لقي إعلان إنشاء مكتب ائتمان خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة ترحيباً كبيراً بين مختلف الأوساط المعنية، كما اعتبر خطوة هامة في تطوير النظام المالي الإيكولوجي للبلاد .. وبعد فترة الإعداد، انطلق مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية في نوفمبر 2014 ويعمل الآن بصورة كاملة.

الآن، وبعد ثلاثة أشهر من إطلاق مكتب الائتمان، قمنا باستطلاع شمل 550 مشارك لمعرفة مدى جودة مكتب الائتمان، وكذلك دوره وقيمته بالنسبة للمستهلكين.

كمقدمة سريعة، يقوم مكتب الائتمان، كما يوحي اسمه، بجعل سوق الاقراض أكثر أماناً، أكثر شفافية وأكثر سيولة، من خلال إعطاء المصارف وغيرها من مقدمي الائتمان كتجار التجزئة على سبيل المثال رؤية دقيقة للمخاطر التي قد تواجه المستهلك وكذلك الوضع الائتماني الخاص بهؤلاء المستهلكين، والذي من شأنه حماية المستهلكين من إثقال كاهل أنفسهم بالدين.

أظهر الاستبيان في دولة الامارات أن 37٪ من المشاركين على علم بماهية التقرير الائتماني، ويزداد مستوى الوعي المادي بذلك كلما اتجهت أنظارنا نحو المستهلكين الأكثر ثراء – الذين هم من المغتربين الغربيين في الغالب – الذين تعودوا على وجود مكتب الائتمان في أوطانهم. على سبيل المثال، للمستطلعين الذين يزيد راتبهم عن 35,000 درهم شهرياً، فإن مستوى فهم عمل مكتب الائتمان تخطى 60٪.

من بين أولئك الذين يعرفون ما هو التقرير الائتماني، فإن أقل من 50٪ حتى الآن من المستجيبين يفيدون بأنهم واثقون من معرفتهم التامة بالعوامل التي تؤثر على تاريخهم الائتماني، مثل تسديد القروض شبه المفقودة، بطاقات الائتمان غير المستخدمة أو الشيكات المرتجعة.

[ذو صلة: كيف يمكنني تحسين تفييمي الائتماني]

تقرير الائتمان في العديد من الدول حول العالم أمر حيوي للمستهلك الفردي كما أنه بمثابة مؤشر على احتمالية تأهلك للحصول على الائتمان. ففي دولة الامارات ، تُظهر نتائج هذا الاستبيان أن التقرير لم يصبح بعد جزءً رئيسيا في منظومة التفكير لدى المستهلكين عند تخطيطهم للعمليات المالية.

حقيقة أن هناك أكثر من 60٪ من المشاركين اليوم لا يعرفون شيئاً عن مكتب الائتمان، وفي هذا السياق نُسلط الضوء على أهمية مواصلة مكتب الاتحاد للائتمان لجهوده المستمرة منذ الأشهر الثلاثة الماضية في تسويق خدماته على مدار العام 2015، تبيان أهمية تقرير الائتمان الممنوح للمقيمين.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بفكرة مكتب الائتمان، يُظهر الاستبيان الذي قام به موقع سوق المال.كوم- Souqalmal.com – أن الكثيرين غير مقتنعين حتى الآن بالحاجة إلى توفير ودراسة تقرير الائتمان الخاص بهم، وكيف يمكن أن يساعدهم في التخطيط المالي.ومن بين الذين شملهم الاستطلاع هناك 60% يقولون أنهم لن يشتروا تقرير الائتمان الخاص بسبب عدم اهتمامهم بالأمر.

استطلاع الرأي يسلط الضوء على الفجوة في تقدير المستهلكين وفهمهم هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة لأهمية تقرير الائتمان الخاص بهم والقيمة التي يمكن أن تتحقق من خلاله، وبالتالي الحاجة إلى إرشادهم وتعليمهم. غالبية السكان إما أنهم لا يعرفون ما هو تقرير الائتمان، وهؤلاء الذين يعرفون لا يقدّرون إمكانية أن يكون له تأثير حقيقي على خيارات حياتهم اليومية والمالية.

[ذو صلة: شرح تقارير الائتمان في الامارات]

لنتخيل شخصا يريد أن يحصل على قرض لطفله للدراسة في الخارج. بما أن البنوك الآن يمكنها الوصول إلى تاريخ البيانات، هناك فرصة بأن يتم رفض القرض أو أن يقوم البنك بتسعير القرض بمعدل أعلى بناءً على تاريخ الشخص الائتماني. إنه مسؤولية المستهلك بان يحافظ على تقرير الائتمان الخاص به نظيفا حيث يمكن أن يؤثر ذلك على مستقبله ومستقبل أطفاله. في نفس الوقت، فإن الناس الذين من الممكن أن يكونوا قد واجهوا صعوبة  من قبل في الحصول على الائتمان، لأنهم مثلا يعملون لحساب شركة صغيرة غيرمدرجة لدى البنوك، سوف يجدون من الأسهل الآن إثبات أنهم فعلا يستحقون الائتمان.

[قارن القروض الشخصية لأصحاب الأعمال والمهن الحرة في الامارات]

بناء على نتائج هذه الدراسة، أطلق موقع سوق المال.كوم –  Souqalmal.com – دليلاً شاملاً على الإنترنت لمساعدة المستهلكين على فهم ما يقوم به مكتب الائتمان، وكيف يمكنهم الوصول إلى تقريرهم وتفسيره وكيفية مراجعة النتائج.

[ذو الصلة: كيف تقرأ تقرير مكتب الاتحاد للائتمان الخاص بك]

واحد من الأدوار الرئيسية لدينا هو رفع مستوى التثقيف المالي في دولة الامارات العربية المتحدة وضمان فهم الجمهور لأهمية تقرير الائتمان الخاص بهم. هناك عدم فهم لكيفية تأثير ذلك عليهم في الحاضر والمستقبل. وهو أمر نعمل بنشاط على تغييره وكنا قد حصلنا فعلياً من المستخدمين لدينا في القسم التثقيفي على ردود فعل جيدة جداً حتى الآن.