يبدو أن التوجه العالمي للتخلص من التلوث الذي يسببه البلاستيك بدأ بالتوسع بعد أن قامت كُبرى الشركات العالمية بالإعلان عن خططهم لتقليص استعمال البلاستيك والتخلص من استعماله تماماً.

حيث أعلنت شركة ماكدونالدز منذ فترة قريبة بأنها تقوم بتجربة تحويل بعض مطاعمها في كندا وألمانيا إلى مطاعم خالية من البلاستيك، بينما تعهَّدت شركة أديداس بأنها سوف تتخلص نهائياً من استعمال البلاستيك البكر (أو غير المُعاد تدويره) في جميع منتجاتها بحلول عام 2024.

و هنا في الإمارات، نرى مبادرات مشابهة تقوم بها شركات كُبرى في القطاعين الحكومي والخاص. فمثلاً، في بداية هذا العام، أعلنت سلطة مطارات دبي بأنها ستقوم بمنع استعمال المواد البلاستيكية التي يتم استعمالها مرة واحدة فقط كأدوات تناول الطعام وأكياس التسوق في الأماكن التي يراودها المُستهلكين بداية من عام 2020.

ومع ازدياد عدد الشركات التي تقوم بمبادرات مماثلة لمحاربة استعمال البلاستيك، يُطرح تساؤل حول ما إذا كان المُستهلكين سيقومون في تتبع خطاهم والتوجه نحو أسلوب حياة خالية من البلاستيك. هناك نظرة شائعة بأن اختيار المنتجات المستدامة أغلى من غيرها من الخيارات التي تحتوي على البلاستيك. فلنرى كيف يمكننا تغيير ذلك معاً!

1. استثمر في المنتجات التي يُمكن إعادة استعمالها

بالرغم من أنه سيتوجب عليك صرف قدراً ممكناً من المال في البداية لشراء منتجات يُمكن إعادة استعمالها ذات جودة جيدة كالأكياس أو البرطمانات والعلب، يبقى هناك بُعداً آخراً يُمكن النظر فيه؛ وهو أن استثمارك في هذه البدائل التي تدوم طويلاً سيساعدك في الحقيقة على توفير المال على المدى الطويل. إذا كنت من أولئك الذين يحرصون على تغيير بعض العادات لكن تعاني من بعض الحيرة وتتساءل كيف يُمكن البدء بذلك، ربما ستستفيد من النصائح العملية المذكورة أدناه.

2. استعمل أكواب القهوة التي يُمكنك إعادة استعمالها

سيُسرُّ عشاق القهوة بأنه لا يجب عليهم التخلي عن قهوة الصباح من أجل أن يتمكنوا من القيام بخيارات صديقة للبيئة. على العكس من ذلك، باستعمالهم لأكواب القهوة التي يُمكن إعادة استعمالها والتخلص من استعمال المصّاصات، يمكنهم القيام بشيء تجاه التخلص من النفايات البلاستيكية والورقية وتوفير المال في الوقت ذاته. على سبيل المثال، تُقدم كوستا كوفي لعملائها في الإمارات خصم قدره درهمين إذا قاموا بجلب اكوابهم الخاصة بهم. إذا كنت مُعتاداً على تناول القهوة كل صباح وتريد أن تصبح صديقاً للبيئة سيساعدك ذلك في توفير 14 درهماً كل أسبوع، أو 56 درهماً شهرياً.

3. تخلَّص من الماء المُعبأ في القوارير البلاستيكية

يُمكنك القيام بالمزيد من التوفير من خلال شراء قنينة لتعبئتها بالماء بدلاً من شراء قوارير الماء البلاستيكية كل ما احتجت إليها.

4. خفف من استعمال مواد التنظيف

إذا قمت بإلقاء نظرة على الخزانة التي تضع فيها جميع مواد التنظيف، ستنصدم من كمية مواد التنظيف التي يتم تخزينها في عبوات أو قوارير بلاستيكية. أيضاً، من المُرجح أنك تستخدم مواد التنظيف أكثر مما تحتاج إليه بالفعل؛ فالكثير من المتسوقين اليوم يقومون باستبدال هذه المواد المليئة بالمواد الكيميائية ببدائل طبيعية كالخل الأبيض وبيكاربونات الصودا والذي يمكن تخزينهما في مرطبانات أو قوارير زجاجية مزودة برشاشات. وما يجعل هذان الخياران أفضل وأفضل هو أنهما يُمكن استعمالهما لتنظيف أي جزء من أجزاء منزلك

القيام بالتغيير الشامل لحياة صديقة للبيئة وخالية من النفايات المُضرة ليس بأمر سهل أو عملي أبداً، ولكن، بإمكانك أن تقوم بمجموعة من التغييرات البسيطة والتي سوف تتعجب كثيراً من وقعها على استهلاكك للبلاستيك وتوفيرك للمال وتأثيرك الإيجابي على البيئة أيضاً.