ما هي مصادر التمويل التي تعتمد عليها المؤسسات/المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات في تنمية وتوسعة نشاطاتها وأعمالها التجارية؟ وما هو أكثر أنواع تلك القروض التمويلية انتشاراً؟

مع انطلاق القسم الجديد، قسم الاعمال بسوق المال – Souqalmal.com Business  نقدم مقارنة بين أنظمة المصارف المختلفة لأكثر من 70  حساب مصرفي، بطاقة ائتمانية، قرض تمويل تجاري و قروض تمويل عمليات شراء المعدات والآلات –  كما سنعرض لمقابلات شخصية مع 157 من أصحاب ورؤساء ومديرين تنفيذيين ومؤسسين لمشروعات صغيرة ومتوسطة، كما سنعرض لآرائهم حول الخدمات المصرفية التجارية في الإمارات وقياسهم لمستوى تلك الخدمات.

صعوبات التمويل المصرفي

لقد وجدنا أن قرابة 28% من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قد تمكنت من الحصول على أحد أشكال التمويل المصرفي – لكن على الصعيد الآخر هناك أكثر من 58% عانوا من صعوبة الإجراءات.

جاءت نسبة التمويل الذاتي (تمويل المؤسسات / المشاريع من قِبل صاحب الشركة/المشروع) بنحو 31% لتمثل الخيار الأكثر انتشاراً بين مؤسسي المؤسسات / المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خاصة بين المؤسسات الصغيرة التي يبلغ عدد موظفيها 1-10 موظفين (بنسبة 42%).

كلما نمت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتطور حجم أعمالها كلما كانت أقرب للتعامل مع المستثمرين والمصارف، مع ذلك اختار قرابة 26% من المشاركين في الاستطلاع من مؤسسي تلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اللجوء إلى التمويل بمساعدة الأسرة والأصدقاء.

أما بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع التجاري فغالبيتها (نسبة 34%) اتجه إلى التعامل مع المصارف، مقارنةً بنسبة 32% من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الخدمات ونسبة 20% من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي.

[مقارنة التمويل التجاري | مقارنة تمويل المعدات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة]

موجز نتائج استطلاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

  • البطاقات الائتمانية: نحو 60% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم لا يملكون بطاقة ائتمانية تجارية، بينما واحد من كل 10 من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يستخدم بطاقة ائتمانية شخصية في معاملاته التجارية.
  • استخدامات التمويل: من بين مختلف أنواع التمويل المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة، جاءت إجابات معظم المشاركين في الاستطلاع من مختلف القطاعات تشير إلى أن نحو 23% منهم يستخدمون منظومة حلول التمويل التجاري والقروض لدعم رأس المال العامل. بالنسبة للعاملين في المجال الصناعي من أصحاب الإستثمارات الكبيرة، فقد كانت قروض العقارات التجارية والتمويل الخاص بعمليات شراء المعدات والآلات هي الأكثر شيوعاً (بنسبة 44% و 35% على التوالي) بين الاحتياجات التمويلية.
  • ما هي أهم العوامل المتعلقة بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟ بالنسبة لثلثي المؤسسات، كانت أهم تلك العوامل هي معدل الفائدة المحتسبة التي يعرضها المصرف حيث مثّل معدل الفائدة عاملاً حاسماً في قرار الحصول على قرض مصرفي. أما عن العامل الذي يليه في الانتشار والأهمية كان الحد الأقصى لمبلغ القرض (بنسبة 20% من الإجابات) ثم يليه سرعة الموافقة على القرض المصرفي (بنسبة 15% من الإجابات).
  • كيفية اختيار المصرف: في حالة الحسابات التجارية اللازمة لتلبية الاحتياجات المصرفية اليومية – أولى أسباب توجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى المصارف – كانت إجابات معظم أصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أنهم اختاروا المصارف التي يتعاملون معها عن طريق التسويق الشفهي أو ترشيح من آخرين أو عن طريق مراجعة خدمات المصارف (إجمالي النسبة 67%).
  • ما هي أهم خصائص وسمات الحساب بالنسبة للمشاركين؟ أظهرت غالبية آراء المشاركين في الاستطلاع (بنسبة 85%) أن رسوم إنشاء وتجديد الحساب هي الأهم، بينما أشارت نسبة 80% من المشاركين إلى التسهيلات المصرفية باستخدام الإنترنت، وبالنسبة إلى (76%) من الآراء كانت لصالح خدمة العملاء.

[مقارنة الحسابات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة | مقارنة البطاقات الائتمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة]

نتائج استطلاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: بالأرقام

كيف وجدت الحل الملائم لتمويل أعمالك؟

أجاب قرابة 31% من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأنهم قاموا بتمويل مشاريعهم وشركاتهم بأنفسهم (تمويلاً ذاتياً)، ونسبة 28% عن طريق اللجوء إلى القروض المصرفية، بينما قام الغالبية باللجوء إلى الأصدقاء والعائلة لتمويل أعمالهم، ونسبة 10% فقط منهم من حصل على فرصة الرعاية من قِبل المستثمرين.

مصدر التمويل %
تمويل ذاتي 31%
قرض مصرفي 28%
العائلة والأصدقاء 26%
مستثمرين 10%
مصادر أخرى 6%

ما نوع القرض المصرفي الذي حصلت عليه؟
جائت نسبة 23% من الإجابات بالحصول على قروض تمويل تجاري ورأس المال العامل، مقارنة بنسبة 8% من الإجابات لصالح قروض تمويل شراء المعدات والآلات ونسبة 8% لصالح قروض النفقات التشغيلية والعقارية مجتمعة.

نوع التمويل %
تمويل تجاري/تمويل رأس المال العامل 23%
تمويل شراء المعدات والآلات 8%
تمويل النفقات التشغيلية (غير مضمون) 4%
تمويل عقاري (تجاري) 4%
أنواع أخرى 61%

ما هو نوع القرض المصرفي الذي حصلت عليه؟ (حسب القطاع)
تختلف الأنماط وفقاً لقطاع الأعمال – حيث يُعد القطاع الصناعي الأكثر اهتماماً بالحصول على قروض التمويل العقاري وتمويل شراء المعدات والآلات.

القطاع الصناعي القطاع الخدمي القطاع التجاري
(قطاع الخدمات)
تمويل تجاري/رأس المال العامل 22% 18% 21%
تمويل شراء المعدات والآلات 33% 4% 3%
تمويل عقاري (تجاري) 44% 0% 3%
تمويل النفقات التشغيلية (غير مضمون) 0% 0% 1%
أخرى 0% 79% 72%

ما هي العوامل الأكثر أهمية عند اختيارك نوع التمويل الملائم؟
بالنسبة للعوامل الرئيسية المؤثرة في اختيار نوع التمويل، كانت الإجابات متماثلة تقريباً، سعر الفائدة ومبلغ قرض التمويل وسرعة الموافقة على منح القرض.

العامل المؤثر %
سعر الفائدة 64%
مبلغ القرض 20%
سرعة اعتماد القرض والموافقة عليه 15%
مدة السداد 1%

أكثر من 60% ليس لديهم بطاقة ائتمان، لماذا؟
أجاب نحو 72% من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذين لا يملكون بطاقة ائتمانية بأنهم لا يحتاجون إليها، بينما أجاب 11% منهم بأنهم يستخدمون بطاقاتهم الشخصية (ربما للاستفادة من مزايا الأميال الجوية المجانية أو برامج المكافآت الخاصة ببطاقاتهم الشخصية)، في حين أن نسبة 8% من الإجابات كانت أنهم غير مؤهلين للحصول عليها أو أن البنك رفض إصدارها لهم.

السبب %
عدم الحاجة إليها 72%
استخدام البطاقة الائتمانية الشخصية 11%
غير مؤهل/رفض البنك 8%
غير متاحة 4%
سبب آخر 6%

كيف اخترت المصرف الذي تتعامل معه؟
اعتمد قرابة ثلث أصحاب المؤسسات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المشاركين في الاستطلاع على التسويق الشفهي، بينما اعتمد الثُلث الآخر على مراجعات الخدمات المصرفية وتوصيات الآخرين، ونسبة 14% من المشاركين اعتمدوا على المصرف الشخصي الذي يتعاملون معه.

السبب %
التسويق الشفهي 34%
التوصيات/المراجعات 33%
التعامل مع المصرف الشخصي 14%
الإعلانات 4%
سبب آخر 14%

ما هي أهم العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار الحساب المصرفي؟
تمركزت إجابات أصحاب المؤسسات/المشاريع الصغيرة والمتوسطة حول ثلاثة عوامل رئيسية تحدد اختيار الحساب المصرفي – رسوم الإنشاء والتجديد، الخدمات المصرفية المقدمة عبر الإنترنت وخدمة العملاء.

العوامل/المزايا %
عدم وجود رسوم إنشاء/تجديد الحساب أو رسوم بسيطة 85%
توافر الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت 80%
مستوى خدمة عملاء جيد/مميز 76%
تسهيلات عمليات الإقراض 53%
عدد أفرع المصرف وانتشارها 36%
توفير خدمات مدير علاقات مخصص 23%
إدارة المعاملات النقدية – المدفوعات، المرتبات، التعاملات المالية 17%

ما هي المدة التي استغرقتها عملية فتح حساب مصرفي؟
بشكل عام، أجاب معظم أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة بأن عملية فتح حساب مصرفي استغرقت أقل من أسبوع واحد، في حين أن نحو 25% من الإجابات أشارت إلى أن عملية فتح حساب مصرفي استغرقت أسبوعين تقريباً، ونسبة 13% أشارت إلى أن العملية لم تستغرق سوى يوم واحد فقط.

المدة الزمنية المستغرقة لفتح الحساب المصرفي %
نفس اليوم 13%
أقل من أسبوع 58%
من أسبوع إلى أسبوعين 23%
أكثر من أسبوعين 6%