وفقا لدراسة جديدة فإن أكثر من ثلث قائدي السيارات في الإمارات يتم تشتيت انتباههم خلف عجلة القيادة، وهذا الرقم يرتفع إلى تقريبا نصف قائدي السيارات من الأصغر عمرا والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما. ومع عودة المدارس مرة أخرى، فمن المهم توخي الحذر أثناء القيادة.

وعلى الرغم من عدم قانونية ذلك في الإمارات، الا ان 30% من السائقين قد أقروا باستخدام هواتفهم المحمولة وقراءة الرسائل خلال القيادة. وذلك وفقا لاستطلاع رأي شمل أكثر من 1000 من السائقين في الامارات أجرته شركة التأمين الدولية Zurich وموقع RoadSafetyUAE.com .

لكن 59% قالوا إن أكثر ما يشتت انتباههم هو سلوك السائقين الآخرين، خاصة بين أولئك الذين تجاوزوا سن الأربعين (71%) والسائقين الوافدين (78%).

ويُظهر البحث أن صرف الانتباه عن الطريق لمدة ثانيتين أثناء القيادة على سرعة 100كم/الساعة يعني بالضبط القيادة لـمسافة 55 مترا وأنت كفيف.

أكثر ما يشتت انتباه قائدى السيارات في الإمارات:

1-       سلوكيات السائقين الآخرين (59%)

2-       تحدث الركاب مع السائق (44%)

3-       تغيير محطة الراديو (40%)

4-       ضبط مكيف السيارة (34%)

5-       سوء تصرف الاطفال (34%)

6-       نظم الطريق المعقدة (33%)

7-       علامات الطريق (32%)

8-       استخدام الهاتف المحمول (30%)

9-       قراءة الخرائط واستخدام نظم القمر الصناعي (25%)

10-   البحث عن أشياء داخل السيارة (25%)

من الضرورة أن تحصل على وثيقة تأمين شاملة على السيارة للتأكد من أنك وجميع الركاب تتمتعون بتغطية تأمينية كاملة في حالة وقوع أي حادث على الطريق لا قدر الله. يمكنك أيضا الاستفادة من مجموعة الإضافات التي غالبا ما تأتي مع وثيقة التأمين الخاصة بك.

كيف تتجنب الأشياء التي تشتت انتباهك؟

  • ضع هاتفك المحمول جانبا: وهذا يشمل استخدام سماعات الأذن أو البلوتوث، فسماعات الأذن ليست هي ما يشتت الانتباه وإنما المحادثة نفسها.
  • لا تقود السيارة إلا وأنت تشعر بالنشاط: إذا لم تحصل على قسط جيد من النوم ليلا أو تشعر بانك لست على ما يرام؛ فمن الأفضل أن تستخدم المواصلات العامة، أو تبحث عمن يقلك أو تبقى في المنزل. بدلا من النوم على عجلة القيادة.
  • لا تجعل سيارتك غرفة التجميل الخاصة بك: وضعت وزارة الداخلية الإماراتية غرامة قدرها 1000 درهم إماراتي على النساء اللواتي يتم توقيفهن وهن يضعن مساحيق التجميل أو يصففن شعورهن أثناء القيادة.
  • خذ قسطا من الراحة: في حالة القيادة لمسافة طويلة، توقف باستمرار – على الأقل كل ساعة.
  • أنت المسئول: اطلب من الركاب المرافقين لك في السيارة، أن يحترموا دورك كسائق.
  • توقع الأسوأ: احترس من سائقي السيارات الأخرى فكر جيدا وتوقع الأسوأ منهم.