يستعد المواطنين والمقيمين والسائحين في دولة الإمارات العربية المتحدة لأحد أهم الأيام الخاصة بالتسوق كل عام، حيث تشهد جميع الامارات وخاصة إمارة دبي (والتي تشتهر بأنها أحد أهم عواصم التسوق عالمياً) إستعدادات من نوع خاص لتوفير أكبر قدر من الراحة والسهولة للمتسوقين الذين سيبدأ توافدهم منذ ساعات الصباح الأولى على متاجر التسوق.

قام فريق عمل سوق المال بإعداد هذا الدليل المبسط لمساعدة المتسوقين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مهرجان تخفيضات الجمعة البيضاء، وحتى لا يتحول احساس السعادة التي نشعر بها بعد التسوق وشراء الأشياء التي نريد الحصول عليها، إلي الشعور بالخيبة بسبب ديون قد تحتاج إلي وقت طويل من أجل سدادها.

1. إعداد قائمة مسبقة بالأشياء التي ترغب في شرائها ضمن ميزانية محددة

تتسبب التخفيضات الضخمة في رغبة شديدة في اقتناء كل شيء تقابله أمامك حتى وإن لم تكن في حاجة حقيقية له. لذا يجب أن تكون واعياً بشكل كاف وأن تقوم بعمل قائمة تضم الأشياء التي تحتاجها فقط، وفي نفس الوقت لديك المقدرة على دفع ثمنها وليس الاستدانة من أجل الحصول عليها.
[كيف تُقاوم الاغراءات المالية التي لا تتماشى مع وضعك المادي الحالي؟]

2. إجراء بحث جيد قبل التسوق بفترة

يشمل هذا البحث جميع المواقع الالكترونية التي تنوي التسوق من خلالها، أو المحلات والمتاجر التي تخطط للذهاب إليها في الجمعة البيضاء. سيساعدك هذا البحث على تحديد احتياجاتك وعدد السلع التي ترغب في شرائها. علي سبيل المثال:

  • الاحتفاظ بسعر سلعة معينة لديك والرجوع إليه مرة أخري يوم التخفيضات، للتأكد من أن سعرها تم تطبيق نسبة الخصم المعلنة عليه أم لا من قبل مقدم الخدمة.
  • جميع السلع التي تباع أثناء الجمعة البيضاء تكون غير قابلة للاسترجاع، إلا في حالة وجود استثناء من مقدم الخدمة (تواصل مباشرة معه لمعرفة تلك المعلومة والشروط التي تطبق عليها في حالة وجود خدمة الاسترجاع).
  • التسوق من خلال المواقع الالكترونية رغم سهولته بالنسبة للكثيرين، إلا أنه يعيبه عدم توفر السلعة بشكل فعلي لدى المشتري قبل عملية الشراء، مما يضع قدر من المخاطرة فيما يتعلق بجودة المنتجات وكذلك المقاس المطلوب – اذهب الى قسم مراجعات العملاء داخل الموقع، وتحقق من إن كان هناك شكاوي تتعلق بالمقاسات أو جودة الخامات بشكل عام أم لا.
  • تقوم بعض المتاجر باتاحة حجز السلع قبل يوم التخفيضات، تأكد من ذلك.
  • إذا كنت تخطط لشراء أجهزة كهربائية تأكد من وجود الضمان وسريانه.
  • مقارنة البطاقات الائتمانية ومعرفة مقدم الخدمة الذي يوفر خصومات من خلال البطاقة التابعة له.

وبشكل عام اتخاذ القرار بشأن التسوق أون لاين أم من خلال المتاجر، سيمنحك قدر أكبر من التركيز تجاه خطتك لهذا اليوم المزدحم.

تسوق الجمعة البيضاء

سواء كنت ستتسوق من خلال الإنترنت، أو من خلال المتاجر والمولات – يجب أن تستيقظ مبكراً حتى يمكنك الحصول على سلع جيدة، تذكر دائماً ميزانيتك، وتذكر أيضاً أن تتبع القائمة التي قمت بإعدادها سلفاً.

الجمعة البيضاء ليست فرصتك الأخيرة للتسوق

لا تنسي أن العام أوشك على الإنتهاء وسيكون هناك فرص أخري للكثير من التخفيضات والخصومات حتي رأس السنة، لذا لا ترهق نفسك بشراء أشياء لا يوجد لديك مقدرة مادية على شرائها. يمكنك التوفير واقتطاع جزء من راتب شهر نوفمبر للتسوق خلال شهر ديسمبر والذي سيشهد احتفالات كبيرة.