في كل عام، يقرر العديد منا أن يبدأ بنمط حياة صحي أكثر. ولكن العذر الذي نختبئ وراءه عادةً هو التكلفة الإضافية للقيام بذلك. ففي النهاية، عضوية النادي الرياضي والأجهزة الرياضية والحصص والمدربين الشخصين كلها مكلفة. ولكن مع التخطيط الفعّال، ستعرف كيف تحافظ على صحتك من دون انفاق الكثير من الأموال.

إنّ أول أمر يمكنك القيام به هو أن تبدأ بالطهي في المنزل. وعلى الأغلب أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تسمع فيها هذا الكلام، وذلك لسبب وجيه. فالطعام خارج المنزل مُكلف، لذا قُم بالتوفير عن طريق الطهي في المنزل، وقلل من السعرات الحرارية. احرص على أن تحتوي وجباتك على مواد ذات قيم غذائية عالية. ابحث عن وصفات شهية على الانترنت، وربما تقوم بشراء كتاب طبخ أو اثنين لمساعدتك على البدء بذلك. ضع قائمة بالمواد التي عليك شراءها، واحرص على ألاّ تذهب للتسوق وأنت جائع لأنك حينها ستستسلم للإغراءات. أضف مواداً مثل الحبوب والعدس التي قد تملئ معدتك ولا تكلفك الكثير. الأغذية المعلبة مثل الخضار والتونا أقل ثمناً أيضاً ولها نفس القيمة الغذائية لمثيلتها الطازجة تقريباً.
[١٠ طرق لتوفير المال عند تناول الطعام خارج المنزل]

عندما تقوم بتنظيم وجباتك لهذا الأسبوع، تأكّد من أنها تتضمن وجبات نباتية خالصة. فهي ليست صحية أكثر فحسب، بل إنّ التقليل من كمية اللحوم التي تتناولها كل أسبوع ستساعدك على التوفير لأنّ الوجبات التي تحتوي على لحوم مكلفة أكثر. التنظيم سيساعدك على التقليل من كمية الطعام الذي ستخلفه وراءك وسيجنبك الإنفاق على المواد الفائضة، كما أنّ الوجبات التي يمكن أن نأكلها كطعام بائت ستقلل من الطعام الذي سيُلقى في القمامة.

هناك طريقة أخرى للتوفير ألا وهي استبدال المشروبات باهظة الثمن المليئة بالسكر والمضرة على صحتك بالماء. فالماء أرخص من الميلك شيك (الحليب المخفوق) الذي تشربه بسرعة، وهو خيار من أجل صحتك أكثر. وبالمثل وبدلاً من شراء الوجبات الخفيفة من ماكينات البيع، أحضِر معك شطيرتك من المنزل لأنّ الوجبات الخفيفة المغلفة ومحدودة الكمية تكون أعلى ثمناً في الماكينات والمحال التجارية.

مارس التمارين ضمن الميزانية

ليس من الضروري أن تشترك في حصص البلاتس المكلفة أو أن تصبح عضواً في نادي رياضي لتصبح لائقاً جسدياً. فهناك العديد من البدائل بأسعار معقولة عندما يتعلق الموضوع بالتمارين الجسدية. لتبدأ بعمل تمارين خفيفة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو استخدام المزلجة حول محيط بيتك. وإذا كان هذا الأمر صعباً للبعض، حيث إنّ درجات الحرارة في الشرق الأوسط مرتفعة في فترة الصيف، جرّب التمارين داخل المنزل. إبحث عن فيديو على الانترنت قد يعطيك تعليمات عن تمارين لإنقاص الوزن أو عن تمارين القوة. هناك العديد من مقاطع الفيديو التي يمكنك تحميلها أو مشاهدتها بالمجان، لذلك، لن تتكلف شيئاً لتعيد تشكيل عضلاتك. ويمكنك القيام بالشيء نفسه إذا كنت تبحث عن تمارين أو حصص أكثر متعة مثل اليوجا أو الرقص.

[قارن الآن التأمين الصحي في دبي والإمارات ]

إلى جانب تخصيص وقت محدد من يومك للتمرين، قُم بزيادة الأنشطة الجسدية كجزء من أسلوب حياتك بطرق أخرى. على سبيل المثال، اصعد الدرج للذهاب إلى مكتبك بدلاً من المصعد. وإذا كان مكتبك في طابق عال جداً، اخرج من المصعد قبل 5 طوابق واستخدم الدرج لتكمل طريقك. وإذا كنت تسكن بالقرب من محل البقالة، اذهب سيراً على الأقدام بدلاً من أن تستخدم سيارتك. بهذه الطريقة، لن تصبح أنشط فحسب بل وستوفر الوقود كذلك.

كيف تحافظ على صحتك من خلال الاستعانة بصديق؟ 

إذا كنت من الأشخاص الذين يحتاجون إلى حافز للالتزام بالحمية الغذائية أو ممارسة تمرين، عندها عوضاً عن المدرب الشخصي، ابحث عن صديق يمكنه أن يقوم بالتمرين معك. المدرب الشخصي يمكنه أن يضر حسابك البنكي بشكل كبير، وخاصةً إذا كانت النتائج غير ملحوظة. قُم بإقناع صديقك الذي يرغب في إنقاص بعض الكيلوغرامات أو المعتاد على أسلوب الحياة الصحية. وبهذه الطريقة، يمكنك حتى الاستمتاع بنظام التمارين لأنّ صديقك سيساعدك على تعديل مزاجك.

إنّ إنقاص الوزن لهو تحدٍ كبير، ناهيك عن التفكير في التكاليف المصاحبة له. ولكن مع التنظيم والتفكير الإيجابي وتغيير السلوكيات يمكنك أن تصبح صحياً أكثر دون أن تنفق الكثير.