تشعر الأمهات العاملات بالقلق فنحن نقلق كثيرا. حيث نسأل أنفسنا دائما. هل أطفالنا سعداء؟ هل هم بأمان في المنزل او في دور الحضانة؟ هل يلقون أفضل عناية ممكنة؟

أنا ام عاملة، ويعتبر امرا مفطرا لقلبي حينما أقوم بترك طفلتي من اجل التوجه للعمل، الا انه مما يمنحني بعض الشعور براحة البال هو علمي انها تلقى العناية الملائمة بينما أكون انا في العمل. هذا هو السبب في أنكِ لابد وان تكوني متأكدة من أنك تختارين الحضانة التي تشعرين تجاهها بالثقة والاطمئنان.

ابدئي التخطيط للحضانة التي ستقومين باختيارها

يمكن للأمهات الاختيار من بين أكثر من 130 دور حضانة في الامارات. حيث تبدأ الحضانات طلباتها عادة ستة أشهر مقدما، لذلك وبمجرد وصولك الى منتصف فترة حملك، ابدئي بالتخطيط. قومي بزيارة الحضانات التي تريدينها ولحسن الحظ ففي الامارات يمكنك تامين مكان لطفلك خلال شهور قليلة، بسبب سرعة التغيير العالية. حيث يميل الأفراد في الامارات دائما الى تغيير سكنهم او الرحيل منه، مما يجعل من السهل العثور على مكان لطفلك في الحضانة.

عمل قائمة مختصرة بالحضانات
يعتمد ادراج الحضانة في القائمة المختصرة ليس فقط على اساس المصروفات وانما أيضا بناء على الزيارات التي تقومي بها. فخلال زياراتي احببت ملاحظة كيف يتم مراقبة فصول الأطفال الرضع وكيف يتعامل المدرسين معهم، أيضا لاحظت الفصول الخاصة بالأطفال ذي الثلاث سنوات والتي يمكن ان تكون مختلفة كثيرا عن فصول الاطفال الرضع اقل من عمر 6 شهور. وقد ساعدني ذلك في تكوين شعور حقيقي حول كيف سيتم معاملة طفلتي في كل مرحلة عمرية، لاسيما إذا أرادت البقاء بتلك الحضانة حتى يحين موعد التحاقها بالمدرسة.

العمر – حيث يبدأون في سن مبكرة  

تحصل الأمهات العاملات على 45 يوما فقط كإجازة وضع، لذلك فإنهن سيكن في حاجة الى البحث عن الحضانات التي ستقبل الأطفال بدءا من سن شهرين الي ثلاثة أشهر.

نسبة المدرسين الى الأطفال

بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر اقل من عام واحد، فإنه يعد امر بالغ الأهمية ان تكون نسبة المدرسين الى الأطفال قليلة، حيث تتطلب تلك الفئة من الأطفال عناية أكثر بكثير. فالأطفال الرضع لديهم نظام خاص لا ترغبين في التشويش عليه. حيث تريدين ان يحصل اطفالك تقريبا على نفس العناية التي يلقونها في المنزل. فانا مثلا اتبع نظاما محددا في المنزل مع ابنتي، وقمت بالبحث عن حضانة تقوم باتباع نفس هذا النظام. حيث لم ارغب في إعادة تعديل النظام الخاص بابنتي في كل عطلة من عطلات نهاية الأسبوع.

التغطية خارج فترة الرعاية

إن أولياء الأمور العاملين والذين لا يتمتعون بمساعدة إضافية داخل المنزل لابد لهم ان يقوموا بالبحث عن الحضانات التي تقوم بالتغطية خارج فترة الرعاية فحتى ولو كنتي تحصلين على المساعدة في المنزل فإنه لابد من ان تأخذي في الاعتبار التغطية خارج فترة الرعاية طالما تريدين لطفلك الحصول على ما يكفي من التفاعل الاجتماعي. ومع ذلك، فإن التغطية خارج فترة الرعاية يعني أيضا حاجة الوالدين الى احتساب تكاليف إضافية بجانب المصروفات الأساسية.

المكان وساعات العمل
موقع الحضانة وساعات العمل بها، عاملان يمكنهما تحديد الحضانة التي ستقومين باختيارها. فالأمهات العاملات يمكنهن البحث عن الحضانات ذات الدوام الكلي حيث تسمح لكِ تلك الحضانات باصطحاب طفلك اليها بعد انتهاء ساعات العمل الخاصة بكِ. وإذا كانت الحضانات ذات الدوام الكلي تعني البقاء لساعات طويلة للغاية بالحضانة مع رغبتك في ان يعود اطفالك الى المنزل من اجل اخذ قيلولة في منتصف اليوم، فقومي بالبحث عن الحضانات القريبة من المنزل. حيث يمكن لمربية الأطفال دائما الذهاب لاصطحاب طفلك من الحضانة الى المنزل خصوصا إذا كانت الحضانة على بعد خطوات من المنزل.

بالنسبة لي، فقد قمت بتجربة كلا الخيارين ووجدت ان الحضانات ذات الدوام الجزئي أفضل بالنسبة لطفلتي حيث يمكنها الحصول على القيلولة الخاصة بها في المنزل وأيضا الحصول على ما تحتاجه من الراحة.

وتذكري، إنكِ إذا قمتي باختيار حضانة قريبة من المنزل فانه ربما ستودين القيام بتسجيل اطفالك مبكرا وذلك يعتمد بالأخص على المنطقة التي تقطنين بها. فعلى سبيل المثال، منطقة النخلة لا يوجد بها العديد من الحضانات للاختيار من بينها، لذلك فقد تعانين من اجل الحصول على مكان لطفلك في احداها.