعلي للمنتج فيجب التوقف فوراً وعدم إنفاق درهم واحد علي هذه السلعة أو المنتج.
[3 أكاذيب مالية قد لا تخرجك من مصيدة الديون]

أنت الشخص الأكثر دراية بوضعك المالي الحالي، ويجب أن تُدرك تماماً أن مثل هذه الممارسات المالية السيئة قد تؤدي بك إلي المزيد من الاخفاقات و الديون، التي من الممكن أن تعلق بسدادها فترة كبيرة من الزمن.

التوقف عن إنفاق المال قبل الحصول عليه

أحد الأخطاء الشائعة هو صرف الأموال قبل الحصول عليها، كالاعتماد على البطاقة الائتمانية حتى نهاية الشهر وعندما يحين موعد نزول الراتب تكون بالفعل قد أنفقت جزء كبير منه، ولا يتبقى سوى مبلغ صغير لا يكفيك حتى نهاية الشهر. وبالتالي، ستضطر مرة أخري الي اللجوء الي البطاقة الائتمانية وتبدأ الدوران في دائرة مغلقة من الديون التي لم تكن من البداية في حاجة إليها.

لا يمكن أن ننكر أهمية البطاقة الائتمانية في حياتنا بشكل عام، ولكن يجب أن يتم استخدامها بطريقة صحيحة حتى لا تتحول من أداة إيجابية لمساعدتك مادياً عند الضرورة، إلي عبء ثقيل لا تستطيع سداده. استمتع براتبك الشهري ولا تكلف نفسك أكثر من طاقتها، سيساعدك في ذلك كما ذكرنا سابقاً تحديد أولوياتك المالية يتبعها وضع الميزانية الشهرية.

عدم تقدير قيمة الوقت الحقيقية

يمر الوقت بسرعة كبيرة – هذه هي حقيقة مؤكدة. وعلى الرغم من ذلك، لا يترسخ هذا الإدراك في عقولنا في الوقت المناسب. يمر الوقت سريعاً وتكتشف أنك لم تستعد بشكل كاف لأحداث الحياة المختلفة السعيدة منها والغير متوقعة كذلك.

لا تدع الوقت يمر وأنت في نفس المكان! ابدأ الآن في تعديل وضعك المادي، قُم باتخاذ خطوات ايجابية متتالية وضع نفسك على الطريق الصحيح. ابدأ في جدولة ديونك، وثقف نفسك مالياً. إقرأ عن الادخار وفوائده وعندما تبدأ أن تستقر مالياً، هذا هو الوقت الذهبي لتبدأ الاستثمار في أموالك.

وأخيراً، استمع لقصص الناس من حولك، وكيف استخدموا دخلهم بشكل ايجابي. من المؤكد أنك ستجد حولك بعض الدروس القيمة للتعلم منها.