إذا كنت تبحث عن بطاقة ائتمانية جديدة، فستُبهرك البنوك بقائمة من عروض المكافآت وكاش باك. ولكن ما هو العرض الأنسب لك؟ يمكننا مساعدتك لاتخاذ قرارك.

أول خطوة هي فهم الاختلاف بين هذين النوعين من البطاقات. فبينما تمنحك بطاقات كاش باك الائتمانية مالاً على أساس المبلغ الذي تنفقه من البطاقة، تُقدّم لك بطاقات الائتمان المبنية على المكافآت امتيازات مقابل المبالغ التي تنفقها. ويمكن أن تكون هذه المكافآت عبارة عن أميال جوية تُستبدل برحلات جوية، أو نقاط ولاء يمكن استبدالها بمنتجات تجزئة أو امتيازات فورية مثل امتيازات لعب الغولف أو دخول صالات المطارات أو النوادي الصحية أو خصومات في محلات التسوق والمطاعم.

إنّ امتيازات بطاقة كاش باك تتمثل في أنك تعلم تماماً ما الذي ستحصل عليه مقابل ما تنفقه (أي، مبلغ مقتطع من النقود). كما يمكنك أن تنفق ذلك المال في أي مكان. إنّ بطاقات المكافآت مفيدة لأولئك الذين يريدون كسب أشياء تتعلق بهواياتهم، كأميال السفر لمحبي السفر أو منتجات مجانية لمحبي كرة القدم.

وتتمثّل الخطوة الثانية في إختيار أي نوع من البطاقات يناسبك. ونعرض لك فيما يلي، خمسة عوامل عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند الاختيار من بين النوعين من البطاقات:

• قرر ما الذي تريده

أبسط طريقة للاختيار بين بطاقة ائتمانية كاش باك أو بطاقة ائتمانية مكافآت هي معرفة ما هو المهم بالنسبة لنمط حياتك. إذا كان الغولف أول اهتماماتك، فقُم باختيار بطاقة مكافآت تقدم لك جولات مجانية وخصومات في النوادي. أما إذا كان التسوق هو شغفك، عندها سيكون كسب كاش باك على تلك النفقات هو الأجدر لك.

• هل يستحق الأمر ذلك؟

إنّ العروض مغرية، إلاّ أنه لا جدوى من اقتناء بطاقة إن لم تستطع تقييم ما ستحصل عليه مقابل انفاقك. ولذلك ننصحك بتقييم حسابي لكل مخطط لتختار البطاقة الفائزة.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت بطاقة مكافآت تقدم أميالاً جوية، اعرف ما هي نسبة الانفاق اللازمة للحصول عليها. مثلاً: إذا كانت هناك بطاقتيْن تقدمان ميلاً واحداً لكل دولار تنفقه، ولكن برنامج الولاء للأولى يتطلب 42,000 ميلاً للسفر إلى لندن، بينما يتطلب برنامج الولاء للبطاقة الثانية 60,000 ميلاً لنفس الرحلة، فيكون من السهل معرفة أي البطاقتين أفضل.

تستهدف بطاقات كاش باك بشكل عام الفئات مثل الإنفاق على فواتير الخدمات العامة، في محلات البيع بالتجزئة أو السوبر ماركت. كما يمكنها تقديم كاش باك على الرحلات الجوية أو حجوزات الإجازات، ويلزمك هنا القيام بعملية حسابية سريعة. ففي حال لم تقم بطاقة كاش باك بتغطية مصاريف رحلة جوية، فستكون بطاقة أميال جوية بديلاً أفضل.

• استعملها أو اخسرها

أياً كان نوع البطاقة التي ستختارها، تأكّد من أنك تقوم فعلاً باستخدامها، حيث إنك لن تكسب المكافآت أو كاش باك إلاّ عند قيامك بالإنفاق. فبدلاً من استخدام النقود والشيكات أو بطاقات الصرف في إنفاقك اليومي، حمّل بطاقتك مصاريف مشتريات المواد الغذائية ومستلزمات المنزل أو مصاريف العمل الشهرية. فهي تقدر على أن تجعلك تكسب دون أي تكلفة عليك، شريطة أن تدفع فاتورتك كاملة كل شهر.

• الشروط الغير موضحة تماماً

بالنسبة لبطاقات المكافآت، فهي غالباً ما تكون محددة بسقف معين. فمثلاً، بعض بطاقات مكافآت السفر، تُحدد سقف الأميال الجوية التي يمكنك أن تكسبها بـ 4,000 ميل جوي لكل 1500 دولار تنفقها.

أما بالنسبة لبطاقات كاش باك، فبشكل عام، كون هناك سقفاً شهرياً للمبالغ التي يمكن أن تحصل عليها في كل فئة. فعلى سبيل المثال، يبلغ الحدّ الأقصى من كاش باك على نفقات فواتير الخدمات العامة 300 دولار أمريكي، أو 1000 دولار أمريكي كحدّ أقصى على نفقات السوبر ماركت. انتبه إلى أنّ بعض البنوك تحرمك من حقك في كاش باك في حال تأخرت عن الدفعات أو إذا تخطيت سقف بطاقتك الائتمانية.

• الرسوم

تأتي العديد من البطاقات برسوم سنوية ضخمة، فإذا كانت تلك الرسوم أعلى من قيمة المكافآت أو من قيمة كاش باك التي تحصل عليها بالمقابل، فإنّ البطاقة غير جديرة بأن تقتنيها.
قارن جميع الخيارات المتاحة لك قبل أن تختار بطاقات كاش باك أو المكافآت في الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية على موقع سوق المال.كوم.

 [ذات صلة: الحقائق حول بطاقات ائتمان الأميال الجوية]