العمل الحُر أمر له مميزاته – لكن هناك بعض الخيارات الصعبة أمام أصحاب الأعمال والمهن الحرة.

على سبيل المثال، أحد تلك الخيارات الصعبة أمام أصحاب الأعمال والمهن الحرة هي الحصول على تمويل شخصي. مثل العديد من الأشخاص، قد تحتاج إلى شراء سيارة أو تطوير منزلك –  في هذه الحالة سوف تكتشف مدى صعوبة الخيارات المتاحة أمامك عند محاولة الحصول على قرض أو تمويل شخصي بينما لا يُمكنك تقديم وثائق إثبات الدخل الخاص بك.

يوجد العديد من  أصحاب المشاريع والشركات أو حتى العاملين بنظام التعاقدات مع شركات أخرى والمقاولين من العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة يواجهون نفس الصعوبات فيما يتعلق بعملية التمويل الشخصي.

[قارن القروض الشخصية لأصحاب الأعمال والمهن الحرة في الإمارات العربية المتحدة | قارن قروض السيارات لأصحاب الأعمال والمهن الحرة في الإمارات العربية المتحدة | قارن الرهون العقارية لأصحاب الأعمال والمهن الحرة الشركات الغير مدرجة]

إذن إلى أين تتجه؟ نفس المكان الذي يذهب إليه معظم الناس عندما يريدون اقتراض بعض المال.

يقول جيتندرا جيانشانداني، رئيس مجلس الإدارة والشريك الإداري لمجموعة جيتندرا الاستشارية: “في حالة الأشخاص أصحاب الأعمال والمهن الحرة، فإن أول مكان يُمكنهم التوجه إليه للحصول على قرض شخصي (أو قرض تجاري كما يُطلق عليه عادة) هو المصرف.”

ويقول السيد جيتندرا أن الجانب السلبي للأمر هو أن المصارف عموماً قد تتطلب وجود تقارير مدققة لآخر ثلاث سنوات للنظر في تمديد قرض لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

أسعار فائدة أعلى، فترات سداد أقل

أسعار الفائدة عادة ما تكون أعلى من تلك المقدمة للموظفين أصحاب الرواتب الثابتة، بارتفاع يتراوح من 8% إلى 11% معدل ثابت.

أيضاً، يجب على أصحاب الأعمال والمهن الحرة الإلتزام بتقديم بيان مصرفي يوضح تعاملاتهم المصرفية خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر إلى عام مع الرخصة التجارية الخاصة بالنشاط بالإضافة إلى بعض المستندات والوثائق الأخرى، كما يقول السيد جيانشانداني.

على الرغم من وجود بعض المصارف التي تبدي إستعدادها لإقراض أصحاب الأعمال والمهن الحرة، إلا أن جميع المصارف لديها حدود في الإقراض ورسوم ومعدلات فائدة وفترات سداد مختلفة، لذلك يُفضل أن تقوم أولاً ببحث جيد والمقارنة بين أفضل الخيارات المتاحة.

بنك المشرق هو أحد الخيارات الجيدة المتاحة، حيث يقدم البنك مبلغ القرض الشخصي التقليدي الذي يتراوح بين 50،000 درهم إلى 750،000 درهم إماراتي وهو أعلى من بنوك أخرى، مع عدم وجود ضمانات وفترة سداد تصل إلى 48 شهراً، بالإضافة إلى فائدة تناقصية تبدأ من 20٪ (هذا هو المعدل المعلن – المعدل الثابت يعادل 11.02%) سنوياً. كذلك، يقدم المشرق التمويل الشخصي الإسلامي للعاملين لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

الحد الأدنى من الرصيد في مقابل الراتب

على الرغم من عدم وجود شرط الحد الأدنى الشهري من الرصيد، إلا أنك بحاجة إلى تلبية شرط تواجد المشروع / الشركة في سوق العمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ورصيد 360،000 درهم إماراتي في حسابك الشخصي مع بنك المشرق وعائدات سنوية تجارية بقيمة 1.5 مليون درهم إماراتي. على عكس المتعارف عليه في حالة وجود راتب شهري ثابت،فإن الحصول على التمويل اللازم لأصحاب الأعمال والمهن الحرة يتطلب الحفاظ على شروط ومتطلبات الحد الأدنى من الرصيد.

هناك عدد من الكيانات المؤهلة للحصول على التمويل وفقاً لشروط ومتطلبات بنك المشرق، بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة (LLC)، مشاريع وأعمال المالك الوحيد، مشاريع الشراكة بين أكثر من شخص، شركات المنطقة الحرة والفروع أو الشركات التابعة للشركات خارج البلاد. للتسجيل، تحتاج إلى ملء استمارة الطلب ونسخة من الرخصة التجارية أو رخصة مزاولة النشاط أو رخصة مزاولة المهنة، وجواز السفر مع تأشيرة الإقامة، وفواتير الخدمات العامة، بالإضافة إلى عقد تأسيس الشركة وبيان مصرفي لآخر ستة أشهر من المعاملات المصرفية وبيان مصرفي لآخر 12 شهراً من المعاملات المصرفية الشخصية.

أيضاً، توجد بنوك أخرى تقدم أسعار فائدة أفضل.

خيارات أخرى للمهنيين

على سبيل المثال، يقدم بنك دبي الإمارات الوطني قروض وبرامج تمويلية بقيمة أقل من حيث مبلغ القرض من بنك المشرق، حيث تصل إلى 300،000 درهم إماراتي فقط وفترة سداد 48 شهراً، لكن بسعر فائدة متناقص أفضل بقيمة 18.99% (السعر المعلن – ما يعادل 10.01% من المعدل الثابت) سنوياً لأصحاب المهن الحرة مثل الأطباء أو 19.99% معدل فائدة متناقص (يعادل 11.01% بمعدل ثابت) لأصحاب الأعمال والمهن الحرة “من غير المهنيين”.

ومع ذلك، للحصول على قرض شخصي من بنك دبي الإمارات الوطني لابد أن يبقى في حسابك متوسط رصيد شهري 25،000 درهم إماراتي على مدى ستة أشهر “بالنسبة لغير أصحاب المهن”، و20،000 لأصحاب المهن والأعمال الحرة.

[القرض الشخصي من بنك دبي الإمارات الوطني لأصحاب الأعمال والمهن الحرة من المهنيين | القرض الشخصي من بنك دبي الإمارات الوطني لأصحاب الأعمال والمهن الحرة من غير المهنيين]

كما يقدم بنك دبي الإسلامي، والذي يعرض حالياً سعر فائدة تنافسي للغاية بقيمة 10.4% بمعدل ثابت (السعر المعلن – يعادل سعر الفائدة المتناقص 18.87%) سنوياً، بحد أقصى لمبلغ القرض 1 مليون وفترة سداد 48 شهراً، لكن في مقابل راتب بقيمة 50،000 درهم شهرياً كحد أدنى لآخر ستة أشهر.

قد لا يكون لدى أصحاب الأعمال والمهن الحرة العديد من الخيارات المتاحة مثل هؤلاء من أصحاب الرواتب الشهرية، لكن تبقى هناك بعض الخيارات المتاحة أمامهم. فقط، تأكد من مقارنتك بين الحلول المطروحة جميعها للحصول على أفضل صفقة ممكنة.