إمكانية الدفع التلامسي كانت حولنا لسنوات، لكنها ستصبح رائجة على الهواتف الذكية في الإمارات بدءاً من 2015.

إمكانية الدفع التلامسية كانت حولنا لسنوات، لكنها ستصبح رائجة جدا في الإمارات العام القادم، خاصة على الهواتف الذكية.

دار الكثير من الحديث عن خدمة دفع آبل باي، والآن تخطط الحكومة الإماراتية لخدمات “محفظة الجوال” لتصبح متاحة في 2015.

في الإمارات يحمل الناس تقريبا هاتفي محمول لكل شخص، مع انتشار الهواتف الذكية بنسبة ضخمة تصل إلى 78%. لكن التعامل النقدي لا يزال هو الملك: تقول ماستركارد أن 8% فقط من مدفوعات المستهلكين تتم عن غير الطريق النقدي.

[قارن باقات الهواتف المتحركة في الامارات | آيفون 6 من دو واتصالات]

خدمة آبل باي – كيف تعمل؟

آبل، والتي تبدو أنها تخلق موجة مع كل منتج تقوم بإطلاقه، كشفت اللثام عن محفظة الجوال الخاصة بها في سبتمبر.

آبل باي تستخدم تطبيقا، لكن لا حاجة لفتحه أو حتى لاستمرار فتحه بصفة دائمة على الهاتف. فاللاقط الهوائي لتقنية التواصل قريب المدى (NFC) في آيفون 6 و6 بلس – ويجب أن يكون معك واحد من سماعتي الأذن لتستخدم التقنية – يعني أنك ستكون قادرا على إبقاء السماعة قارئ غير تلامسي، ووضع أصابعهم على الهوية التلامسية. اهتزاز وصافرة تؤكد أن الدفع قد تم.

الأمن ليس مشكلة أيضا، حيث ان تفاصيل البطاقة لن تُخزن أبدا على خوادم آبل. رقم حساب جهاز خاص ورمز حماية تم استخدامهما لإدارة المدفوعات، وآبل لا تقم ابدا بنشر تفاصيل البطاقات. النظام يمكن حتى إيقافه أو حذفه إذا فقدتَ هاتف الآيفون او الآيباد الخاص بك، عبر خاصية Find My iPhone.

الحاجة إلى بطاقة ائتمان أمريكية لآبل باي في الإمارات

لدى جوجل نظام التشغيل الخاص بها، محفظة جوجل، والتي من خلالها يقوم المستخدمون بالضغط من اجل الوصول الى أنظمة افتراضية من بطاقات الائتمان، بطاقات الولاء وعروض جوجل، منذ 2011.

الأخبار السيئة أن لا نظام آبل ولا نظام جوجل متاح في الإمارات. كلا من محفظة جوجل وآبل باي حاليا متاحتان فقط للمستخدمين في الولايات المحدة فقط، وعلى الرغم من أنه يمكنك استخدام نظام دفع آبل باي هنا إذا كان لديك بطاقة ائتمان أمريكية وتختار الولايات المتحدة كمنطقة في الإعدادات.

ما هو أسوأ، أن نظام آبل باي لن يأتي رسميا إلى الإمارات “في المستقبل القريب”، بحسب تصريحات ماستركارد وفيزا لأخبار الخليج Gulf News. ولا يُتوقع أيضا أن يصل أوروبا حتى وقت ما في 2015، وفقا لماك وورلد Macworld.

المدفوعات التلامسية في 16,000 منفذ

لكن تقنية اللمس تأسست بقوة في الإمارات لأكثر من عامين.

نظام دفع فيزا باي-ويف – payWave –  يسمح لحاملي البطاقات بالتلويح ببطاقاتهم (كما يقترح الاسم) ضمن 4سم من قارئ البطاقة لدفع المشتريات، بينما نظام ماستركارد باي-باس – PayPass-  يتطلب منك لصق البطاقة على الجهاز.

[ذو صلة: ماستركارد وفيزا: ما هو الفرق؟]

مزود حلول الدفع نتوورك إنترناشونال Network International لديه نحو 16,000 منفذ يسمح بالمدفوعات التلامسية من خلال بطاقات الخصم والائتمان في الإمارات، من كوستا كوفي إلى برجر كينج، سلسلة سنيمات  VOX ورييل Reel، اللولو هايبر ماركت  وكارفور وفنادق تشمل أتلانتيس النخلة، فندق شاطئ جميرا، وجيه دبليو ماريوت. سيسمحون أيضا بالدفع عن طريق الهواتف الذكية عند
” منتصف العام المقبل”. كما تقول شركة نتوورك إنترناشونال.

[قارن البطاقات الائتمانية في الامارات]

الدرهم الإلكتروني والمحفظة الوطنية الذكية

في معرض جيتكس Gitex، كشفت وزارة المالية عن حل الدفع بواسطة الجوال تحت اسم ” الدرهم الإلكتروني – e-Dirham ” وكذلك حل المحفظة الإلكترونية، بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني (NBAD).

وفي العام الماضي، أطلق بنك المشرق نظام ملصق قريب المدى (Tap n Go)، والذي يسمح للمستخدمين بدفع المشتريات من خلال هواتفهم الذكية. كل ما على المستخدمين فعله هو إرفاق ملصق بهواتفهم المحمولة، والتي تحول الهاتف من أي جيل إلى بطاقة ائتمان. الملصق يتضمن رقما مرتبط ببطاقة ائتمان المستخدم ويمكن لحامل البطاقة الرئيسي طلب ملصق بديل أو حظر الملصق عند الضرورة.

الإمارات لديها مبادرة حكومة ذكية كاملة، تشمل تطبيق المحفظة الوطنية الذكية (محفظة جوال)، أيضا تم عرضها في جيتكس. تسمح للمستخدمين حاليا بدفع المواصلات العامة وفي متاجر السوبرماركت. خدمات محفظة الجوال ستكون متاحة بحلول 2015.