خطوات لمساعدتك، كصاحب عمل، قم ببناء سمعة شركتك، الافراد الذين يعملون معك، المنتجات والخدمات وحافظ عليها.

العلاقات العامة (PR) كما تم تعريفها على ويكيبيديا (الموقع بالإنجليزي) هى “ممارسة إدارة نشر المعلومات بين الافراد أو المنظمات وبين الجمهور”. سأذهب بعيدا لتعريفها بأنها بناء السمعة. إنها تدور حول بناء والحفاظ على سمعة شركة ما او منظمة، افراد، ومنتجات وخدمات. لابد أن تكون جزءً من دورتك الدموية.

بالتأكيد، يمكنك بسهولة احالة ذلك لوكالة علاقات عامة محترفة، وهناك القليل منها في المنطقة الذي يثق فيه مراقبوك الرئيسيون لديك. اسألهم عن الوكالات الموصى بها. لكن إذا أردت أن تقوم بتلك المهمة بمفردك فإليك بعض الخطوات التي يمكنها مساعدتك.

الوفاء بوعودك

واحدة من أقل الأشياء التي تقوم بها معظم الشركات هي خلق مهمة وهدف ورؤية. فكرة عظيمة. شارك بها بين فريقك لتتحقق من أن كل فرد ليس فقط يفهم ما هي تلك (الرؤية والأهداف)؛ وماذا تعني وكيف يمكن أن يفي الجميع بذلك الوعد، مهما كان صغيرا أو كبيرا. تأكد من أنك تتواصل – دوما، بصراحة وصدق. 

إعداد قواعد أساسية للتواصل

على الرغم من أن العلاقات العامة ليست متعلقة فقط بالعلاقات الإعلامية في هذه الأيام، مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصبح تقريبا كل شخص متحدثا إعلاميا. لكن من الأفضل ان يكون لديك متحدث لديه مفتاحين من مفاتيح التواصل – من يفهم مفتاح الرسائل ويعلم كيف يربط بينها بشكل فعال، ليس فقط لوسائل الاعلام ولكن لجميع المساهمين. عادة ما تكون هذه مهمة صاحب العمل لكن ليس شرطا أن تكون كذلك.

[قارن حسابات المشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن بطاقات الإئتمان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن تمويل الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن تمويل المعدات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة]

بناء التواصل/ الجسور

  • كن ودودا. التصرف بقسوة او فظاظة للحصول على الهدف ليس دائما السياسة الأفضل. اجعل من السهل للناس إيجادك والتواصل معك.
  • قم بالرد على الرسائل الإلكترونية ورسائل التواصل الاجتماعي. إذا كان لديك نموذج للرد على الرسائل الالكترونية في موقعك، تأكد من أن هناك شخصا يجيب أو يدير هذه العملية. الشيء نفسه مع وسائل  التواصل الاجتماعي. ما الهدف من إنشاء هذه المواقع والوسائل إذا كنت لن تديرها أو ترد عليها على أي من هذه البرامج؟
  • شارك بجهات الاتصال لديك. إذا وصلك طلب من محرر (أو مدوّن في ذلك الشأن) لا يتطابق تماما مع ما تفعله، اعرض عليه مساعدة شخص آخر أنت تعرفه. لن تكسب احترام المحرر فقط لكنك تكسب ايضا احترام شريكك التجاري، وسيتذكروك كمصدر نافع للمستقبل.
  • لا تتكلف رد الفعل في الاعتراض والنقد الموجهة من المحررين وادارات التواصل الاجتماعي. تعلُّم قبول النقد بطريقة بناءة هو فن قد يُكسبك السمعة الجيدة بكونك موثوقا به وعلى قدر المسؤولية.

قم بدور محامي الشخص الشرير

إذا كانت لديك قصة أنت تشعر أنها قصة قوية، انظر في القصة واسأل نفسك: إذا كنتَ قارئا وأُرِسلت إليك هذه القصة عبر خصمك، هل ستصبح بتلك الإثارة حقا؟ إذا لم تكن، فما فائدة المحرر؟ خدعة سريعة تقوم بها وهي ان تفتح صحيفتك المفضلة او مواقع الأخبار الإلكترونية وتستبدل أي من القصص التي تظهر أمامك بقصتك وترى هل تفي بالغرض أم لا.

في نهاية اليوم، بناء السمعة يعتمد على الصبر والثقة وذلك قد يتطلب وقتا طويلا. إذا كنت تفي بوعودك باستمرار، فسيحدث ذلك أسرع مما تتخيل.

هذه المقالة كتبت بواسطة ميتا سرينيفاسان (الموقع بالإنجليزي)، مدير في موقع Market Buzz International (الموقع بالإنجليزي)، وهي شركة استشارية، توفر دعم العلاقات العامة الاستراتيجية و التواصل للمؤسسات  الصغيرة الى المتوسطة العاملة في منطقة الشرق الأوسط مع التركيز على شركات نموذج العمل B2B.

نشجع خبراء المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالكتابة لنا, اقرا آراء الآخرين على سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة.