مع كثرة الاختيارات للإقامة داخل دبي من السهولة الحصول على المنزل المناسب ولكن قبل ذلك يجب حساب جميع المصروفات الأخرى التي تدفعها بجانب الإيجار الشهري. يجب أيضا أن تضع في اعتبارك أن المنزل الذي ستختاره يجب أن يكون متماشيا مع وضعك المالي الحالي، ديونك، المصروفات الدراسية لأطفالك، البقالة وتكلفة المواصلات الشهرية، تأمين المنزل و المبلغ الذي تدخره لحالات الطوارئ والمصاريف الغير أساسية الأخري كل ما سبق من شأنه أن يؤثر على تكلفة الإيجار شهريا.
[5 أنواع من منتجات التأمين تضمن لك حياة مالية أكثر استقراراً]

لا يجب أن يتجاوز ايجارك 30% من راتبك الشهري

عند بدء رحلتك في البحث عن سكن تستأجره، فهناك مجموعة من العوامل التي يخضع لها هذا البحث مثل الموقع، والمرافق والخدمات، كيفية الإنتقال من وإلى العمل يوميا خاصة في حالة عدم توفر سيارة شخصية، مدى القرب من مركز طبي للحالات الطارئة وغير ذلك من الأشياء التي لا تستطيع الإستغناء عنها أو التنازل بشأنها في رحلة البحث.

وبناءا على ما سبق يقترح الخبراء الماليون عدم إنفاق أكثر من 30 في المائة من راتبك على الإيجار. تساعدك إستراتيجية الموازنة على الوفاء بالتزاماتك الشهرية بشكل مبسط ودقيق. تقوم الإستراتيجية علي القاعدة المالية الشائعة 50-30- 20 وهي تخصيص 50 في المائة من راتبك للتكاليف الثابتة مثل الإيجار والمرافق والنقل والرسوم المدرسية ومحلات البقالة، و تخصيص 30 في المائة للنفقات اليومية مثل الترفيه وتناول الطعام خارج المنزل والهوايات بينما يجب تخصيص 20 في المائة جانبا لصناديق الطوارئ، وخطط التقاعد، أو القروض وغيرها من الأهداف المالية طويلة الأجل.
[قارن تأمين المنازل في دبي والإمارات]

متوسط تكلفة الإيجارات في دبي

انخفضت أسعار الإيجارات في دبي بشكل كبير على مدار العامين الماضيين بسبب ارتفاع المعروض من الوحدات السكنية في السوق، مما شجع الكثير من الأسر على الإنتقال من المساحات الصغيرة إلى الشقق الكبيرة والفيلات الصغيرة بحثًا عن أسلوب حياة أفضل.

تحتل منطقة International city في دبي مرتبة القاعدة في ترتيب المجتمعات السكنية من الأرخص إلى الأعلى تكلفة بمتوسط ايجار يبدأ من 30،000 درهم. وتشمل المجتمعات الاقتصادية الأخرى في دبي مدينة دبي الرياضية، IMPZ و Discovery Gardens بمتوسط ​​سعر إيجار يبدأ من 35،000 درهم. أيضا شهدت المجتمعات الأكثر شهرة في دبي انخفاضا كبيرا في تكلفة الإيجار سنويا وشهريا، تشمل هذه المناطق دبي مارينا وأبراج بحيرات الجميرا ووسط دبي وخليج الأعمال ونخلة الجميرا ومحيط منطقة جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس، واحة دبي للسيليكون، حيث بلغ متوسط الإيجار الآن 40،000 درهم للاستوديو.
و كما ذكرنا سالفا أن تكلفة الإيجار لا يجب أن تزيد عن 30% من إجمالي الراتب تمشيا مع ذلك يمكن للأسرة التي يبلغ دخلها الشهري 20,000 درهم على سبيل المثال ، مع ما يقرب من 72,000 درهم للإنفاق على الإيجار الآن شراء شقة أكبر في المجتمعات ذات الميزانية المنخفضة مثل مدينة دبي الرياضية أو شقة أصغر نسبيا في التجمعات السكنية الشهيرة مثل أبراج بحيرات الجميرا أو دبي مارينا.

مصاريف أخري لا يجب أن تغفل عنها

إن الانتقال إلى وحدة سكنية جديدة في دبي لا يعني دفع تكلفة الإيجار فقط فهناك مجموعة أخري من التكاليف التي يجب أن تكون على وعي كامل بها قبل الإنتقال مثل الودائع الأمنية للإيجار و التعاقد مع هيئة كهرباء ومياه دبي، رسوم الوكالة، رسوم البلدية، رسوم السكن، رسوم إيجاري والإيجار المقدم إلى جانب التكاليف الأخرى الخفية.