كشفت دراسة أجرتها فوربس في العام 2013 أن مواطني الشرق الأوسط يتمتعون بوجهة نظر فريدة حيال كيفية اختيارهم للمشاركة في استراتيجيات المسؤوليات الاجتماعية للشركات، فبينما تركز العديد من الشركات في مختلف أنحاء العالم جهودها الخيرية على الاستدامة البيئية، والطاقة البديلة والتكنولوجيا النظيفة، فضّل 65٪ من أولئك الذين تم استطلاع آراؤهم في الشرق الأوسط من قبل مؤشر بي إن بي باريباس لعمل الخير الفردي (BNP Paribas Individual Philanthropy Index) التبرع لصالح قضية قد تؤثر على التغيير الاجتماعي، وبتعبير آخر، غالباً ما تلبّي استراتيجية المسؤوليات الاجتماعية للشركات الشرق أوسطية الحاجة لإحداث تغيير حقيقي ضمن البيئة الاجتماعية والاقتصادية، الأمر الذي يفضي إلى المزيد من التطور.

التنفيذ المبتكر لاستراتيجيات المسؤوليات الاجتماعية للشركات

تصبو الشركات بصورة مطردة إلى ما هو أبعد من منصات المسؤوليات الاجتماعية للشركات، من أجل إحداث فارق حقيقي على صعيد المجتمع.

وتستلهم الشركات ممارسات داري كريستيز (Christies) ودار سوزبيز (Sotheby’s) للمزادات وموقع إيباي (e-Bay)، والتي تستخدم منصات المزادات الخاصة لتوفير الدعم لمختلف المبادرات المعنية بالمسؤوليات الاجتماعية للشركات، حيث تنظم منصات مشابهة للترويج للمبادرات الخيرية. وقد جمع موقع إيباي حتى يومنا هذا ما يزيد على 500 مليون دولار أميركي لصالح عمل الخير من خلال المزادات.

وعلى نحو مشابه، تكتسب مزادات الأرقام شعبية متصاعدة في مختلف بلدان ومدن العالم مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر وأستراليا وهونغ كونغ. وقد عادت مزادات الأرقام مؤخراً بتبرعات كبيرة لصالح قضايا إنسانية؛ فعلى سبيل المثال، بيع رقم هاتف متحرك صيني لقاء 270 ألف جنيه إسترليني، بينما حصد رقم قطري 1.5 مليون جنيه إسترليني. وقد شملت المزادات في هذه الحالات المجتمعات بكاملها، بدءاً بأولئك الذين يشاركون فيها ويتابعونها، وحتى وسائل الإعلام التي تغطيها، والشركات التي ترعاها، والجمعيات الخيرية المستفيدة.

باقة دو الحصرية تجمع بين التميز والمسؤوليات الاجتماعية

أعلنت دو عن تنظيمها أول مزاد لبيع أرقام مميزة بتاريخ في 25 أبريل، وذلك لتعزيز مشاركة العملاء بطريقة مبتكرة من جهة، ودعم العمل الخيري من جهة أخرى. وسيساند الحظ عميلاً واحداً ليكون الشخص الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يمتلك رقم هاتف متحرك مكون من 8 أرقام متكررة (0522222222)، وذلك ضمن إطار مزاد الأرقام المميزة مع الباقات الحصرية. وسيشهد المزاد في المجمل بيع 70 رقم مميز بباقات حصرية ضمن فئات مختلفة، وسيجري إصدار شهادة تخصيص لأصحاب أعلى المزايدات للأرقام لأول مرة في الدولة، حيث سيضمن ذلك امتلاك أصحاب المزايدات الأعلى للأرقام بشكل حصري بما يتوافق مع شروط ولوائح هيئة تنظيم الاتصالات.

وسيتم تقديم جزء من عائدات المزاد للمشاركين في برنامجين يهدفان لدعم المبادرات الخيرية على القنوات الإذاعية والتلفزيونية، ألا وهما ألم وأمل على تلفزيون وإذاعة الشارقة وإمارات الخير على إذاعة نور دبي.

ويتوجب على العملاء المهتمين بالمشاركة حضور المزاد، الذي سيجري تنظيمه بتاريخ 25 أبريل في انتركونتيننتال فستيفال سيتي ابتداءً من الساعة 4 بعد الظهر، علماً أن التسجيل يبدأ الساعة 2 بعد الظهر. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمنظم المزاد، الفجيرة للمزادات، https://mazadat.ae/.

تطور استراتيجيات المسؤوليات الاجتماعية للشركات

لقد أدركت الشركات المزايا التي تعود بها المسؤوليات الاجتماعية للشركات على أعمالها، فوفقاً لاستطلاع أجراه بيت.كوم يفضل 88٪ من العملاء المنتجات والخدمات الموفرة من قبل شركات تلتزم بمسؤولياتها الاجتماعية، كما يكشف الاستطلاع ذاته أن 76.8٪ من سكان المنطقة يرغبون بالعمل لصالح شركات كهذه.

وتوفر المسؤوليات الاجتماعية للشركات طريقة لتحفيز الموظفين ورفع مستوى اندماجهم ومشاركتهم ضمن شركاتهم. وقد بيّنت دراسة أجرتها جامعة ستانفورد مؤخراً أن السلوك الداعم للعمل الاجتماعي يشكّل الطريقة الأفضل لرفع مستويات السعادة.

كما أنه من الواضح أن استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تعتمدها دو قد رفعت من مستويات الاستدامة ضمن الشركة، حيث أن نسب مشاركة واندماج موظفيها قد بلغت مستويات قياسية وفقاً لدراسة مؤسسة غالوب، حيث بلغت 4.22 العام الماضي.

ارتفعت معايير الاندماج والمشاركة من المستوى 1 (خلال العام 2008) بمعدل 3.32 إلى المستوى 8 (2014) بمعدل 4.29، وهي إحدى أعلى نسب النمو (من 12٪ إلى 65٪ على المؤشر).

كما اعتمدت دو، العام المنصرم، منهج العائد الاجتماعي على الاستثمار، لقياس تأثير مشاريعها ضمن مجال المسؤوليات الاجتماعية للشركات. وستقوم الشركة خلال العام الجاري باستكشاف الطريقة التي يمكن من خلالها للمزادات أن تشرك العملاء بصورة فعالة من خلال تلبية احتياجاتهم، وتمكينهم من إفادة المجتمع بصورة مباشرة.