كيف يعمل التأمين الصحي؟

في معظم الحالات، توفر الشركات تأمين صحي لموظفيها عن طريق شركات تأمين مختلفة ذات وثائق تأمينية متنوعة ولكن قبل شراء وثيقة التأمين يجب أن تعرف مجموعة هامة من المعلومات، مثل أي المستشفيات يمكنك العلاج بها، كم تبلغ التكلفة الطبية التي سيغطيها التأمين؟

هناك الكثير من مقدمي خدمة التأمين الصحي لكن من المهم جدا المقارنة والبحث عن سياسة التأمين الأنسب لك ولعائلتك قبل شرائها.

[قارن التأمين الصحي في الامارات]

ما هي الأشياء التي يجب وضعها في اعتبارك عن التأمين الصحي؟

1- قائمة المستشفيات التي يغطيها

بناءً على نوع التغطية التي تريدها، كل مزود للخدمة لديه قائمة خاصة بالمستشفيات والعيادات التي يغطيها. عامة إذا أخذت تغطية “محلية” (جغرافيا) فإن خطة التأمين ستغطي فقط قائمة محددة من المستشفيات، والتي غالبا ما لا تشمل المستشفيات الخاصة المتميزة. على الجهة الأخرى خطة إقليمية، ستغطي كل المستشفيات والعيادات. تأكد من أن مقدم خدمة التأمين أرسل إليك قائمة التغطية لديهم قبل التسجيل. قد تدفع أكثر من أجل التغطية الدولية – فالتغطية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية هي أغلى خيار؛ أوربا، بريطانيا وكندا يمكن تضمينهم في التأمين المميز لكنهم سيكلفون أقل من تغطية الولايات المتحدة.

2- الخصم

مقدمو التأمين الصحي سيعطونك خيارات مختلفة من الخصومات، وعلى هذا الأساس سيختلف نظامك التأميني. الخصم هو مبلغ من إجمالي الفاتورة الطبية التي عليك دفعها – مقدم التأمين سيغطي الباقي.

3- أقصى مبلغ للمطالبة

ليس من العادي ان تفكر في التحقق من ذلك، لكن من المهم أن تخطط للمستقبل وأنت تحصل على خطة التأمين الصحي. لذلك تحقق من أن أقصى مبلغ للمطالبة الذي يقدمه لك صاحب التأمين يغطي كل ما تعتقد أنك بحاجة إليه. ففي أسوأ التوقعات عندنا تستنفذ كل المبلغ، ستضطر لسداد الباقي من جيبك الخاص.

4- الظروف القائمة من قبل

إذا أردت أن تأخذ نظاما تأمينيا جديدا، فإن مقدم التأمين الصحي لك سيطلب منك التصريح عن أي ظروف قائمة من قبل التأمين. إذا كان لديك أيٍّ منها، فهناك احتمالية كبيرة أن يُطلب منك الخضوع لفحوص طبية قبل موافقة مانح التأمين عليه وقد تقوم بالدفع أكثر للتغطية. أكثر مانحي التأمين لا يغطون أي ظروف سابقة الحدوث لأول 9 إلى 12 شهرا، وبعد ذلك، سيضعون سقفا للتغطية. تأكد من ذكر أي ظرف قائم من قبل عند طلب عرض الأسعار، للتأكد من أنها مُغطاة وأنك لا تخاطر بوجود حالة سابقة مستبعدة عن التغطية أو أن يتم إلغاء تأمينك تماما.

5- تغطية الحمل/الولادة

من المهم التخطيط لما يأتي، فأغلب مقدمي خدمات التامين الصحي سيغطون الأمور الصحية المتعلقة بالولادة فقط من 9 إلى 12 شهرا من بعد بدء وثيقة التأمين. قبل التخطيط لإنجاب طفل، ستحتاج إلى التحقق من ان تغطية التأمين الصحي حاضرة في وقتها. الولادة قد تتكلف 25,000 درهم إماراتي بناءً على ما إذا كانت ولادة طبيعية أم قيصرية. اما إذا ما قررت أن تسلك طريق التلقيح الصناعي فإن دورة واحدة قد تكلف ما يصل إلى 30,000 درهم والقليل من وثائق التأمين تغطي ذلك. تأكد من أنك تجد النظام الذي يقوم بذلك إذا ظننتَ أنك ستحتاجه.
[غطاء تأمين الأمومة في الإمارات العربية المتحدة]

6- تغطية الإسعاف

لا يتم تغطية الاتصال بالإسعاف دائما – تحقق من حصولك على أسعار التكاليف.

7- العناية بالأسنان، الأدوية البديلة، الكشف على البصر، رعاية البصر: دائما ما يكون هناك عناصر إضافية عليك وضعها في الاعتبار عند اتخاذ نظام تأمين صحي، مثل تغطية العناية بالأسنان. وإذا ما كنت تريد أدوية بديلة مثل الوخز بالإبر أو تجبير العظام، هل يتم تغطية هذا أم لا؟ تحقق من ذلك وأنت تستعلم عن التأمين.

8- تغطية العاملين بالمنزل

لا تنسى أن العاملين بالمنزل في حاجة إلي تأمين صحي أيضا، وهناك وثائق مصممة خصيصا لهم.

9- تأمين صحي لكبار السن

الحصول على التأمين الصحي لكبار السن – من هم أكبر من 50 عاما  – لك او لوالديك قد يكون باهظا. الخامسة والستون هي السن العام للتوقف عن العمل والظروف الصحية القائمة من قبل تهم الآن اكثر من أي وقت مضى. قم باختيار التأمين الصحيح لكبار السن من البداية: لأن تغيير مقدمي التأمين الصحي لاحقا سيكلفك أكثر. من الجدير بالاهتمام البحث جيدا وإذا ما كنت قد نقلت والديك من خارج البلاد، فمن المفيد أن تحصل لهم على خطة تأمين دولية.

10- العمرة والحج

تحقق إذا ما كان تأمينك الصحي يغطي الحج والعمرة أم لا، وتحقق من التطعيمات التي تريدها وإذا ما كانت مُغطّاة أيضا. إذا كنت مسافرا من الإمارات للعمرة، قد تحتاج للحصول على تامين السفر لرحلتك.