تعد الغرامات والمخالفات المرورية في دبي، من أكثر القضايا التي تشغل بال جميع المقيمين داخل الإمارة. فلقد وضعت الدولة مجموعة من القوانين الصارمة لتنظيم حركة المرور من أجل الحفاظ على حياة جميع مستخدمي الطرق سواء المارة أو السائقين. و من المثير للاهتمام، أن هناك حوالي 138 نوعًا من المخالفات المرورية التي يمكن أن تتعرض لها وذلك طبقاً لأنظمة هيئة الطرق والمواصلات في الإمارات العربية المتحدة.

لدى شرطة دبي طريقة فريدة للتعامل مع المعتدين على قواعد المرور من خلال استخدام نظام النقاط السوداء. فكل مخالفة مرورية تحمل بعض النقاط السوداء التي يتم منحها للمخالف. إذا زاد عدد النقاط إلى 24 نقطة في غضون عام، سيتم إلغاء رخصة السائق ويمنع من القيادة في طرق دبي.

إليك بعض الغرامات المرورية الرئيسية التي يجب تجنبها أثناء القيادة:

القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية

تعد هذه جريمة كبيرة ويحق للشرطة احتجاز سيارتك لمدة قد تصل إلي 60 يومًا. كما أن المحكمة هي التي من حقها أن تقرر حجم الغرامة.
[ما هي الحالات لا تغطيها وثيقة التأمين على السيارات؟]

التسبب في وفاة شخص على الطريق

في مثل هذه الحالة أيضا، تقرر المحكمة حجم الغرامة المناسبة لتلك الواقعة، و في حالة وجود مركبة خفيفة، تحتفظ بها الشرطة لمدة 60 يومًا، ويتم إضافة 23 نقطة سوداء إلى ملف السائق.
[قارن بين أسعار تأمين السيارات في دبي والإمارات]

الهروب من شرطة المرور

تبلغ حجم الغرامة لتلك المخالفة 800 درهم إذا كانت المركبة مركبة خفيفة و 1000 درهم للمركبات الثقيلة، بالإضافة إلى احتجاز الشرطة للمركبة لمدة 30 يومًا.

تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 80 كيلومتر في الساعة

على الرغم من أن السيارات في دبي تسير بسرعة عالية، إلا أن هناك حد أقصى للسرعة المستخدمة لضمان سلامة من هم على الطرق. تبلغ الغرامة المرورية الخاصة بتجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 80 كم / الساعة 3000 درهم. ويتم احتجاز المركبة الخفيفة لمدة 30 يومًا، ويمكنك أيضًا تجميع 23 نقطة سوداء.

عدم التوقف بعد التسبب في حادث بسيط

بغض النظر عن حجم الحادث الذي تسببت فيه سواء كان بسيطا أم كبيرا، يجب على السائقين المتورطين في الحادث إيقاف سيارتهم والانتظار حتى وصول الشرطة. تبلغ قيمة الغرامة المرورية لهذه المخالفة 500 درهم إماراتي للمركبات الخفيفة وترتفع إلى 1000 درهم في حالة المركبات الثقيلة. بالإضافة إلى ذلك، يتم احتجاز المركبات الخفيفة لمدة 7 أيام.

قيادة مركبة على الرغم من انتهاء صلاحية بطاقة التسجيل

يدفع السائقين الذين يستخدمون سيارتهم وقيادتها على الطريق بالرغم من انتهاء صلاحية بطاقة التسجيل للسيارة غرامة قدرها 500 درهم، بالإضافة إلى الحصول على 4 نقاط سوداء. كما يتم احتجاز المركبة لمدة 7 أيام إذا كان التسجيل قد انتهى منذ أكثر من 3 أشهر.

نقل الركاب في السيارة دون إذن

أي شخص يحمل ركاب داخل السيارة دون الحصول على تصريح، يعرضه ذلك لغرامة مرور بقيمة 3،000 درهم بالإضافة إلى الاحتفاظ بالمركبة لمدة 30 يومًا. يمكنك أيضا الحصول على 24 نقطة سوداء.

تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء

إذا حدثت هذه المخالفة بواسطة مركبة ثقيلة، يتعين على سائقها دفع غرامة قدرها 3000 درهم ويجب عليه تسليم رخصته إلى هيئة الطرق والمواصلات لمدة عام. بينما تبلغ قيمة الغرامة التي تحصلها هيئة الطرق والمواصلات 1000 درهم بالنسبة للسيارات الخفيفة، ليس هذا فقط بل يمكن الحصول على 12 نقطة سوداء مع احتجاز المركبة لمدة 30 يومًا.

تغيير محركات السيارات

أي تبديل أو تعديل على محرك السيارة دون الحصول على موافقة مرخصة يجعلك معرض لدفع غرامة مرورية قدرها 1000 درهم بالإضافة إلى 12 نقطة سوداء و 30 يومًا احتجاز للسيارة.

استخدام الهاتف أثناء القيادة

قد تكون هذه المخالفة أحد أكثر المخالفات المرورية شيوعًا على طرق دبي. فالتحدث على الهاتف أثناء القيادة لا يشتت انتباهك فقط ويزيد من فرص التسبب في حادث، بل سيكلفك أيضًا ما يصل إلى 800 درهم غرامة بالإضافة إلى 4 نقاط سوداء.

القيادة الآمنة هي الحل!

فيما سبق تم مناقشة بعض الغرامات والمخالفات المرورية في دبي، وبناءا عليه يجب التأكد من إعطاء الأولوية دائمًا لسلامتك وكذلك سلامة المركبات الأخرى أثناء القيادة على الطريق. فمن الجيد دائما أن تكون على دراية بالمخالفات المرورية الشائعة وحدود السرعة على الطرق التي يجب عدم تجاوزها، فضلاً عن المتطلبات الأخرى التي حددتها هيئة الطرق والمواصلات قبل قيادة السيارة على الطريق.