اين يكون أفضل مكان للتسوق؟ نحن هنا لا نتحدث فقط عن المجمعات التجارية والمحلات ولكن نتحدث عن دول بالكامل.

مع قدوم الصيف يتجه الكثيرون الى مختلف انحاء العالم المختلفة لقضاء عطلاتهم، فهل تكون فكرة سديدة حيث الانغماس في التسوق خلال السفر والعطلات او بدلا من ذلك التوجه الى أقرب مجمع تجاري لك وإنفاق ما تشاء داخله؟

[اقرأ أيضا: رسوم العملات الاجنبية عند استخدام بطاقة الإئتمان خارج البلد]

أولا، قمت بعمل قائمة من الأشياء التي اعلم انني لا يمكنني الحصول عليها هنا او انها غالية الثمن نوعا ما ووضعتها في قائمة” ما اريد”. ثانيا، حصلت على نصيحة مقتضاها أنك إذا كنت تزور مكانا ما لأول مرة فانه يمكنك الحصول على ترشيحات من الاخرين حول المتاجر الجيدة التي يمكنك التوجه اليها او حول ما هي الصفقات الرابحة التي وجدوها بتلك المتاجر. ثم تفحصت كم تبلغ تكلفة أي شيء اريده هنا وكم تبلغ تكلفته في المدينة التي أقوم بزيارتها حيث يعتبر ذلك أكثر سهولة هذه الأيام مع وجود شبكة الانترنت.

لن يكون كل شيء أرخص سعرا، وحقيقية لا أرى اية وجهة نظر في اصطحاب شيء من لندن إذا كانت تكلفته مساوية لنفس تكلفته داخل مول الامارات حيث يمكن ملئ المكان الذي سيشغله داخل حقيبة السفر بما يوازي وزه ببعض الأحذية والحقائب.

أسعار الصرف والضريبة المرتجعة:

تعد الولايات المتحدة أرخص سعرا بالنسبة للملابس، الأحذية ومنتجات التجميل – خاصة إذا كنت تشتري علامات تجارية فاخرة وممتازة. لقد وجدت زوج من احذية Cole Haan بسعر اقل بم يوازي 500 درهم إماراتي تقريبا عما كان نفس الزوج من الأحذية يباع به في مول الامارات وأيضا وجدت زوج من الأحذية بدون كعب ماركة Kenneth Cole مصنوعا من جلد الغزال يباع للمستهلك بسعر 99 دولار أي ما يوازي 364 درهم اماراتي بينما في مول الامارات قبل قيامي برحلتي كان نفس الزوج من الأحذية يباع بمبلغ 595 درهم اماراتي.

المصممة الشخصية ومستشارة التصوير كيلي لاندبرج تقوم باصطحاب العملاء للمملكة المتحدة او الولايات المتحدة حينما يبحثون عن مستويات أسعار محددة وعادة يكون ذلك فيم يتعلق بأزياء واحذية الزفاف. تشير الى ان موسم التخفيضات يبدا مبكرا هناك (صيفا وشتاءا) ويمكنك دائما إيجاد المجموعات الكاملة لكلا من المصمم والمنتج الفاخر ومن ثم المزيد من الخيارات. حتى الاشياء الصغيرة يمكن ان تكون أرخص فقد تمكنت من الحصول على قلادة Coast خلال موسم التخفيضات بدبي بسعر 250 درهم اماراتي بينما كان سعرها في لندن 35 جنيها استرلينيا او ما يوازي فعليا 218 درهم اماراتي فقط، اما خلال موسم التخفيضات بلندن فقد بلغ سعر نفس القلادة 17 جنيها استرلينيا أي ما يوازي 106 درهم اماراتي.

  وتقول كيلي ” برأيي ان المتجر الوحيد المتشابه والمتناسق هو زارا حيث ان له نفس التصميم، المجموعات والاختيارات دائما وفي نفس الوقت في أي مكان تذهب اليه”

حتى ان زارا يقال عنه انه ارخص سعرا بنسبة 40% اذا قمت بالشراء من المتجر الأصلي بإسبانيا.

ربما يقوم المصممون الراقون بتثبيت أسعار منتجاتهم حول العالم كما تقول كيلي، الا انه يمكنك الاستفادة من أسعار الصرف (والتي تعتبر اقل بالدولار الأمريكي نظرا لارتباط الدرهم بالدولار ولكن نفس الامر ايضا مع الجنيه الإسترليني واليورو) كما يمكنك استرداد الضريبة التي قمت بدفعها أيضا باعتبارك سائحا حتى العمالة البريطانية الوافدة فانه يمكنها استرداد ضريبة القيمة المضافة باثر رجعي وذلك بنسبة 20%( تصبح 10% بعد الرسوم الإدارية) وتنصح كيلي بان تقوم بالبحث عن المنتجات التي تحبها في متاجر الامارات ثم تقوم بشرائها من خلال شبكة الانترنت او عند قيامك برحلتك.

تعد افضل رحلة بالنسبة لي – اذا كنت تقضي عطلاتك في مدينة نيويورك – هي التوجه لمركز الزائرين في منطقة بلومينجديلس  – Bloomingdales – و سوف يقوم المركز بإعطائك قسيمة خصم على مشترياتك بنسبة 10% وبالتالي فان زوج الأحذية ذو الـ400 دولار امريكي ( ما يوازي 1469 درهم اماراتي) يمكن ان يكون ارخص قليلا اما اذا انفقت اكثر من 300 دولار ( ما يوازي 1102 درهم اماراتي) فانه يمكنك الحصول على هدية مجانية. فقط لا تندفع كثيرا في عملية الشراء فالمظلة التي اشتريتها في شهر نوفمبر لا تزال حتى الان في خزانة ملابسي.

أيضا محلات سيفوريا هي بالتأكيد ارخص داخل الولايات المتحدة الامريكية، ليس ذلك فقط وانما خدمة العملاء لديهم ممتازة كما يقومون بتطبيق سياسة الارتجاع والتبديل بدون اية مناقشات. لذا فيمكنك ارتياد المحل هناك وشراء بعض المعروضات التجريبية في احدى أيام اجازتك ثم إرجاع الماسكرا الخضراء او كريم الكولاجين الذي تمت تجربته ولم يكن ملائما لك في وقت لاحق مع استرداد كامل نقودك.

العلامات التجارية الحصرية:

علمت من مصدر موثوق منه ان الأجهزة الالكترونية يمكن ان تكون أرخص في الولايات المتحدة الامريكية أيضا. فقد تمكنت من شراء ميني آيباد لصديق من متجر أبل في بارك افينيو في نوفمبر الماضي لان سعره كان أرخص مما هو عليه هنا او في المملكة المتحدة،

ان منتجات شركة أبل إلى حد كبير تعتبر أرخص في الولايات المتحدة (منتجات آي فون يمكن أن تكون رخيصة في الإمارات إذا تم شرائها من شركة من دو أو شركة اتصالات مباشرة ولكنك قد تفقد بعض المواصفات مثل فيس تايم).

دعنا لا ننسى ان الامر لا يتعلق دوما بالسعر فهناك دول أخرى يوجد بها بعض العلامات التجارية التي لا تتوافر داخل الامارات لذا فانه يمكنك الذهاب وشراء شيئا اكثر حصرية. هناك متجر Jo Malone في كل مجمع تجاري في الامارات ولكن المتجر الوحيد الذي يوجد لديه منتجات خط الإنتاج الجديد الخاص بمالك المتجر Jo Loves يوجد بلندن.

وحتى إذا تواجدت تلك المنتجات بالأمارات فانه يمكنك المراهنة على ان أسعارها ستكون أكثر بكثير من اسعارها في متاجر بلدان المنشأ كما قالت كيلي. يشعر متجر دبنهامز داخل مول الامارات انه بمثابة متجر صغير في الزاوية مقارنة بنفس متجره في شارع أكسفورد بلندن، لذلك ومن حسن لاحظ فإنك لن تصادف شخصا ما على الغذاء بعد ثلاثة أسابيع مرتديا نفس الشيء.

ولكن، قبل أن تسترسل، دعونا لا ننسى أن عطلة تسوق تعتمد على بدل الأمتعة الإضافية الخاص بك. فالعثور على الكثير من صفقات التخفيضات ثم دفع ثمن الأمتعة الزائدة لهو امر يحبط، الا تعتقد ذلك؟

ديفيد سباركس الملقب  ‘The Shoe Guy DXB’ او ‘رجل الاحذية دبي’ ، مصمم أزياء روناي في دبي.