قد يكون لديك بطاقة ائتمان واحدة على الأقل – كما هو الحال مع غالبية المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث أن مزايا الحصول على البطاقة الائتمانية لا تتمثل في الاستفادة من برامج المكافآت مثل استرداد النقود أو غيرها من المكافآت على مشترياتك بالبطاقة فقط، بل أنها تمثل أيضاً أداة ائتمانية ذات تأثير كبير على سجلك الائتماني، لأنها توضح قدرتك على إدارة الديون. على الجانب الآخر، يمكن أن تؤثر بطاقات الائتمان أيضًا سلبًا على مدى نقاء السجل الائتماني.
[قارن بطاقات الائتمان في الإمارات]

ماذا يحدث عندما يكون لديك أكثر من بطاقة أو تعثرت في سداد المبلغ المستحق؟ دعنا نستكشف الطرق المختلفة التي يمكن أن تؤثر بها بطاقات الائتمان على سجلك الائتماني.

1. التأخر في دفع المبلغ المستحق

يظهر تاريخ سداد المبلغ المستحق على البطاقة الائتمانية عن طريقة معالجتك للديون، حيث أن التعثر في دفع المبالغ المستحقة في الوقت المحدد يعد من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على السجل الائتماني. لذا تأكد من إتمام دفع جميع المستحقات قبل تاريخ الاستحقاق. وفي أسوأ الحالات، تأكد من سدادها في غضون 30 يومًا من تاريخ استحقاقها قبل إبلاغ مكتب الائتمان بها.

2. التقدم للحصول على عدة بطاقات ائتمانية خلال فترة قصيرة

قد لا يؤثر الحصول على بطاقة ائتمانية جديدة بشكل كبير على درجة الائتمان الخاصة بك. ولكن يمكن أن يكون سبباً في خفض نسبة مبلغ التمويل الذي تود الحصول عليه. أي زيادة معدل عبء المديونية، حيث لا يمكنك الحصول على منتجات ائتمانية تتعدى أقساطها قيمة هذا المعدل. وبالتالي فإن امتلاك العديد من البطاقات الائتمانية يساعد على خفض درجاتك الائتمانية، لأن هناك دراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يبحثون عن المزيد من الائتمان هم أكثر عرضة للوقوع في مشكلة مالية.
[كيف يمكنك الادخار عبر مقارنة البطاقات الائتمانية]

3. تجاوز الحد الأقصى للبطاقة في كثير من الأحيان

تتميز كل بطاقة ائتمانية بوجود حد ائتماني محدد مسبقًا يطلق عليه رصيد البطاقة الائتمانية، وهو الحد الأقصى لمبلغ الائتمان الذي يمكنك استخدامه في عمليات الشراء أو السحب بواسطة البطاقة الائتمانية. فعلى الرغم من أنه يُسمح لك بالاستفادة من الرصيد حتى الحد الأقصى، إلا أنه ينعكس بشكل سيء على مدى أهليتك الائتمانية إذا كنت تستخدمه بالكامل. كما أن تجاوز الحد الأقصى لك يجعلك تبدو كمقترض محفوف بالمخاطر وقد يؤثر سلبًا على درجاتك. لذلك يفضل الالتزام بقاعدة 70-30 حيث تحتفظ بنسبة رصيد 30٪ أقل من الحد المسموح به.

4. إغلاق حساب بطاقة الائتمان

إذا كنت قد تخلصت من الديون بشكل أساسي، فإن أول ما تريد فعله هو إغلاق حساب بطاقة الائتمان. ولكن هذا يمكن أن يضر درجة الائتمان الخاصة بك ويمكن أن يزيد من نسبة استخدام الائتمان الخاصة بك. تمسك بحسابك، خاصةً عندما يكون لديك سجل دفع إيجابي. إذا كنت ترغب في استخدام البطاقة مجدداً، قم بالاحتفاظ بها بعيداً عن أعينك أو في مكان آمن أو قم ببساطة بتكسير البطاقة.

5. التقدم بطلب للحصول على البطاقة رغم عدم أهميتها

إن التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان إضافية يمكن أن يضر بنتيجة الائتمان الخاصة بك، بغض النظر عما إذا كنت ستمتلك البطاقة أم لا. في كل مرة تقوم فيها بتقديم طلب، يرحل سجل منه إلى تقريرك الائتماني. قد يؤدي إنشاء عدد كبير جدًا من التقديمات إلى نتائج عكسية عندما تتقدم بطلب للحصول على البطاقة التي تريدها وتجد أن درجاتك قد انخفضت، مما يفقد قدرتك على الحصول على البطاقة التي تريدها بأفضل الأسعار والعروض. احرص دائمًا على إجراء مقارنة شاملة، والتقدم بطلب للحصول على البطاقة فقط إذا كنت تحتاجها حقًا وتستطيع سداد المبالغ المستحقة في الوقت المحدد.