أصبح التأمين الصحي للعاملين في القطاع الخاص في دبي إلزامياً بموجب قانون الضمان الصحي رقم 13 للعام 2014. بموجب هذا القانون أصبح رب العمل ملزماً بتوفير تأمين صحي أساسي للموظفين لديه ولكن لم يلزمه بتوفيره لزوجة وأبناء هذا الموظف، بل يتعين على هذا الموظف نفسه، في حال عدم توفير رب العمل لتأمين صحي أساسي يشمل زوجته وأبناءه، توفير التغطية الأساسية لهؤلاء بالإضافة إلى جميع الأشخاص الذين يكونون على كفالته، بمن فيهم الوالدين والعاملين في الخدمة المنزلية. وهنا تجدر الإشارة إلى أن التغطية الأساسية التي قد توفرها جهة العمل للموظف وزوجته وأبنائه، قد لا تلبي الاحتياجات التأمينية بسبب تغطيتها المحدودة، ومن هنا تبرز أهمية الحصول على تأمين خاص يوفر حماية أكبر له ولأفراد أسرته والوالدين والعاملين في الخدمة المنزلية. فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على اختيار وثيقة تأمين صحي خاص مناسبة.

التكلفة والمزايا

تختلف وثائق التأمين الصحي من حيث حجم التغطية وشبكة المستشفيات والعيادات التي تغطيها، فكلما زاد حجم التغطية كلما ارتفع سعر وثيقة التأمين، لذلك يجب عند الشراء التحقق من أن قيمة الوثيقة تتناسب مع المزايا المقدمة.
[إسعاد تُعيد تعريف الرعاية الصحية في دبي]

النطاق الجغرافي للتغطية

توفر وثائق التأمين الصحي الخاصة في دبي عادة تغطيات تكون إما محلية أو إقليمية أو دولية. فإذا كان المؤمن عليه من إحدى الدول المجاورة أو الإقليمية قد تكون التغطية الإقليمية هي الأنسب، حيث سيتمكن من الحصول على تغطية تكاليف العلاج في جميع أراضي الدولة بالإضافة إلى بلده الأم والدول الخليجية وبعض دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أما للمقيمين القادمين من دول بعيدة فسيكون خيار التأمين الدولي هو الخيارالأفضل للحصول على التغطية في حال السفر لبلدانهم لقضاء الإجازة السنوية. ولكن عند الحصول على هذه الوثيقة يجب التأكد من أنها تغطي تكاليف العلاج في الولايات المتحدة وكندا، إذ أن كثيراً من الوثائق الدولية تستبعد هذه الدول من قائمة الدول المغطاة.

الغرض من الوثيقة

يجب اختيار وثيقة تأمين صحي تتناسب مع احتياجات الأسرة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصحية الحالية كالحاجة المتكررة لبعض العلاجات المتخصصة، والمستشفيات المتخصصة المدرجة في الشبكة، بالإضافة إلى استثناءات الوثيقة. على سبيل المثال، قد يحتاج الكفيل أو أحد تابعيه لمتابعة العلاج لحالة مرضية سابقة أو مرض مزمن، والاعتماد على وثيقة التأمين الصحي الأساسية لتغطية مثل هذه الحالات قد يحتاج الإنتظار لفترة تصل إلى ستة أشهر، لذلك يمكن اختيار وثيقة تأمين صحي خاص توفر تغطية لمتابعة العلاجات السابقة. وكذلك قد لا تغطي الوثيقة الأساسية للتأمين الصحي الحمل والولادة بالمستوى المطلوب، مثل الفحوصات التي تحتاج للتصوير بالموجات فوق الصوتية، لهذا قد يكون التأمين الصحي الخاص خياراً أفضل للحصول على تغطية أشمل وخدمة أفضل.

المقارنة بين الخيارات المتاحة

قبل شراء خطة التأمين الصحي الخاص، يجب مراجعة مستويات التغطية و المزايا التي توفرها هذه الخطة، وللقيام بذلك يفضل البحث عبر الإنترنت من خلال المواقع المتخصصة بالمقارنة بين منتجات التأمين، ومن ثم انتقاء خطة مناسبة تشمل جميع المزايا المطلوبة بما يتناسب مع الميزانية المخصصة لذلك. على سبيل المثال، هناك شركات تقدم ثلاث مستويات من الخطط هي الفضية والذهبية والبلاتينية والتي تتناسب مع الاحتياجات المختلفة للعملاء.

[قارن خطط التأمين الصحي في دبي والإمارات العربية المتحدة]

أخيراً نرى بأن التأمين الصحي الخاص يوفر الكثير من المزايا التي لا تقدمها الوثيقة الأساسية للتأمين الصحي، مما قد يسهم بتوفير الكثير من المال في المستقبل في حال الحاجة لها. صحيح أن ذلك سيكون مقابل دفع مبلغ إضافي للحصول على تغطية صحية أشمل وأوسع، إلا أن حجم الفائدة التي سوف يحصل عليها المؤمن عليه وأسرته لا يقارن بالمبلغ الإضافي المدفوع، عدا عن راحة البال التي لا تقدر بثمن لرب الأسرة وعائلته.