ها قد جاء فصل الصيف حيث الانطلاق وحجز الرحلات المختلفة بصحبة افراد الاسرة حيث يستمتع الأطفال خلال عطلتهم الصيفية مع الحصول على كثير من تخفيضات الصيف وعروض شهر رمضان. لذا فربما يكون قد تم اغرائك للحصول على قرض شخصي.

ويتراوح الحد الأدنى المطلوب من الرواتب ما بين 3,000 حتى 30,000 درهم اماراتي حيث تتنوع المنتجات بشكل كبير لتشمل القروض المتخصصة كقروض التعليم، السفر، الايجار وحتى قروض عمليات أطفال الانابيب.

اذا كان مثل هذا الامر في اعتبارك فان هناك عدة أمور تحتاج لتحليلها أولا، وهى:

الجدارة الائتمانية – ليس بالنسبة لك فقط ولكن بالنسبة لشركتك أيضا:

خمسة بنوك فقط على مستوى الامارات هي التي توفر خدمة القروض الشخصية لموظفي الشركات الغير مقيدة بالقوائم وتعد تلك مسالة محلية للغاية وذلك بسبب عدم وجود مكتب ائتمان وطني. فبدونه، لا يمكن للبنوك تقييم القروض الأخرى بسرعة وبالتالي معرفة ما إذا كان قد حدث وتخلفت عن السداد في أي وقت مضى وبالتالي ما هو مدى المخاطرة الخاص بك.

سعر فائدة ثابت ام متناقص؟

يمكن احتساب سعر الفائدة على القرض الشخصي على أساس سعر فائدة متناقص او سعر فائدة ثابت. حيث يتم احتساب سعر الفائدة المتناقص على المبلغ غير المسدد بينما يتم احتساب سعر الفائدة الثابت على المبلغ الاساسي للقرض خلال الفترة بأكملها. وبالتالي يكون القرض ذو سعر الفائدة المتناقصة 8% هو نفسه القرض ذو سعر الفائدة الثابت 4.41% (القاعدة العامة هي ان تقوم بقسمة معدل الفائدة المتناقصة على 1.813 لكي يمكنك الحصول على ما يعادله من الفائدة الثابتة) وتوضح لك جداول المقارنة على موقع سوق المال.كوم نوع سعر الفائدة الخاص بكل قرض.

[المزيد: القرض بنسبة 18% يعد اكثر تكلفة من القرض بنسبة 24%]

احدى الأسئلة التي يتم سؤالي عنها عادة من جانب زوار موقعنا يكون حول الفرق بين معدل الفائدة المتناقص والثابت، لذلك لابد وان تكون متأكدا من فهمك للفرق بينهما حتى ولو قمت بسؤال البنك حول تلك النقطة. فالكثيرون منا يعتبرون من العمالة الوافدة داخل الامارات وبالتالي تختلف المنظومة البنكية نوعا ما عما يوجد في بلادنا.  لذا فمن الهام عدم افتراض ان البنوك داخل الامارات تعمل بنفس الطريقة وعليك بطرح اية أسئلة مهما كانت بسيطة فربما تحدث فرقا.

هل توجد اية مصروفات أخرى؟

إيجاد قروض مناسبة لراتبك وكم تريد ان تقترض ولكن بعد ذلك عليك بمعرفة التكلفة الكاملة للقرض الشخصي و ليس فقط معدل الفائدة و لكن مصاريف الإصدار ، مصاريف التسوية المبكرة و اية تأمين الزامي.

  • مصاريف الإصدار: يتم احتسابها في بداية الإقراض وتضاف الى مبلغ القرض الأساسي. بعض مصاريف الإصدار تكون بدون فوائد والبعض الاخر يتم احتسابها على اساس مبلغ يتراوح ما بين 600 درهم اماراتي الى ما يوازي 2% من القيمة الاجمالية.
  • مصاريف التسوية المبكرة: إذا فكرت في أنك ربما تود سداد قرضك مبكرا فعليك معرفة تكلفة ذلك، وعما إذا كان يهم ان تقوم بسداده نقدا او عن طريق إعادة التمويل، وعما إذا كان مهما أيضا أن قمت بسداده مع نفس البنك او مع بنك آخر.

[المزيد: التكلفة الفعلية لتسوية قرضك الشخصي مبكرا]

  • التأمين: بعض البنوك تصر على التأمين من اجل تغطيتك في حالة الامراض الخطيرة او البطالة، بينما البعض الاخر يقدم لك خدمة التامين كاختيار. لذلك فعليك معرفة ما إذا كان التامين مدرجا بالفعل في نظام السداد الخاص بك للقرض.

[ قارن القروض الشخصية في الامارات | قارن التمويل الشخصي في السعودية]

إذا، لا تقم بتوقيع السطور الخالية في طلب القرض حتى تكون قد حسبت كل التكاليف وليس فقط الفوائد التي تم تسويقها، فالقرض الشخصي يمكنه المساعدة كثيرا عندما يكون لديك نفقات كبيرة ولكنك عليك التأكد من إنك تفهم ما انت مقبل عليه. فربما تنتهي اجازتك بتكلفة أضخم بكثير مما كنت تعتقده خلاف ذلك.