إذا كنت ترغب بامتلاك منزلك الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، عندئذ، إتصل بأقرب وكيل عقاري للعثور على منزل أحلامك والبنك المفضل لديك للحصول على قرض للمنزل لمساعدتك على تسديد قيمته. يبدو الأمر سهلاً، أليس كذلك؟

لكن، ماذا عن بناء منزلك الخاص بدءاً من لا شيء؟ ففي الوقت الذي يُعد فيه شراء عقار قائم أو قيد الإنشاء بمثابة طريقة تقليدية للإستثمار في السوق، يحلم البعض ببناء منازلهم الخاصة. ففي النهاية، من منا لا يحب أن يقوم بتصميم تفاصيل المنزل الذي يقطنه؟

وفي الوقت الذي يستطيع فيه مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة شراء قطع الأراضي للبناء عليها، أو الحصول على قطع أراضي كمنحة ضمن مخططات الإسكان الحكومية، فإنّ الفهم العام هو أنّ الوافدين يستطيعون فقط الشراء من العقارات المطورة والجاهزة.

لكن، وفقاً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، يستطيع مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي شراء أراضٍ في أي مكان في دبي، في حين يستطيع المقيمون من غير الخليجيين شراء الأراضي من خلال المطورين العقاريين الرئيسيين مثل شركة إعمار ونخيل.

على سبيل المثال، قامت شركة نخيل مؤخراً ببيع 122 قطعة فيلا في مشروع دائرة قرية جميرا، وهو مشروع تطوير رئيسي تبلغ مساحته 860 هكتاراً، والواقع قبالة شارع الخيل، بمبلغ 113 مليون درهم إماراتي، بالإضافة الى قطعتين سكنيتين في موقعها على جزيرة النخلة جميرا.

وبمجرد حصولك على الأرض، فكيف بإمكانك تمويل بناء المنزل الجديد الخاص بك؟ وما يجب عليك أن تتذكره هو أنّ بناء منزل يشبه تماماً شراء العقارات الجاهزة. فكلاهما يحتاجان إلى رهن عقاري لتغطية التكلفة – الفرق هو أنك تستخدم القرض لشراء منزل قائم لك في الحالة الأولى، أمّا في الحالة الثانية فإنك تقوم بإستخدام القرض لتغطية تكاليف البناء لإنشاء منزل جديد.

لكن مع ذلك، هناك منتجات محددة لتمويل البناء هنا في الإمارات العربية المتحدة لتلبية متطلباتكم، وبعضها مُصممٌ خصيصاً لإحتياجات مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الذين قد حصلوا على أراضٍ وأموالٍ من خلال مخططات مشاريع الإسكان الحكومية لبناء منازلٍ خاصةٍ بهم. ففي العادة، تغطي هذه القروض الفرق بين الأموال الممنوحة من قبل الحكومة والتكلفة الإجمالية للبناء.

مع ذلك، يستطيع الوافدون الإقتراض للبناء أيضاً. والأمر الآخر الذي يجب ملاحظته هو أنّ التمويل المشار إليه يمكن أن يتوسع ليشمل أيضاً شراء الأرض كذلك. وفي الوقت الذي تُبيّن بعض القروض المعروضة بشكلً واضح أنها مخصصة للبناء فقط، فإنّ البعض الآخر منها يحتوي على حزمة تشمل تكاليف البناء وشراء الأرض معاً.

وكون أنّ هذه القروض هي عبارة عن قروض رهن عقاري فعلياً، فإنك بحاجة إلى إستعراض كل منتج من المنتجات بنفس طريقة الرهون العقارية، لذلك، إسأل نفسك عن الحدّ الأدنى للوديعة التي يطلبونها، وما هي معدلات الفائدة على القرض وما هي رسوم السداد المبكر للقرض؟ كذلك، ماذا بشأن رسوم التحويل في حال قّمت بإختيار تغيير مزودي القرض لاحقاً.

الأمر الآخر الذي يجب أخذه بعين الإعتبار هو أنّ غالبية قروض البناء تُقدم مع معدلات فائدة متغيرة، وهو ما يعني أنك لا تملك السيطرة على معدلات الفائدة التي ستتحملها حلال فترة القرض، حيث أنّ معدلات الفائدة مرتبطة مع معدلات الإقراض الداخلية بين البنوك لدى المصرف المركزي، والتي تعرف بـ “إيبور”، لذلك، إذا قامت تحركات السوق بدفع معدلات الفائدة نحو الأعلى بشكل كبير جداً، فإنها يمكن أن تتركك في موقف ضعيف.

أخيراً، إذا كان قرار المُضي قدماً ينحصر حول التكلفة فقط، فقُم بمقارنة قروض البناء الموفرة من قبل جميع منتجات قروض المنازل المتاحة في السوق لمعرفة ما إذا كان حلمك ذا فاعلية من حيث التكلفة. أيضاً، إستخدم آلة حاسبة مُخصصة للقروض العقارية لإحتساب المبلغ الذي يجب عليك سداده بدقة. فإذا كانت دفعات السداد ضمن قدرتك، عندئذ إحلم كيفما تشاء.